منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




«إيبيكو» تتبرع بـ50 مليون جنيه لصندوق دعم الأدوية


قال أحمد عماد الدين، وزير الصحة، إن شركة إيبيكو للأدوية تبرعت بـ50 مليون جنيه لصالح صندوق دعم الأدوية.

أضاف «عماد» فى كلمة له باحدى جلسات مؤتمر الشباب فى الإسماعيلية، أن شركة سيديكو للأدوية تبرعت بمليون جنيه لصالح الصندوق.

وأوضح أن الشركة العربية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية (أكديما) تعد أول المتبرعين لصالح صندوق دعم الأدوية بعد موافقة الجمعية العمومية للشركة على التبرع بـ100 مليون جنيه.

وذكر أن فكرة إنشاء الصندوق مدرجة بقانون الملكية الفكرية رقم 82 لسنة 2002، الذى ينص على: «ينشأ صندوق لموازنة أسعار الدواء غير المعد للتصدير، وتكون له الشخصية الاعتبارية، ويتبع وزير الصحة والسكان لتحقيق التنمية الصحية وضمان عدم تأثر تلك الأسعار بما يطرأ من متغيرات، ويصدر بتنظيم الصندوق وتحديد موارده قرار من رئيس الجمهورية، على أن يكون من بين هذه الموارد ما تقبله الدولة من مساهمات من الدول المانحة والمنظمات الدولية الحكومية وغير الحكومية».

وقال وزير الصحة فى تصريحات لـ«البورصة» الشهر الماضى، إن الحكومة تستهدف جمع 4 مليارات جنيه لصندوق دعم الأدوية الذى وافق الرئيس السيسى على إنشائه.

وأضاف، أن الوزارة قدمت قبل فترة طلباً للمهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، لمخاطبة الرئاسة للموافقة على إنشاء الصندوق الجديد، وأن الأخيرة أصدرت قراراً بتأسيسه.

وأوضح الوزير، أن الصندوق يستهدف تأمين احتياجات مصر من الأدوية المستوردة التى ليس لها بدائل محلية، لضمان توفيرها للمريض بشكل دائم.

وتابع: «مصر تستورد أدوية حيوية لمرضى الأورام وغيرها من الأمراض الأساسية بقيمة تجاوز 252 مليون دولار، ووجود هذا الصندوق يؤمن الاحتياجات فى الوقت التى لا تستطيع الشركات الاستيراد مثلما حدث بعد قرار البنك المركزى بتعويم الجنيه والذى شهد أزمة كبيرة كان يمكن عدم حدوثها حال وجود الصندوق».

وقالت مصادر بالوزارة، إن تمويلات الصندوق ستكون من مؤسسات دولية وجهات حكومية وغير حكومية، ولا دخل لها بالموازنة العامة للدولة.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: السيسى الصحة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2017/04/27/1015821