منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




وكالة الطاقة الدولية تحذر من تداعيات انخفاض الاستثمارات على إمدادات النفط


حذر تقرير أصدرته الوكالة الدولية للطاقة اليوم الخميس من أن خفض حجم الاستثمار في قطاع النفط وتراجع عمليات استكشافه بات يهدد امدادات الطاقة على مستوى العالم في الأعوام المقبلة.
وذكرت الوكالة أن مشاريع النفط التقليدية في الولايات المتحدة بلغت أدنى مستوى في أكثر من 70 عاما في العام الماضي 2016 بسبب انخفاض أسعار النفط وتراجع عمليات استكشافه.
وقدرت الوكالة التراجع في عمليات استكشاف النفط تراجعت إلى 2.4 مليار برميل العام الماضي، مقارنة بمعدل 9 مليارات في العام في السنوات ال15 الماضية.
وهبط حجم الموارد التقليدية للتنمية في العام الماضي الى 4.7 مليار برميل بانخفاض نسبته 30% مقارنة بعام 2015.
وحذر التقرير من تراجع الامدادات العالمية للنفط  بحلول عام 2020 إذا لم يتم اقرار استثمارات جديدة في القطاع النفطي قريبا، وكذلك من التداعيات السلبية لانتاج النفط الصخري الأمريكي، والذي وصفته بأنه قد لا يكون عاملا دائما في السوق وأن استمرار انتاجه سوف يحدد توازنات السوق في المستقبل.
وانخفض الانتاج العالمي من النفط التقليدي من 85 مليون برميل يوميا الى 69 مليون برميل يوميا.
ويبلغ انتاج الولايات المتحدة من الغاز الناتج عن النفط الصخري الى السوق العالمي 6.5 مليون برميل يوميا فيما تسد بقية احتياجات السوق من الغاز الطبيعي والنفط الثقيل.
كما وصف التقرير تسارع انتاج النفط الصخري بأنه سلاح ذو حدين، ، فبينما تتسارع وتتوسع استثمارات الولايات المتحدة في انتاج النفط الصخري وتقل تكاليف انتاجه بنسبة 50%، يهبط الاستثمار في قطاع النفط بسبب تراجع أسعار النفط.
وذكر التقرير انه مع نمو الطلب العالمي على النفط بواقع 1.2 مليون برميل يوميا في العام الواحد على مدى الأعوام الخمسة المقبلة، تحذر الوكالة الدولية للطاقة مجددا من أن تراجع حجم الاستثمارات في النفط الخام لفترات طويلة قد يؤدي الى تراجع الامدادات النفطية.
وتوقع التقرير تراجع الانفاق على عمليات الاستكشاف في العام الحالي 2017 وللعام الثالث على التوالي، الى اقل من 50% ما كانت عليه في عام 2014.

الكويت- كونا

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2017/04/27/1015791