منطقة إعلانية




منطقة إعلانية



“البورصة” تختبر أداء “جيب رينيجيد”


أجرت «البورصة» اختبار قيادة لسيارة «جيب رينيجيد» 2017 الجديدة الفئة الأعلى، للتعرف عن قرب على مستوى وقوة أداء السيارة.
واستلمت «البورصة» السيارة «رينيجيد» على مدار 4 أيام لاختبارها على الطرق السريعة، بالإضافة إلى تجربتها فى القاهرة لاستبيان مدى ملاءمتها لشوارع المدينة.

اختبار الأداء
فى البداية حرصت «البورصة» على تجربة «جيب رينيجيد»، كونها واحدة من السيارات الحديثة المنضمة جديدة لعائلة سيارات جيب، والتى تحمل سمات جديدة عن السمات التى تميزت بها سيارات جيب منذ بدء عملها عام 1941.
ويعنى اسم السيارة الجديد «جيب رينيجيد» باللغة العربية الثائر أو المتمرد، إذ تعتبر خطوة جديدة للتمرد على المواصفات التقليدية التى عرفت بها جيب، وإدخال لمسة جديدة ايطالية.

 

 

جيب رينيجيد (1)

 

الشكل العام
وتعتبر «رينيجيد» سيارة «كروس أوفر» صغيرة جديدة، تتميز بلمسة رياضية تلائم عشاق الجمال والتصميمات الإيطالية الجذابة، ويجمع الهيكل الخارجى للسيارة بين الجدية التى تتسم بها سيارات جيب مضافا اليها لمسات رياضية، بجانب مقدمة السيارة التى توحى بالفخامة والقوة التى تلائم الشباب، حيث تحمل الشبكة الأمامية الشكل التقليدى لشبكة سيارات جيب بلمسات رياضية، بجانب مصابيح أمامية ذات شكل دائرى مع تصميم رائع لمصابيح الضباب التى تظهر داخل إطار أسود مربع الشكل.
وتمزج السيارة بين القوة والرفاهية التى تجذب الشباب لقيادتها، حيث تمتلك القدرة على القيام بالرحلات البعيدة لقوتها بجانب رفاهيتها الكبيرة، وما تقدمه لسائقها من كماليات تدفعه للاعتماد عليها فى جميع الرحلات والطرق.

 

جيب رينيجيد (2)

 

المحرك
تحمل «جيب رينيجيد» فى نسختها ذات الدفع الرباعى محركا صغيرا بتقنية «MultiAir» للتحكم المتغير فى عمل الصمامات، بسعة 1400 سى سي، موزّعة على أربع أسطوانات، وتبلغ قوة المحرك 170 حصانًا بعدد 5500 دورة فى الدقيقة مع 250 نيوتن-متر للعزم الأقصى للدوران، والذى يتم ظهوره عند 2500 دورة فى الدقيقة.
يتصل المحرك بصندوق السرعات الأوتوماتيكى الجديد لمجموعة «FCA» (تسع سرعات أمامية)، كما أنه يقوم بدوره بنقل قوة المحرك لنظام الدفع الرباعى لـ«رينيجيد».
وتحصل نسخة الدفع الرباعى من «رينيجيد» على نسخة أقوى من محرك «FCA» ذى سعة الـ1400 سى سي، والتى تعد أقوى بمقدار 30 حصانًا عن نسخة المحرك الموجودة فى طرازات «رينيجيد» ذات نظام الجرّ الأمامى للعجلات، كما تم استخدام صندوق السرعات ذى التسع سرعات بدلًا من الصندوق الأوتوماتيكى ذى الست سرعات ونظام التعشيق المزدوج الذى نجده فى رينيجيد ذات نظام الجرّ الأمامى للعجلات، فهذه النسخة من رينيجيد تأتى كسيارة مختلفة تمامًا عن رينيجيد ذات نظام الجرّ الأمامى للعجلات.
ويستطيع هذا المحرك توفير أداء جيد للسيارة، سواء على الطرقات الممهدة أو فى الصحراء أو على الطرق غير الممهدة، إذ تستطيع نسخة الدفع الرباعى من رينيجيد التسارُع من السكون إلى سرعة 100 كم/ساعة فى 8.8 ثانية مع القدرة على الوصول إلى سرعة قصوى تبلغ 200 كم/ساعة.
ويبلغ متوسط استهلاك الوقود للمحرك 6.9 لتر لقطع كل 100 كم، وتبلغ سعة خزان الوقود 48 لترا.

