منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




“الخدمة الوطنية” يستكمل أعمال حماية “جنوب سيناء” من السيول


«حقيقى»: التكلفة 220 مليون جنيه.. والتنفيذ فى 4 مدن

بدأ جهاز الخدمة الوطنية تنفيذ أعمال المرحلة الثانية من مشروع حماية محافظة جنوب سيناء من مخاطر السيول، بتكلفة 220 مليون جنيه لصالح وزارة الرى، ومن المتوقع إتمامها قبل بداية الشتاء المقبل.

قال وليد حقيقى، المتحدث الرسمى باسم وزارة الموارد المائية والرى، إن أعمال الحماية ستتم بداية من مدينة «نويبع» فى منطقة أودية قديرة، مرورًا بمدن «دهب، وأبو رديس، وسانت كاترين».

أوضح أن الجهاز انتهى من المرحلة الأولى لأعمال الحماية خلال العام الماضى فى 11 واديا بالمحافظة 2016 بتكلفة 220 مليون جنيه.

أشار إلى أن محافظة جنوب سيناء أحد أهم المحافظات فى مصر، وأكثرها عرضةً لأخطار السيول، وستنتهى الوزارة من تنفيذ كل الأعمال خلال أقرب فرصة.

أضاف أن الاستفادة من المنظومة ليست فى حماية المحافظة فحسب، بل تمتد لحصاد مياه السيول عبر مجموعة من البحيرات الصناعية والسدود التخزينية، لاستخدامها فى عدد من المجالات فى مقدمتها «الرى».

ذكر أن المرحلة الأولى من المشروع شملت إنشاء 11 بحيرة صناعية، و19 سدا إعاقة وتخزين مياه، و4 حواجز مياه، للاستفادة من المياه.

أضاف أن حجم الاستثمارات التى نفذتها الوزارة بنطاق محافظة جنوب سيناء منذ بداية العام 2014 بلغت نحو 300 مليون جنيه.

أشار إلى أن استراتيجية «الموارد المائية» فى التعامل مع ملف السيول ترتكز على محورين هامين، الأول «تحجيم المخاطر المُصاحبة لليسول من آثار تدميرية للبنية التحتية والمنشآت والمرافق الاسترتيجية»، والثانى «الاستفادة من المياه».

وتسعى الوزارة إلى الوصول بعدد البحيرات الجبلية فى مدينة «سانت كايرين» لنحو 191 بحيرة جبلية بسعة ألف متر مكعب، و3 بحيرات صناعية بوادى وتير لتخزين ما يزيد على 12 مليون متر مكعب، و8 سدود إعاقة تحجز ما يزيد على 6 ملايين متر مكعب مياه.

أضاف حقيقى أن إنشاء البحيرات يُسهم فى زيادة حصيلة خزان المياه الجوفى بالمناطق الصحراوية من خلال ما يتسرب لباطن الأرض، والمساعدة على حفر الآبار استعدادًا لاستصلاح الأراضى.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2017/04/04/1006081