“بى بى” تنتهى من ربط 600 مليون قدم غاز من شمال الإسكندرية


مصدر: انتهاء تنفيذ خطوط أنابيب بين محطة المعالجة والحقول بالبحر المتوسط
انتهت شركة بريتش بتروليوم الإنجليزية «بى بى» من ربط 600 مليون قدم مكعبة غاز يومياً، من حقلى «تورس وليبرا» بمشروع شمال الإسكندرية على إنتاج محطة معالجة البرلس، مقابل سداد 30 سنتاً عن كل مليون قدم تتم معالجتها لشركة شل المالكة للمحطة.
قال مصدر بقطاع البترول لـ«البورصة»، إن خطوط الأنابيب بين محطة معالجة البرلس وحقول شمال الإسكندرية بالمياه العميقة فى البحر المتوسط، تم إنجازها، وبدأت معدلات الإنتاج بـ200 مليون قدم يومياً غاز بنهاية شهر مارس، وارتفع الإنتاج إلى 600 خلال الأسبوع الماضى.
أوضح أن خطة وزارة البترول تستهدف التعجيل من بدء إنتاج مشروع شمال الإسكندرية، بعد توقف المشروع منذ عام 2011؛ نتيجة الأحداث التى شهدتها البلاد.
ويتضمن المشروع تنمية 5 حقول، تبدأ بـ«تورس وليبرا»، من خلال ربطها على تسهيلات المعالجة البرية بشركة البرلس فى الربع الثانى من 2017.
كما سيتم ربط حقلى «جيزة» و«فيوم»، من خلال استخدام تسهيلات المعالجة البرية بشركة رشيد، مع إضافة معدات وتسهيلات جديدة لتتوافق مع نوع الغاز من هذه الحقول خلال الربع الثالث من 2019.
وأشار المصدر إلى أن خطة وزارة البترول، تستهدف ربط إنتاج حقل «ريفين» على تسهيلات برية جديدة تابعة للمشروع يجرى إنشاؤها حالياً فى الربع الأخير من 2019.
وتبدأ معدلات الإنتاج عند 600 مليون قدم مكعبة يومياً، ترتفع تدريجياً إلى 1.25 مليون قدم بنهاية 2019، ويقدر الاحتياطى المؤكد لحقول «شمال الإسكندرية»، بنحو 5 تريليونات قدم مكعبة غاز، و55 مليون برميل متكثفات.
وقال المصدر، إن محطة معالجة غاز البرلس طاقتها الاستيعابية تصل 1.1 مليار قدم مكعبة يومياً، والمستغل منها حالياً 650 مليون قدم مكعبة يومياً.
وتضمنت خطة وزارة البترول، الانتهاء من ربط كامل إنتاج مشروع شمال الإسكندرية المقدر بـ1.25 مليار قدم مكعبة يومياً و17 ألف برميل متكثفات فى الربع الثالث من عام 2019 بإجمالى استثمارات 11 مليار دولار.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: البترول

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2017/04/08/1007692