منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




المجموعة المالية “هيرميس” تدير 3 طروحات جديدة فى البورصة خلال 2017


مصطفى جاد الرئيس المشارك للترويج وتغطية الاكتتاب لـ«البورصة»:
طرح بنك القاهرة سيكون الأكبر فى السوق المصرى منذ سنوات.. وننتظر الوقت المناسب
إقبال كبير من المستثمرين على طرح «RCC» يؤكد جاذبية السوق المصري
نعمل على تنفيذ 3 صفقات استحواذ فى مصر والكويت والإمارات خلال الربع الحالي
استقرار سعر الصرف عامل جيد لزيادة النشاط.. و2018 سيشهد الكثير من الصفقات
تواصل المجموعة المالية هيرميس خطتها لبسط سيطرتها على أنشطة بنوك الاستثمار فى منطقة الشرق الأوسط مع اقتناص الشريحة الأكبر من صفقات الدمج والاستحواذ والطروحات بالمنطقة خلال العام الحالى، على أن تشهد الاسواق المصرية والكويتية والإماراتية جزءا كبيرا من النشاط.
قال مصطفى جاد الرئيس المشارك لقطاع الترويج وتغطية الاكتتاب بالمجموعة المالية هيرميس، إن فريق الترويج وتغطية الاكتتاب فى الإمارات قام بدور مدير الطرح المشترك فى صفقة بيع 10% من أسهم شركة «هيومن سوفت ش.م.ك» المدرجة ببورصة الكويت والمملوكة حاليًا لصالح «مجموعة الامتياز للاستثمار ش.م.ك».
وأوضح ان المجموعة المالية هيرميس قامت بتخصيص طلبات اكتتاب بقيمة 120 مليون دولار لصالح مجموعة من أبرز المستثمرين الدوليين من المؤسسات المالية، علمًا بأن «هيومن سوفت» أكبر شركة قطاع خاص تتخصص فى تقديم الخدمات التعليمية لمرحلة ما بعد الثانوية بدول التعاون الخليجي.
كما اشتركت المجموعة المالية هيرميس محليا فى تخصيص طلبات الاكتتاب بصفقة تخارج شركة «أكتيس» – المتخصصة فى مجال الاستثمار المباشر بالأسواق الناشئة – من حصة 7.5% المتبقية من أسهم شركة «إيديتا للصناعات الغذائية»، وهى شركة متخصصة فى صناعة الأغذية الخفيفة.
ونجحت هيرميس فى تخصيص طلبات اكتتاب بقيمة حوالى 900 مليون جنيه لمجموعة من المستثمرين الاستراتيجيين من المؤسسات المالية الدولية فى اقل من 48 ساعة.
أوضح جاد أن الصفقة الأولى كانت تخارج جزئى لأحد المستثمرين فى شركة «هيومن سوفت» والتى تعمل فى قطاع التعليم فى الكويت بحصة 10% من إجمالى مساهمته فى الشركة البالغة 20% بقيمة 120 مليون دولار، قبل أسبوعين، وتعد أكبر صفقة استحواذ يتم تنفيذها فى السوق الكويتى منذ سنوات.
تابع الرئيس المشارك لقطاع الترويج وتغطية الاكتتاب بالمجموعة المالية هيرميس: «قمنا بدور المنسق العالمى ومدير الطرح المشارك فى عملية الطرح العام لأسهم شركة «الإمارات دبى الوطنى – ريت» ببورصة ناسداك دبي، وذلك فى صفقة بلغت قيمتها الإجمالية 105 ملايين دولار».
وكشف جاد عن عمل شركته على تنفيذ نحو 2 – 3 صفقات استحواذ خلال الربع الحالي، رافضاً الكشف عن تفاصيلها، إلا أنها تتوزع بين السوق المصرى واسواق الخليج، مشيراً إلى أن العام الحالى يشهد اهتماماً كبيراً بالاستثمار فى أسواق الغمارات والكويت ومصر.
يذكر أن المجموعة المالية هيرميس تعمل مستشاراً مالياً لعرض الاستحواذ المقدم من شركة «ADM» الأمريكية لشراء «الوطنية لمنتجات الذرة»، وأوضح جاد أن الفحص النافى للجهالة لم ينته بعد.
