منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




قطاع النفط والغاز يدفع الائتمان في الكويت للنمو 3.3% خلال فبراير


تسارع معدل نمو الائتمان في الكويت خلال فبراير الماضي، وزاد بقيمة 165 مليون دينار بنمو بلغت نسبته 3.3%، بحسب تقرير أصدره بنك الكويت الوطني اليوم الاثنين 24 إبريل.

أضاف بنك الكويت الوطني أن اكبر الزيادات جاءت في الائتمان الممنوح لقطاع الأعمال التي تركزت في معظمها بقطاع النفط والغاز، في مقابل تباطؤ في معدل نمو القروض الشخصية خلال فبراير الماضي، حيث شهد القطاع زيادة معتدلة بلغت 40 مليون دينار،نتيجة زيادة القروض المقسطة، في حين تراجع الائتمان الممنوح للمؤسسات المالية غير المصرفية للشهر الثاني على التوالي بواقع 61 مليون دينار .( الدولار يعادل 0.304 دينار)
وبحسب تقرير الكويت الوطني، ارتفع الائتمان الممنوح لقطاع الأعمال بواقع 186 مليون دينار،وتحسن نموه الى 1.6% على أساس سنوي، وجاءت معظم الزيادات من قطاع النفط والغاز، الذي أضاف 126 مليون دينار قروضا جديدة.
وأفاد البنك بان الائتمان الممنوح لقطاع البناء والتشييد وقطاع العقار ارتفع بواقع 30 مليون دينار و 19 مليون دينار على التوالي، في حين تراجع حجم الائتمان الممنوح للقطاع الصناعي بواقع 44 مليون دينار .
وأشار الى رفع بنك الكويت المركزي اخيرا اسعار الفائدة الاساسية بواقع 25 نقطة أساس اعتبارا من 16 مارس الماضي الى 2.75%، في أعقاب رفع المجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة بنفس المعدل، حرصا  من المركزي الكويتي على إبقاء الفارق مع أسعار الفائدة على الأموال الفيدرالية عند معدل 1.75% ، بما يتماشى مع الفارق المعتاد بين الفائدتين الذي يسهم بدوره في دعم استقرار التدفقات، التي قد تفرض ضغوطاتها على ارتباط الدينار بسلة العملات الرئيسة.
ولفت الكويت الوطني إلى أن ودائع القطاع الخاص ارتفعت خلال شهر فبراير ليقابلها تراجع في الودائع الحكومية، في حين انخفض عرض النقد بمفهومه الواسع (ان2) الى 1.4% على اساس سنوي بينما تحسن عرض النقد بمفهومه الضيق (ان1) الى 3.2% على أساس سنوي.
وذكر البنك أن الزيادات في الودائع بالدينار الكويتي جاءت بقيادة الودائع لأجل التي جذبت تدفقات بقيمة 167 مليون دينار،كما زادت ودائع الادخار وودائع تحت الطلب بالدينار الكويتي.

الكويت- كونا

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2017/04/24/1014335