منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




أوبك: معدل الالتزام بخفض إنتاج النفط 104% في مارس.. والأسعار تصعد


قالت منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك”  إن دول المنظمة خفضت إنتاجها في مارس الماضي بمعدلات فاقت ما تعهدت به في اتفاق نوفمبر 2016، ما دفع الأسعار للصعود اليوم لأعلى مستوياتها منذ مطلع مارس، مع التزامها بجهود التخلص من تخمة المعروض التي تضغط على الأسعار.

كانت أوبك قد اتفقت في نوفمبر الماضي على خفض انتاجها بمعدل 1.2 مليون برميل يوميا خلال النصف الأول من العام الماضي، كما اتفقت مع 11 دولة من المنتجين خارجها ، في مقدمتهم روسيا، على خفض انتاجهم بمعدل 600 ألف برميل في الفترة ذاتها.

ووفقا لحسابات أجرتها رويترز من واقع بيانات الإنتاج التي نشرتها أوبك، بلغ متوسط مستوى التزام دول أوبك الإحدى عشرة المتعهدة بالخفض 104 %.

وبذلك بلغ إنتاج دول أوبك الإحدى عشرة29.761 مليون برميل يوميا في مارس الماضي مقابل  29.804 مليون برميل يوميا مستهدفة وفقا للاتفاق.

لكن أوبك رفعت أيضا توقعاتها لإمدادات الخام من الدول غير الأعضاء في 2017 ، في ظل تعافي الأسعار الذي يشجع شركات إنتاج النفط الصخري الأمريكية على ضخ المزيد، مما يقلل الطلب على إنتاج المنظمة هذا العام.

ورفعت المنظمة، في تقريرها الشهري الذي أصدرته اليوم الأربعاء 12 إبريل 2017،توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2017 قليلا إلى 1.27 مليون برميل يوميا بدلا من 1.26 مليون برميل يوميا.

 

وأبلغت السعودية أوبك أنها خفضت إنتاجها النفطي في مارس إلى 9.90 مليون برميل يوميا من 10.011 مليون برميل يوميا في فبراير، ليهبط الانتاج السعودي عن المستوى المستهدف بحسب الاتفاق.
من جهته، قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك اليوم  إن روسيا ستخفض إنتاجها من النفط الخام 300 ألف برميل يوميا بنهاية أبريل الحالي،كما هو متفق عليه مع كبار المنتجين الآخرين.

كانت روسيا قد انضمت مع بعض الدول الأخرى غير الأعضاء في أوبك إلى جهود تقودها المنظمة لتقليص إنتاج النفط لمدة ستة أشهر من أجل رفع أسعار الخام العالمية.

وتزامن قرار الخفض مع استعداد بعض الشركات الروسية لزيادة إنتاجها بعد سنوات من الاستثمار في الحفر وحقول جديدة. لكن نوفاك أبلغ الصحفيين أنه لا توجد شكوى من الشركات بخصوص اتفاق خفض إنتاج النفط العالمي.

وصعدت أسعار النفط اليوم  لتتجه العقود الآجلة للخام إلى أطول فترة مكاسب متصلة منذ أغسطس الماضي، وسط أنباء بشأن سعي السعودية لحشد تأييد منظمة أوبك ومنتجين مستقلين لتمديد خفض الإنتاج إلى ما بعد النصف الأول من عام 2017.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 20 سنتا، بما يعادل 0.36 % ،لتسجل 56.43 دولار للبرميل وهو أعلى مستوى منذ مطلع مارس.

لندن / موسكو- رويترز

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2017/04/12/1009996