منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




“الصناعة” تبحث الارتقاء بالقدرة التنافسية لصناعة الكابلات وزيادة معدلات التصدير


«السويدى»: 12 مصنعاً مصرياً تعمل فى مجال صناعة الكابلات باستثمارات 30 مليار جنيه

تبحث وزارة التجارة والصناعة الارتقاء بالقدرة التنافسية لصناعة الكابلات، وزيادة معدلات التصدير بالقطاع خلال الفترة المقبلة.

قال المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، إن الوزارة تنسق مع جميع الوزرات والجهات الحكومية لضمان تنفيذ قانون 5 لسنة 2015 والخاص بمنح أفضلية للمنتجات المحلية فى العقود الحكومية بنسبة 15% عن مثيلتها المستوردة، لافتاً إلى أن الأمانة الفنية للجنة تفضيل المنتج الصناعى المصرى والمشكلة بقرار من وزير التجارة والصناعة ومقرها اتحاد الصناعات المصرية تقوم بدراسة شروط ومواصفات الطرح للعقود لدراستها وإبداء ملاحظاتها عليها قبل الإعلان عنها، وتتابع أيضاً مدى التزام الجهات الحكومية بتنفيذ مواد وبنود القانون.
جاء ذلك خلال لقاء الوزير بعدد من رؤساء شركات تصنيع الكابلات فى مصر والذى تم خلاله استعراض موقف الإنتاج بهذه المصانع، وكذا أهم التحديات التى تواجههم سواء على مستوى السوق المحلى أو التصدير.
وقال الوزير، إن الوزارة حريصة على إيجاد المناخ المناسب الذى يمكن الصناعة المحلية من المنافسة العادلة سواء داخل السوق المحلى أو فى الأسواق الخارجية، وذلك من خلال منح المزيد من الميزات التفصيلية للمنتج الوطنى دون التهاون فى الالتزام بمعايير الجودة والتى أصبحت عاملاً رئيسياً فى قدرة هذه المنتجات على المنافسة مع المنتجات المثيلة المستوردة.
وأشار «قابيل» إلى أنه يجرى، حالياً، مراجعة قانون رقم 89 لسنة 1998 الخاص بالمناقصات الحكومية، حيث قامت الوزارة بالتعاون مع وزارة المالية بمراجعة جميع مواد القانون لضمان توافق القانون الجديد مع قانون تفضيل المنتج المحلى فى العقود الحكومية، لافتاً إلى أهمية قيام الشركات الصناعية المصرية الراغبة فى المشاركة فى المناقصات الحكومية بتسجيل شركاتهم فى الأمانة الفنية للجنة تفضيل المنتج المحلى باتحاد الصناعات ليتسنى لهم المشاركة فى هذه المناقصات وبحث شكواهم فى حالة وجود أى مخالفة فى تطبيق القانون فى أى مناقصة حكومية.
وحول مطالبة المنتجين بأهمية استفادة صادرات الكابلات من المساندة التصديرية، أشار الوزير إلى أنه ستتم دراسة هذا الأمر داخل صندوق تنمية الصادرات، مؤكداً أن الوزارة حريصة على مساندة أى قطاع قادر على التصدير خاصة فى ظل استراتيجية الوزارة الرامية إلى مضاعفة معدلات التصدير خلال المرحلة المقبلة.
ومن جانبه، أكد المهندس أحمد السويدى، رئيس مجموعة السويدى إليكتريك أهمية صناعة الكابلات فى مصر باعتبارها من الصناعات الواعدة ذات القيمة المضافة والتى يصل نسبة مساهمة المنتج المحلى فيها إلى أكثر من 80%، يتم تصدير معظمها لعدد من الأسواق العربية والأوروبية، لافتاً إلى وجود 12 مصنعاً مصرياً عاملاً فى تلك الصناعة الحيوية بإجمالى استثمارات يبلغ حوالى 30 مليار جنيه وبطاقة إنتاجية تصل إلى 300 ألف طن تقوم بتشغيل 26 ألف عامل.
وشدد على أهمية تطبيق قانون تفضيل المنتج المحلى فى العقود الحكومية، خاصة أن المصانع المصرية العاملة فى صناعة الكابلات لا تقل فى جودتها عن نظيرتها الأجنبية، حيث تمتلك أحدث التكنولوجيات المستخدمة فى تلك الصناعة بما يطابق المواصفات العالمية.
كما أشار إلى أهمية حصول المصانع العاملة بصناعة الكابلات على نسبة من المساندة التصديرية التى يتيحها صندوق دعم الصادرات التابع للوزارة، الأمر الذى يسهم فى زيادة نفاذ الصادرات المصرية من الكابلات لمختلف الأسواق العالمية.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: التصدير

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2017/05/02/1017461