الحكومة ترهن تخفيض سعر الغاز لمصانع الحديد ببدء إنتاج الاكتشافات الجديدة


حنفى: 300 ألف طن واردات الحديد فى الربع الأول من العام الجارى

رهن مجلس الوزراء خفض أسعار الغاز لمصانع الحديد «الدورة الكاملة»، إلى 4.5 دولار للمليون وحده حرارية فور وجود اكتشافات آبار غاز جديدة.

قال جمال الجارحي، رئيس غرفة الصناعات المعدنية، إن رئيس الوزراء وعدهم خلال اجتماعه مع صناع الحديد اليوم بحضور وزير التجارة والصناعة بخفض أسعار الغاز من 7 دولارات للمليون وحدة حرارية إلى 4.5 دولار للمليون وحده حرارية حال وجود اكتشافات غاز جديدة، على غرار بئر غاز «ظهر» والذى اكتشفته شركة اينى الإيطالية العام الماضى.

وأضاف الجارحى لـ«البورصة»، أن المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، وعدهم بعقد اجتماعات دورية مع صناع الحديد للتعرف على المشكلات التى تواجه صناعة الحديد والتى تعد من الصناعات الاستراتيجية والبحث عن حلول لها.

وكان رئيس الوزراء أصدر قراراً فى فبراير من العام الماضى بتخفيض سعر الغاز لمصانع الحديد والصلب من 7 دولارات إلى 4.5 دولار وأرجأت تطبيقه إلى سبتمبر الماضى لكنه لم ينفذ بعد.

ولفت الجارحى إلى أن الاجتماع ناقش فرض رسوم اغراق على واردات الحديد، للحد من الواردات الأجنبية

كان وزير التجارة والصناعة، المهندس طارق قابيل، قد قرر فى وقت سابق بدء إجراء تحقيق مكافحة إغراق من صنف حديد التسليح «أسياخ ولفائف وقضبان وعيدان» من الصين وتركيا وأوكرانيا، وبدأ جهاز مكافحة الإغراق دراسة فرض رسوم إغراق على الحديد منذ فبراير الماضى، ولم يصدر قراره بفرض رسوم من عدمه حتى الآن.

وأرجع مصدر بوزارة التجارة والصناعة تأخر فرض رسوم إغراق على واردات الحديد المستوردة إلى طول مدة التحقيقات والتى تستغرق عاماً كاملاً لإصدار قرار بفرض رسوم الإغراق من عدمه.

وقال محمد حنفي، مدير الغرفة، إن حجم الواردات من الحديد «الصينى والتركى والأوكراني» 300 ألف طن خلال الربع الأول من العام الجارى 2017، ولم يتم فرض أى رسوم إغراق على الموردين بعد.

وأوضح مدير الغرفة إن حجم الواردات من الحديد خلال العام الماضى بلغ 1.2 مليون طن.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2017/04/12/1010207