منطقة إعلانية




منطقة إعلانية



“مصر للفنادق” تستهدف سداد 100 مليون جنيه من مديونياتها قبل يوليو المقبل


 عمرو عطية رئيس مجلس إدارة الشركة في حوار لـ«البورصة»

الاتفاق مع «البنك الأهلى» على سداد 1.1 مليار جنيه على 7 سنوات حتى 2024

26 مليون جنيه شهرياً إيرادات «فندق النيل» كافية لسد أعباء التمويل والتطوير

«ريتز كارلتون» تستهدف أرباح تشغيل 21 مليون دولار سنوياً لتحصل على 8% إضافية من صافى الربح

14 أبريل جلسة الخبير لتقييم أرض الأقصر وخمسة أضعاف سعر المتر قيمة عادلة

تسعى شركة مصر للفنادق لتقليل عبء ديونها بعد الاتفاق مع البنك الأهلى على جدولة مديونية تطوير فندق «النيل ريتز كارلتون» المملوك للشركة والبالغة 980 مليون جنيه، وتعمل الشركة على السداد المعجل لجزء من القرض لتخفيض أعباء الفائدة قبل بدء خطة الجدولة من العام المالى المقبل.

قال عمرو عطية رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لـ”مصر للفنادق” إن الشركة تسعى إلى السداد المعجل لجزء من المديونية على الشركة البالغة 1.1 مليار جنيه محملة بالفوائد، على شرائح يبدأ سدادها بداية الربع الأول من العام المالى 2017-2018، وتبلغ قيمة فوائد القرض الربع سنوية بجدول السداد المحدد مع «الأهلى المصرى» 19 مليون جنيه.

اضاف أن الشركة قامت بسداد نحو 31.7 مليون جنيه بنهاية يناير الماضى، بالإضافة إلى 13.3 مليون جنيه منتصف مارس الحالى من مستحقات القرض بإجمالي 45 مليون جنيه حتى الآن، وتسعى الشركة لسداد ما يصل إلى 55 مليون جنيه أخرى قبل بداية العام المالى الجديد، لتقليل أكبر قدر ممكن من عبء الفوائد.

وأوضح عطيه أنه سيتم توجيه كامل التدفقات النقدية الناتجة عن أعمال الشركة لسداد شرائح أقساط القرض قبل ميعاد السداد، وذلك لتقليل عبء الفوائد المحملة على القرض.

وتتمثل قيمة القرض فى عقد التمويل طويل الأجل المبرم مع البنك الأهلى المصرى والبالغ 987.2 مليون جنيه تم اقتراضها من البنك على مدار الخمس السنوات الماضية من خلال 4 شرائح.

أرجع عطية حرص الشركة على سرعة السداد المعجل إلى ارتفاع فائدة الكوريدور وبلوغ الفوائد على بعض شرائح القرض إلى 18.75%، ما يشكل عبئا تمويلياً يبدد التدفق النقدى الناتج من أنشطة التشغيل ويقوض أعمال التطوير والتوسعات التى تستهدفها «مصر للفنادق» بالعام الجديد.

وبسؤاله عن مدى قدرة تدفقات التشغيل على سد أعباء الالتزامات المالية وتكاليف التطوير؟ قال: «نعول على استمرار اداء التشغيل الجيد خلال العام الجديد، كما أن فندق «نيل ريتز كارلتون» والكازينو التابع له يحققان 26 مليون جنيه شهرياً، وهو كافٍ لسد جميع الأعباء التمويلية على الشركة دون الحاجة لتغيير الاستراتيجية السعرية».

وكشف عطية، عن اعتزام شركته ضخ استثمارات بقيمة 183 مليون جنيه محملة بالفوائد خلال العام المالى الجديد، لتطوير فندق دهب ريزورت واستكمال أعمال تطوير فندق «النيل ريتز كارلتون»، وتبلغ التكلفة الاستثمارية لتطوير الفندقين فقط 70 مليون جنيه، فضلاً عن فوائد متوقع قيمتها بنحو 113 مليون جنيه.

أضاف أن عقد الإدارة المبرم مع «ريتز كارلتون» لتشغيل فندق «النيل»، تحصل بموجبه شركة الإدارة والتشغيل على أتعاب أساسية وتحفيزية، تتمثل الأتعاب التحفيزية فى 3 أو 4% من إجمالى إيرادات الفندق، وفى حالة تحقيق الشركة إجمالى ربح تشغيلى 21 مليون دولار سنوياً، تحصل على الأتعاب الأساسية، بالإضافة لحافز إضافى يبلغ 8% من صافى أرباح الفندق، وتبلغ مدة الإدارة والتشغيل 20 عاماً بدأت بعد الانتهاء من أعمال تطوير الفندق فى 2015.

وأضاف عطية أن تطوير فندق النيل ريتز كارلتون يعد أولوية كبيرة، ويمثل 95% من اجمالى إيرادات الشركة.

وتضمنت أعمال التطوير إضافة قاعة مؤتمرات بمساحة 1770 متر، تتسع لـ 1500 شخص، ومكان انتظار للسيارات تحت الأرض بطاقة 280 سيارة، بالإضافة لإنشاء نادٍ صحى عالمى «SPA» تديره شركة «ESPA» الإنجليزية، وكازينو الألعاب وتديره شركة «جينتينج إيجيبت».

وعلى جانب نزاع الأرض المملوكة للشركة بالأقصر والمعروفة بـ«أرض شيكاغو»، قال عطية إنهم فى انتظار جلسة تقييم الخبير فى 14 ابريل المقبل، وأنه على ثقه من صدور التقرير في صالح الشركة، بتقييم سعر المتر بما يتجاوز 15 ألف جنيه ما يمثل خمسة أضعاف القيمة المحددة من جانب المحافظة عند استرداد الأرض.

وأضاف أن مساحة الأرض تبلغ 14 ألف متر مربع بمكان مميز فى مواجهة نهر النيل، وكانت المحافظة قد قامت باستقطاع الأرض فى 2010 بسعر 2800 جنيه للمتر.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: مصر للفنادق

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2017/04/03/1000432