“إنفنيتى” تفاوض “أبوظبى للتنمية” لتمويل مشروعات الطاقة الشمسية


«شكرى»: الصندوق يتيح تمويلات لمدة 20 عاماً وفائدة تتراوح من 1 إلى 2%
تتفاوض شركة «إنفنيتى لأنظمة الطاقة الشمسية» مع صندوق أبوظبى للتنمية لتمويل مشروعات إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية التى تنفذها الشركة.
قال مدحت شكرى رئيس الشركة، إن «إنفنيتى» تقدمت بطلب للحصول على تمويل مشروعات الطاقة الشمسية الصغيرة بقدرات تصل إلى 5 ميجاوات.
أضاف لـ«البورصة» أن الشركة تسعى لتدشين المحطات وتوفير التمويلات اللازمة لها عبر الاتفاق مع الجهات البنكية.
أوضح أن صندوق أبوظبى للتنمية يتيح تمويلات لمدة 20 عاماً وفترة سماح فى السداد تصل 5 أعوام وفائدة تتراوح بين 1 إلى 2%، وذلك وفقاً للمقترح الذى تقدمت به هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة لشركات الطاقة الشمسية المؤهلة، لتشجيع ونشر استخدام الطاقة الشمسية.
وكانت هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة أرسلت خطابات فى شهر فبراير الماضى للشركات المؤهلة فى مشروعات الطاقة الشمسية بشأن الاتفاق مع عدد من صناديق التنمية ومن ضمنها «أبوظبى» لإتاحة تمويل مشروعات الطاقة الشمسية حتى 20 عاماً وبفائدة منخفضة.
وفى سياق متصل باعت محطتى الطاقة الشمسية المملوكتين لشركة إنفنيتى بمشروع «بشاير الخير» فى منطقة غيط العنب، كهرباء لشركة الإسكندرية للتوزيع حتى شهر مارس الماضى بقيمة 25.2 ألف جنيه.
وقال شكرى، «تم إنشاء محطة طاقة شمسية أعلى مبنى السوق التجارى بقدرة 93.3 كيلووات، وأخرى بمركز التدريب والتشغيل بقدرة 25.5 كيلووات، وتصل التكلفة الإجمالية للمشروعين مليون جنيه، تم سدادها من قبل عدد من رجال الأعمال، بجانب تبرع من شركة إنفنيتى».
ويهدف المشروع لإنشاء محطات شمسية على الأسطح لعدم إلقاء أى مهملات أو وضع أى عوائق تفسد المظهر الحضارى لمشروع بشاير الخير1، وتدر هذه المحطات عائدا شهريا من بيع الكهرباء المنتجة من المشروعين الشمسى يساعد فى سداد تكاليف العمال وتدريبهم.
أضاف شكرى أن «إنفنيتى» تبرعت لمشروع (بشاير الخير1) بغيط العنب بمظلة شمسية بطول 120 متراً، تغطى 3 كافيتريات فى السوق التجارى بعرض 10 أمتار، ويجرى تحرير محضر إطلاق التيار على الشبكة وتركيب العداد لحساب العائد الشهرى المنتج من المحطة.
وافتتح الرئيس عبدالفتاح السيسى، سبتمبر الماضى، مشروع غيط العنب والذى يقع ضمن خطة تطوير العشوائيات بالإسكندرية بتكلفة 1.2 مليار جنيه.
ويقام المشروع على مساحة 12.3 فدان واستغرق تنفيذه عامين، ويتكون من مجمع سكنى عبارة عن 17 عقاراً سكنياً يضم 1632 وحدة، كما يضم مستشفى بسعة 150 سريراً ومجمع عيادات خارجية ووحدة غسيل كلوى ووحدة طوارئ.
أوضح أن شركة إنفنيتى للطاقة الشمسية تتعاون مع الحكومة فى تطوير المناطق العشوائية، حيث يجرى دراسة تدشين محطات لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية بمنطقة كرموز التى تضم مشروعى «البشاير 2 و3».
أشار إلى أن جميع المشروعات لا تشكل أعباء على كاهل الحكومة، حيث يتم التنفيذ من خلال تبرعات ومساهمات رجال الأعمال وبتنفيذ من شركات القطاع الخاص وإشراف من القوات المسلحة.

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2017/04/10/1007793