منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




3 دوافع للاستثمار فى “اوراسكوم للفنادق” وانخفاض الأسهم حرة التداول تحبطها


الشركة ترفع تمثيل “العقارات” فى ايراداتها وتبيع “تمويل” وتعيد هيكلة ديون بملياري جنيه

إطلاق مراحل جديدة فى Tawila و Fanadir Bay بـ”الجونة” بمخزون 40 مليون دولار

البدء فى مشروعات عقارية بقيمة 60.5 مليون جنيه فى الفيوم خلال الربع الثاني من العام الحالي

تنخفض استفادة البورصة المصرية من اكبر شركة سياحية مقيدة وهي شركة “اوراسكوم للفنادق والتنمية” بسبب ندرة الاسهم حرة التداول التى تصل الى 15% فقط، على الرغم من خطط اعادة هيكلة الديون والتخارج من الانشطة غير الرئيسية للشركة بجانب التوسع فى انشطة العقارات بالتوازي مع الفنادق، وهي عوامل تخلق فرصة استثمارية علي الاجل الطويل مع رفع مصر من قوائم حظر السفر.

ويساهم قطاع السياحة بنحو 6.5 مليار جنيه من رأس المال السوقي للبورصة بنسبة 3.5%، وتستحوذ شركة “اوراسكوم للفنادق” على 28% من قطاع السياحة إذ يصل رأسمالها السوقي الى 1.8 مليار جنيه.

وتملك اوراسكوم القابضة للتنمية 84.79% من أسهم رأسمال “اوراسكوم للفنادق” وتصل نسبة الاسهم حرة التداول الى 15.1%، ويتداول السهم حول مستويات 8.1 جنيه مقابل قيمته الاسمية البالغة 5 جنيهات، وقيمته الدفترية التى تصل الى 8.2 جنيه.

وجاء تحول الشركة للخسارة خلال العام الماضي، متأثراً بخسائر فروق عملة 499.5 مليون جنيه في 2016 منها 160.1 مليون جنيه نتجت عن إعادة تقييم الأصول والالتزامات النقدية. ، مقابل أرباح بلغت 206.1 مليون جنيه في 2015.

كما لم تأثرت ايرادات “اوراسكوم للفنادق” بعدم بيع اراضي خلال العام الماضي، إذ حققت الشركة ايرادات بقيمة 1.455 مليار جنيه خلال العام الماضي، مقارنة مع 1.77 مليار جنيه خلال 2015، الا أن “اوارسكوم للفنادق” اشارت الى أن مبيعات العام الاسبق تضمنت 541.5 مليون جنيه مبيعات اراضي، وأنها لم تبيع اراضي خلال السنة الماضية.

وتزايد اهتمام الشركة بقطاع العقارات، اذ تضاعفت ايراداته بنسبة 74.4% خلال السنة الماضية لتصل الى 467.8 مليون جنيه، مقابل 286.2 مليون جنيه، ليقترب من قطاع الفنادق من حيث المساهمة فى ايرادات الشركة، إذ ساهم الاخير بـ499.3 مليون جنيه فى هيكل ايرادات الشركة.

وبلغت قيمة الوحدات التى تعاقدت عليها “اوراسكوم للفنادق” خلال العام الماضي 833.6 مليون جنيه، منها 816.7 مليون جنيه، لمدينة الجونة التى يبلغ فيها سعر المتر 26 الف جنيه، تلتها من بعيد مساهمة مبيعات Gardania ، بنحو 7.9 ملايين جنيه، ويصل سعر المتر الى 12.1 الف جنيه.

وعلى الرغم من تعويم الجنيه وطفرة سعر العقارات، الا أن الشركة خفضّت سعر المتر فى مكادي بنسبة 11% ليصل الى 4.55 الف جنيه مقابل 5.12 الف جنيه.

وتصل اجمالي الديون على الشركة بنهاية العام الماضي الي نحو 4.6 مليار جنيه، مقابل  3.2 مليار جنيه عن 2015 بنمو 40%، بعد اعادة تقييم الديون بغير الجنيه المصري، بنحو 2.34 مليار جنيه، ووقعت الشركة فى نوفمبر الماضي، اتفاقية لإعادة جدولة قروض بقيمة 2.05 مليار جنيه.

وينص الاتفاق على تأجيل سداد أقساط القروض لمدة 3 سنوات، وتأجيل سداد الفوائد المستحقة على الأقساط حتى نهاية العام 2016، وتأجيل سداد تلك الفوائد لنهاية العام الحالي.

وقالت الشركة أنها سوف تستمر فى تسريع وتيرة البناء فى مشروعاتها المختلفة، وتنويع المنتجات التى تقدمها.

وتخطط الشركة لأطلاق مراحل جديدفى مشروعي Tawila، و Fanadir Bay بمدينة الجونة، بمخزون يصل الى 40 مليون دولار، علاوة علي منتجات جديدة من الشقق الفندقية في فنادق Fanadir, و Bellveue ، وMosaique.

ويبلغ رصيد “اوراسكوم للفنادق” من محفظة الاراضي في مدينة الجونة، 37 مليون متر مربع .

اضافت أن “اوراسكوم للفنادق” تعتزم البدء فى مشروعات عقارية بقيمة 60.5 مليون جنيه فى مدينة الفيوم خلال الربع الثاني من العام الحالي، بعد أن افتتحت الشركة تجريبياً فندق بيوم ليك سايد خلال سبتمبر من العام الماضي، بطاقة 50 غرفة، وبلغت نسبة الاشغالات فى الفندق 43% خلال 2016 .

كما تعكف اوراسكوم للفنادق على الانتهاء من النادي الاجتماعي فى “مكادي” خلال 2017.

وأطلقت الشركة فى ابريل من العام 2017، المرحلة الاولي من مشروع جي سبيس وهو مجمع اداري فى الجونة.

ووقعت اوراسكوم للفنادق اتفاقية مع مجموعة اف تي اي، بداية من نوفمبر 2016، لتأجير 3 فنادق بمكادي لمدة 3 سنوات بقيمة 3.3 مليون يورو لتغطية تراجع النشاط، إذ عانت الشركة من حظر السياحة الروسية.

وقالت “أوراسكوم للفنادق” إنها تدرس إمكانية دخول سوق العقارات ذات التصنيف المنزلى الأول والثاني.

وتعتز “أوراسكوم للفنادق” بيع شركة «تمويل القابضة» التابعة لها، وعينت المجموعة المالية هيرميس القابضة مستشاراً مالياً لها فى الصفقة، ووتمتلك «أوراسكوم للفنادق» نحو %87 من رأسمال «تمويل القابضة»، فيما تتوزع النسبة الأخرى بين عدد من المستثمرين المصريين والأجانب.

ونصَّت قائمة المركز المالى لـ«أوراسكوم القابضة للتنمية» على أن بند الأصول المتاحة للبيع، قيمته بنحو 120.261 مليون فرنك سويسرى، فيما حددت الالتزامات على تلك الأصول بنحو 100.389 مليون فرنك سويسرى، بفائضٍ قدره 19.871 مليون فرنك سويسرى.

وتمتلك شركة «تمويل القابضة» عدداً من شركات الخدمات المالية هى: «تمويل للتمويل العقارى»، و«تمويل للتأجير التمويلى»، و«تحصيل لخدمات التحصيل والاتصالات»، و«OIB» أوفرسيز للوساطة التأمينية.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: الأسهم

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2017/04/22/1013224