 

جيب رينيجيد (4)

 

المقصورة الداخلية
مقصورة «رينيجيد» الداخلية توفر الراحة لركابها، وساعد فى ذلك التصميم الخارجى الانسيابى المميز، بجانب الفرش الجلد للمقاعد، و«التابلوه الأمامى» ووجود أكثر من زر يسمح لصاحب السيارة بالتحكم فى غالبية خدماتها إلكترونياً، ويتسم التابلوه بأناقته الخاصة، مع إمكانية التحكم فى عجلة القيادة التى تلائم الشباب لتلقى الاتصالات أو رفضها، والتحكم فى الكاسيت، مع مدخل خاص لـ«USB» والـ«كارت ميمورى»، و«البلوتوث» لتشغيل خاصية التحدث عن بعد.
كما زودت السيارة بتكييف متعدد الوظائف، وعجلة قيادة متوسطة الحجم متعددة الوظائف، وعدادات كبيرة سلسة القراءة ومتوفر ايضا عداد ديجيتال، مع إضاءة مريحة للعين.
وتتمتع المقصورة بشاشة 7 بوصات تعكس لكل جميع وسائل التحكم بالسيارة من كاميرا خلفية، وأنظمة تحديد أبعاد السيارة عند الاصطفاف، وتتعدد استخداماتها الترفيهية ايضا، اضافة الى عرض GPS للسيارة وتوافر خرائط التوضيحية للطرق.
كما تتمتع السيارة بفتحة سقف بانوراما وتحكم الكترونى بفتح أو غلق فتحة السقف أو الشماسة.

 

جيب رينيجيد (6)

 

خلفية السيارة
تأتى خلفية السيارة لتجمع بين التصميم الأمريكى والتنفيذ الإيطالي، اذ تتميز من الأسفل بالمتانة ومضادات للصدمات مع التعامل مع الطرق الوعرة والصخرية.
ويتوافق شكل الخلفية مع الصناعة الأمريكية من حماية قوية مزودة بمساحات زجاج خلفية وإضاءة بالشنطة الخلفية التى تكفى مساحتها لحمل أكثر من 4 حقائب كبيرة الحجم.
وتعد خلفية السيارة «جيب رينيجيد» ملفتة للانتباه، خاصة أن مصابيحها عريضة الحجم ومربعة الشكل لتأتى الإضاءة بشكل حرف X داخلها، التى تمنحها شكلاً جمالياً.
أما الجانبان، فيمتازان بشكل انسيابى، يظهر ارتفاعها عن الأرض، بجانب الإطارات متوسطة الحجم والجنوط الرياضية «اسبور» مقاس 18 بوصة.
ثبات على الطريق
أظهرت «رينيجيد» كفاءتها على الطريق وخصوصاً فى المنحنيات، فالثبات جيد جداً، وصوت المحرك منخفض تماماً، مقارنة بمثيلاتها من نفس الفئة، لتؤكد السيارة على أداء محركها المتميز.
بينما تقابل اهتزازات فى ثبات السيارة على الطرق السريعة مع اقتراب سرعة السيارة الى 160 كيلومترا فى الساعة.

مواصفات الأمان
توفر «رينيجيد» مواصفات أمان وسلامة جيدة لراكبيها فهى مزودة بوسائد هوائية للسائق، والراكب الأمامى، ونظام فرامل بخاصية الـABS، وتوزيع إلكترونى للفرامل EBD، وخصائص الأمان ومنع الحوادث عند السير والاصطفاف.