عن الطروحات كشف الرئيس المشارك لقطاع الترويح وتغطية الاكتتابات بالمجموعة المالية هيرميس أن شركته تعمل فى الوقت الراهن على تنفيذ 3 طروحات جديدة العام الحالى ابرزها «بنك القاهرة».
وقال إنه سيكون الطرح الأكبر فى السوق المصرى منذ سنوات، وستعمل المجموعة على الترويج له فى مناطق جديدة ومع مستثمرين أكبر حجماً، بما سيعمل على خلق مزيد من السيولة والتدفقات النقدية الأجنبية للسوق المصري.
عن أسباب تأجيل الطرح والذى كان معلناً أنه فى الربع الأول من العام الحالي، ذكر جاد أن البرنامج كان سريعاً جداً، ولكن اتضح انه يحتاج المزيد من الوقت وتنسيق الاختيارات بناءً على وضع السوق وقت عمليات الترويج.
تابع أن الربع الثانى لن يكون أفضل وقت لإجراء الطرح خاصةً مع تزامنه مع شهر رمضان وبداية موسم الصيف إلا أن عام 2017 سيكون شاهداً على أكبر طرح فى البورصة المصرية منذ سنوات.
اضاف: زيادة اهتمام المستثمرين الأجانب بالسوق المحلية ظهر فى سرعة تنفيذ تخارج «أكتيس» من شركة «ايديتا» والذى تم خلال 48 ساعة وتم جمع طلبات من 42 مستثمرا عالميا من الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، والمانيا، وجنوب افريقيا، والإمارات العربية المتحدة وتجاوزت الطلبات حجم الطرح، وتم التنفيذ فى البورصة من خلال آلية Block trading، للصفقات الكبيرة، من خلال عملية بناء سجل الأوامر Accelerate Book building.
وكانت أكتيس قد استثمرت 102 مليون دولار عام 2013 لتصبح مساهما بنسبة 30% فى الشركة، ومع الانتهاء من بيع حصتها المتبقية تكون اكتيس قد تخارجت تماماً.
أوضح جاد أنه يجرى حالياً الترويج لطرح شركة راية لمراكز الاتصالات RCC فى البورصة وأنهم متفائلون من اهتمام المستثمرين بالطرح، وكشف عن عمل شركته على إدارة طرح أو طرحين خارج السوق المصرى خلال 2017.
أضاف أن المجموعة المالية تسعى للحفاظ على حصتها السوقية مع تنمية أعمالها فى مناطق جغرافية جديدة عبر تنفيذ صفقات فى أسواق لم يسبق العمل بها.
ونفذت المجموعة المالية هيرميس 10 صفقات تنوعت بين الاستحواذ والاندماج وتدبير التمويل والطرج خلال العام الماضى كانت أكبر تلك الصفقات استحواذ جهاز الخدمة الوطنية على حصة إحدى الشركات التابعة لمجموعة ليتات للصلب فى صفقة بلغت قيمتها 1.4 مليار دولار كانت الأكبر فى منطقة الشرق الأوسط، بالإضافة إلى اتفاقية الشراكة بين مجموعة حسن علام القابضة ومؤسسة التمويل الدولية، حيث قامت المؤسسة بموجب الاتفاقية بضخ استثمارات تبلغ قيمتها 20 مليون دولار فى شركة حسن علام بهدف المساهمة فى خطة التطوير التى تتبناها الشركة، تمهيدًا لعملية الطرح المحتملة لأسهم الشركة.
وعلمت «البورصة»، أن المجموعة المالية هيرميس تعمل كمدير لطرح «يونيون اير جروب» ومن المحتمل أن يكون فى نهاية العام الحالى أو بداية العام المقبل 2018، بالإضافة إلى «النيل للطيران» و «مجموعة حسن علام القابضة».
وتوقع جاد أن تشهد الفترة المقبلة تحركات جيدة للمستثمرين الأجانب على السوق المصرى فى ظل استقرار سعر الصرف، إلا أن الوقت الطويل لدراسة الصفقات والتى تأخذ بين 9 شهور إلى عام يشير إلى أن عام 2018 سيتفوق عن العام الحالى من حيث تنفيذ تلك الصفقات.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2017/04/11/1008921