منطقة إعلانية



منطقة إعلانية






عمان تتوقع ارتفاع الاستثمارات في قطاع النفط والغاز إلى 16 مليار دولار العام الحالي


مسئول بوزارة النفط والغاز: رفع سعر الوقود يوفر 250 مليون ريال سنويًا

توقع وكيل وزارة النفط والغاز العمانية سالم بن ناصر العوفي ،أن تبلغ قيمة الإنفاق الإستثماري في قطاع النفط والغاز خلال العام الجاري نحو 16 مليار دولار، ما يؤكد تزايد الفرص المتاحة أمام القطاع خلال المرحلة المقبلة. (الدولار يعادل 0.38 ريال)

وقدر العوفي قيمة الانفاق على استكشاف وإنتاج وتطوير النفط والغاز خلال العام الماضي بنحو 11.3 مليار دولار بانخفاض طفيف عن مستواه في عام 2015 والذي بلغ 11.4 مليار دولار، بحسب صحيفة الوطن العمانية  اليوم 4 إبريل 2017.

وأضاف في كلمته خلال فعاليات المؤتمر السنوي لوزارة النفط والغاز أمس، أن إجمالي احتياطي السلطنة من النفط والمكثفات بلغ نحو 5.1 مليار برميل بنهاية العام الماضي، بانخفاض يقارب 257 مليون برميل عن عام 2015.

ووفقا للعوفي، شهدت سلطنة عمان خلال العام الماضي حفر 1296 بئرًا بتروليا مقابل 1244 بئر في عام 2015، ما يؤكد تزايد عمليات الحفر خلال 2016.

وذكر أن إجمالي الدعم الذي وفرته تسعيرة الوقود الجديدة على موازنة الدولة بلغ 250 مليون ريال عماني، مؤكدًا أن اللجنة المعنية بوضع الأسعار الشهرية تحدده وفقًا للأسعار العالمية للمشتقات ولا علاقة لها بسعر النفط الخام.

وأعلنت سلطنة عمان تحرير أسعار الوقود اعتباراً من مطلع العام الماضي، واعتماد آلية للتسعير شهرياً بحسب تغييرات أسعار الوقود في السوق العالمية، ويشمل قرار تحرير الأسعار مادتي البنزين والديزل.

وقال المدير العام لشركة تنمية نفط عمان، راؤول ريستوشي، إن الشركة حققت رقما قياسيا جديدا بإنتاج 1.293 مليون برميل يوميًا من النفط والغاز والمكثفات  خلال العام الماضي.

وأضاف أن الشركة خفضت الانفاق خلال العام الجاري بنحو 1.5 مليار دولار من خلال الاستغلال الأمثل للمشاريع وإعادة ترتيب مراحلها، والتعاون الوثيق مع الشركات المتعاقدة، وإجراء مراجعة شاملة ودقيقة للتكاليف.

بينما توقع الرئيس التنفيذي لشركة أوربك للنفط أحمد الجهضمي، البدء في تشغيل مشروع تحسين مصفاة صحار منتصف العام الحالي بتكلفة 2.7 مليار دولار.

وأضاف أن المصفاة سوف تضيف نحو 82 ألف برميل يوميًا إلى قدراتها التكريرية الحالية البالغة نحو 116 ألف برميل يوميًا، بالإضافة إلى رفع قدراتها التكريرية إلى 198 ألف برميل يوميًا.

وتخطط الشركة لتوظيف نحو 250 مواطنًا خلال الفترة المقبلة مع بدء جاهزية المشاريع الجديدة، بعد أن وظفت 800 شخص من الخريجين الجدد خلال الأعوام الماضية.

عمان – البورصة نيوز

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

نرشح لك


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

https://www.alborsanews.com/2017/04/04/1006207