كماليات إضافية
تمتلك «رينيجيد» نظاماً ذكياً لركن السيارة لتيسر على سائقها عملية الركن خصوصاً فى الأماكن الضيقة والزحام، ونظام صوتى للتنبيه، بالإضافة إلى مشغل أقراص مدمجة، ومدخل AUX، ومدخل USB، وبلوتوث، وبها زجاج كهرباء أمامى وخلفى، كما يمكن التحكم فى الزجاج بلمسة واحدة، وعجلة قيادة انسيابية من الجلد.
وتتيح «رينيجيد» التحكم عن بعد فى غلق وفتح الأبواب وتشغيل السيارة، والتحكم فى وضعية كرسى السائق والراكب الأمامي، كما تضم مساند رأس أمامية وخلفية، بالإضافة إلى مخرج كهرباء، وكشافات أمامية حساسة للإضاءة، وطى المرايات الجانبية كهربائيًا.

 

جيب رينيجيد (1)

 

الانطباع العام
جاء الانطباع العام عن «جيب رينيجيد» إيجابياً، كونها سيارة تنتمى لفئة السيارات SUV، فهى تتناسب فعلياً مع طبيعة الشوارع المصرية، فارتفاع السيارة عن الأرض 8.9 بوصة، يجعلها الأقوى ضمن منافسينها فى التعامل مع طبيعة الطرق المصرية.

طرازات «جيب رينيجيد»
تتوفر رينيجيد بالسوق المصرى فى 4 فئات مختلفة التجهيز، تأتى 3 نسخ منها بنظام جر أمامى للعجلات، وهى «Longitude» و«Limited 1» و«Limited 2»، وأخيرا الفئة الأعلى تجهيزًا ذات نظام الدفع الرباعى للعجلات «Limited 4×4».
ووجد العديد من التجهيزات القياسية لجميع نسخ رينيجيد، إذ يتوفر بها نظام الإضاءة الداخلى من فئة LED ومنافذ توصيل الأجهزة الإلكترونية من فئة USB وAUX ونظام تكييف هوائى مزدوج المناطق ومسند اليد للسائق وعجلة القيادة مُتعددة الاستخدامات المكسوة بالجلد ونظام تشغيل المحرك والدخول للسيارة دون استخدام المفتاح ونظام مراقبة ضغط الإطارات والمصابيح الضبابية.
بالنسبة إلى التجهيزات الخاصة تزوّد أول نسخة من رينيجيد Longitude بعجلات معدنية قياس 16 بوصة مع حصول نسخ Limited 1 وLimited 2 على عجلات بقياس 17 بوصة، وأخيرًا تخصيص العجلات الأكبر ذات قياس 18 بوصة لنسخة Limited 4×4.
بالنسبة إلى الأنظمة الصوتية يوفِّر النظام الصوتى القياسى الموصل بـ6 مكبّرات للصوت لأول فئتين من رينيجيد، مع تخصيص النظام الصوتى الفاخر من علامة BEATS لفئتَى Limited 2 وLimited 4×4، مع العلم بأن جميع نسخ رينيجيد تأتى بوحدة Uconnect للاتصالات والراديو، لتحصل أول نسختين Longitude وLimited 1 على شاشة عرض البيانات ذات قياس الـ5 بوصات.. أمّا فئتا Limited 2 وLimited 4×4 فتحصلان على الوحدة الآتية بشاشة العرض الأكبر ذات قياس 6.5 بوصة المُدعمة بنظام الملاحة الإلكتروني.
تزود جميع فئات رينيجيد بشاشة عرض بيانات ملوّنة قياس 7 بوصات مثبتة بين عدادات قياس سرعة السيارة وعدد دورات المحرك، مع تخصيص شاشة أصغر بقياس 3.5 بوصة غير ملوّنة للفئة الأولى فى التجهيز Longitude.
أما بالنسبة إلى تجهيز فتحة السقف الكهربائية والمرايا التى يتمّ ضمها كهربائيًّا فنجدهما فقط فى فئتَى Limited 2 وLimited 4×4، والمقاعد الكهربائية التى يتم ضبطها فى 8 وضعيات توجد فى جميع الفئات ما عدا الفئة الأولى فى التجهيز.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: السيارات

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2017/04/27/1015245