منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




أسعار «الكتاكيت» تنخفض 5 جنيهات فى 48 ساعة


أصحاب مزارع يستبعدون انخفاض سعر كيلو الدواجن عن 26 جنيهاً فى رمضان

الأعلاف تُمثل 65% من تكلفة الكيلو.. والكتكوت 25% والباقى إيجار المزرعة وأدوية وكهرباء

انخفضت أسعار الكتاكيت بقيمة 5 جنيهات خلال 48 ساعة فقط، بعد تراجع الطلب وزيادة إنتاج شركات الأمات نسبياً الفترة الماضية، ويأمل المربون فى ارتفاع الطلب خلال شهر رمضان المقبل.

قال على الدهراوى، أحد مربى الدواجن، إن العديد من أصحاب المزارع أحجموا عن بدء دورات تربية جديدة مع بداية الأسبوع الحالى، بعد الانتهاء من ملء العنابر المقرر أن تخرج إنتاجها للبيع خلال موسم شهر رمضان المقبل.

أوضح أن تراجع معدلات الإدخال قلص الطلب على الكتاكيت لينخفض سعرها إلى مستوى يتراوح بين 6 و8 جنيهات فى الكتكوت (عمر يوم)، من مستوى 10 و13 جنيهاً قبل يومين.

أضاف محمد حسن، العضو المنتدب لشركة العربية لأمات الدواجن، أن المزارع استوفت احتياجاتها لدورة إنتاج رمضان المقبل بأسعار الفترة الماضية، ومن ثم سترتفع تكلفة الإنتاج لديها لأكثر من 25 جنيهاً فى الكيلو، ما يعنى أن السعر المتوقع وقت البيع لن يقل عن 26 جنيهاً، وانخفاض الأسعار عن هذا المستوى سيُكبد المربين خسارة كبيرة.

ذكر «حسن»، أن تكلفة إنتاج كيلو الدواجن حالياً تتوزع بنسبة 65% للأعلاف، و25% لسعر الكتكوت، و1% للأدوية، و9% لإيجار المزارع وتكاليف الكهرباء وأجور العمالة.

ويأمل أصحاب المزارع فى ارتفاع معدلات الاستهلاك فى «رمضان» لترتفع الأسعار وتقارب تكلفة الإنتاج حتى لا تتعرض لخسارة، لكن العرض مرشح للزيادة بسبب ارتفاع الطلب على التربية خلال الأسبوعين الماضيين.

أشار عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، إلى أن الطلب على الدواجن يرتفع فى «رمضان» بنحو 20% فى المتوسط، لكن مؤشرات الموسم المقبل غير معروفة، نتيجة تغير أنماط المستهلكين خلال الفترة الماضية؛ بسبب الأحداث الاقتصادية.

أوضح «السيد»، أن المستهلكين أعادوا ترتيب أولوياتهم، وفقاً لدخولهم الشهرية، ما يجعل مؤشرات السوق غير واضحة.

وجاءت الارتفاعات السابقة لأسعار الكتاكيت بسبب زيادة الإقبال عليها لاستعداد المزارع لموسم رمضان، كما أن العديد من شركات أمات الدواجن قلصت إنتاجها من الكتاكيت عبر بيع الأمات (كبار السن) تجنباً للخسائر بعد انخفاض سعر الكتكوت لأقل من 2 جنيه.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2017/04/26/1014821