منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




“شركات التوزيع” تنتهى من حصر الأدوية منتهية الصلاحية من الصيدليات خلال 10 أيام


«الصيادلة»: شركات أدوية ترفض تنفيذ «غسيل السوق».. و«لجنة المتابعة» تتوعد بعقوبات

بدأت شركات توزيع الأدوية، إجراء حصر شامل بالأدوية منتهية الصلاحية، التى تم سحبها من الصيدليات، منذ إصدار وزارة الصحة قراراً بغسيل السوق، مطلع مارس الماضى.
وقال محمد العبد، عضو لجنة متابعة تنفيذ اتفاقية سحب الأدوية منتهية الصلاحية، إن اللجنة اجتمعت مع شركات التوزيع الأسبوع الماضى لمتابعة تنفيذ الاتفاقية وتذليل العقبات التى تواجهها، وإن الأخيرة أبلغتها أنها مستمرة فى السحب وستنتهى من حصر الكميات التى تم سحبها خلال 10 أيام.
وأصدرت وزارة الصحة، مارس الماضى، قراراً وزارياً بإلزام شركات الأدوية المحلية والشركات التجارية المصنعة لدى الغير وشركات التوزيع بسحب الأدوية منتهية الصلاحية، خلال مدة تمتد لعام، مع استثناء المستحضرات المستوردة وألبان الأطفال.
وأضاف «العبد»، أن اللجنة تعمل على إزالة العوائق التى تواجه شركات التوزيع لإتمام عمليات السحب فى الموعد المحدد، وأن الأزمة الحالية للموزعين تكمن فى رفض بعض الشركات المنتجة قبول المرتجعات التى تسحبها شركات التوزيع.
وتابع: شركات إيفا فارما وأمون ومالتى إيبيكس من بين الشركات التى ترفض قبول المرتجعات، بالإضافة الى عدد من الشركات التجارية المصنعة لدى الغير «تول».
وأوضح «العبد»: «تلك الشركات لم ترسل الموافقة لشركات التوزيع بقبول الأدوية منتهية الصلاحية، ما سبب قلق للموزعين».
وقال على عوف، رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، عضو لجنة متابعة تنفيذ اتفاقية، إن قرابة 10 شركات تجارية ممتنعة عن سحب الأدوية منتهية الصلاحية.
وأضاف «عوف»، أن تلك الشركات صغيرة الحجم ولا يجب أن تمتنع عن تنفيذ القرار الوزارى وسيتم التعامل معها بحزم من قبل الإدارة المركزية لشئون الصيدلة.
ويلزم قرار سحب الأدوية منتهية الصلاحية جميع شركات الأدوية بقبول المرتجعات «الأدوية منتهية الصلاحية» خلال عام، ويهدد الشركات الممتنعة عن التنفيذ بإيقاف التعامل مع تلك الشركات من قبل الإدارة المركزية لشئون الصيدلة.
وقال مصدر بشركة إيفا فارما للأدوية، إن الشركة ملتزمة ببنود اتفاقية سحب الأدوية منتهية الصلاحية وفقاً لقرار وزارة الصحة.
وأضاف المصدر: «إيفا فارما» من أقل الشركات التى لديها أدوية منتهية الصلاحية فى السوق وتأخر موافقتها على السحب سببه تأخر انعقاد مجلس الإدارة لمناقشة الأمر فقط.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2017/05/03/1017300