الأسعار تتجاهل حملات المقاطعة


«شرف»: تراجع توريدات الطماطم لسوق العبور يقفز بأسعارها.. و«شمس»: الصلصة البديل الأرخص فى الأزمات
«حليم»: «الفسيخ» يحلق بـ«البورى».. و«البلطى» يغادر إلى التصدير.. وكيلو «الفيليه» يسجل 130 جنيهاً
نقص المعروض يرفع «اللحوم البرازيلية المجمدة» فوق 85 جنيهاً للكيلو.. والهندية تصل 60 جنيهاً
تجاهلت أسعار السلع حملات المقاطعة التى انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعى لبعض السلع، بعد ارتفاع أسعارها، بينما برر التجار ارتفاع الأسعار بتراجع المعروض من هذه السلع لأسباب مختلفة.

قال محمد شرف، الرئيس التنفيذى لجهاز سوق العبور، إن الفترة الماضية شهدت تراجعاً فى التوريدات اليومية من الطماطم؛ نتيجة التقلبات الجوية خلال الفترة الماضية والتى أثرت على الإنتاج.

أشار إلى أن كميات الطماطم الواردة، أمس الأول، بلغت 400 طن فى حين أن الكميات قبل يومين كانت تتراوح بين 700 و800 طن.

أضاف «شرف»، أن أسعار الطماطم داخل سوق العبور 5 جنيهات للكيلو ويختلف السعر من منطقة لأخرى، وفقاً لحساب تكلفة النقل وهامش الربح الذى حدده التاجر لنفسه.

وسجلت البطاطس داخل سوق العبور 3.5 جنيه للكيلو، والبصل 4.5 جنيه للكيلو، الكوسة 2.5 جنيه للكيلو، الجزر 1.5 جنيه للكيلو، الفاصوليا 6 جنيهات للكيلو، الباذنجان البلدى 4 جنيهات والملوخية 5 جنيهات، الخيار 3 جنيهات للكيلو، الثوم 3 جنيهات للكيلو.

ورصدت «البورصة» فى جولة لها على أسواق تجزئة الخضروات والمجمعات الاستهلاكية بمنطقتى الدقى وحدائق القبة، تراوح سعر كيلو الطماطم بين 12 و13 جنيهاً حسب المنطقة، واستقرارها عند 8 جنيهات فى المجمعات مع عدم توافرها.

وكذلك سجل الليمون معدلات مرتفعة، حيث تراوح سعره بين 18 و20 جنيهاً للكيلو جرام، والخيار يتراوح بين 7 جنيهات و8 جنيهات، والبصل الأبيض بين 5 و6 جنيهات، والبطاطس 4 و6 جنيهات، والجزر بين 3.5 و4 جنيهات للكيلو.

قال أحمد شمس، المدير العام للشمس للصناعات الغذائية، إن ارتفاع أسعار الطماطم يرجع إلى فترة العروة، لكنها غير مؤثرة على مصنعاتها؛ لأن معظم المصانع تبدأ فى تخزين منتجاتها خلال الموسم الذى يبدأ بعد أسبوع.

أضاف «شمس»، أن الشركة لم ترفع أسعار الصلصة سوى بنسبة طفيفة لتغطية زيادة تكلفة التعبئة والتغليف، ما أعطى ميزة نسبية للصلصة التى تعد البديل الأوفر بالنسبة للمستهلك.
لفت إلى أن كل 7.5 طن طماطم تنتج «طن معجون» يتم تخفيفه بمركزات مختلفة فينتج 2 طن صلصة، وأن تكلفة الطماطم المخصصة للتصنيع تكون أقل من السوق المحلى.

وشهدت الفترة الماضية حملات من المستهلكين لمقاطعة الأسماك بعد ارتفاع أسعار جميع الأسعار، وارتفع سعر السمك الفيليه إلى 130 جنيهاً للكيلو الذى كان يتراوح بين 60 و65 جنيهاً للكيلو كما ارتفع سعر الجمبرى الجامبو إلى 400 جنيه للكيلو، مقارنة بـ200 جنيه والماكريل إلى 30 جنيهاً، مقارنة بـ13 جنيهاً للكيلو.

أضاف محمد عبدالحليم، عضو شعبة الأسماك بغرفة القاهرة التجارية، أن زيادة الطلب على السمك البورى حالياً لتصنيع الفيسخ استعداداً لشم النسيم فى السابع عشر من الشهر الحالى أدت إلى رفع سعره ليتراوح بين 60 و65 جنيهاً للكيلو، مقارنة بـ30 و35 جنيهاً.

تابع «عبدالحليم»، أن حملات المقاطعة لم تنجح فى تخفيض أسعار الأسماك، خاصة أن الارتفاعات حدثت بسبب نقص المعروض خاصة فى السمك البورى والبلطى اللذين يتم تصدير كميات كبيرة منهما إلى الدول العربية.

وتوقع «عبدالحليم» استمرار ارتفاع الأسعار لاقتراب موسم الصيد من البحر الأحمر الذى سينتهى الشهر المقبل.

أدى انخفاض معدلات استيراد اللحوم المجمدة خلال الشهور الثلاثة الأولى من العام الحالى لزيادة الأسعار، مع قرب انتهاء المخزون المتبقى من العام الماضى.

قال شريف عاشور، رئيس شركة الجزيرة لاستيراد اللحوم، إن ارتفاع أسعار المجمدات جاء مدفوعاً بانخفاض المعروض فى السوق، بسبب ارتفاع أسعار صرف الدولار.

أوضح «عاشور»، أن أسعار اللحوم البرازيلية تتراوح، حالياً، بين 63 و90 جنيهاً للكيلو باختلاف القطع «خلفى وأمامى»، مقابل نحو 58 و80 جنيهاً الفترة الماضية.

وتتراوح أسعار اللحوم الهندية بين 58 و60 جنيهاً فى الكيلو باختلاف القطع كذلك، مقابل 56 و58 جنيهاً.

كما تراوحت أسعار الدواجن المجمدة بين 31 و33 جنيهاً للأوكرانية والبرازيلية، وقد ترتفع الأسعار فى حالة عدم ضخ كميات تُغطى طلبات المستهلكين.
أضاف محمد وهبة، رئيس شُعبة القصابين بغرفة القاهرة التُجارية، أن الأسعار تتراوح بين 110 و130 جنيهاً باختلاف المحافظات، ولم تتغير منذ أكثر من شهر، لكن مؤشر الأسعار قد يتجه للزيادة مع زيادة الطلب خلال شهر رمضان المُقبل.

أوضح أن أزمة اللحوم البلدية أصحبت قضية تحتاج لوضع حلول عاجلة من قبل الحكومة، حتى لا تضطر الدولة لاستيراد جميع احتياجاتها من الخارج.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2017/04/02/1004734