منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




ننشر عمولات 26 بنكاً على العمليات المنفذة من خلال الـ”ATM”


«التجارى الدولى» و«الإمارات دبى الوطنى» و«باركليز».. الأكبر عمولة تصل إلى 20 جنيهاً.. و5 بنوك تتقاضى أقل رسوم عند 3 جنيهات
رفع عدد من البنوك عمولات السحب والاستعلام على العمليات التى يتم تنفيذها من خلال ماكينات الصراف الآلى التابعة لهم خلال الفترة الأخيرة.
واظهر مسح أجراه «بنوك وتمويل» تقاضى بنوك باركليز والتجارى الدولى والإمارات دبى الوطنى اعلى عمولة على السحب لتصل إلى 20% على كل عملية من خلال ماكينة أخرى ليست مملوكة للبنك.
كما يفرض البنك التجارى الدولى عمولة 3 جنيهات لحساب المرتبات إذا كان الشخص عميلا للبنك، ويعد hsbc ثانى أكثر البنوك فى السوق من حيث العمولة، التى تصل لـ10 جنيهات على عملية السحب الواحدة، إذا تم السحب من بنك آخر.
وتعفى اغلب البنوك عملاءها من عمولة السحب والاستفسار من ماكينات الصراف الآلى التابعة لها، او خفضها حال استخدام الماكينات المربوطة بشبكة «123».
وتتقاضى بنوك الإسكندرية والعربى الإفريقى، ثالث أكبر عمولة سحب وقدرها 8 جنيهات فى العملية الواحدة، يليهم الكويت الوطنى وبنك المؤسسة المصرفية العربية بعمولة 7 جنيهات.
وجاءت بنوك تنمية الصادرات، والبركة، وsaib وبلوم مصر الأقل حصولاً على عمولات بمعدل 3 جنيهات للعملية الواحدة.
فيما تراوحت قيمة العمولة فى البنك الأهلى بين 3 و5 جنيهات حيث فرض الأول على الماكينات التابعة لشبكة الربط 123 و5 جنيهات للماكينات غير التابعة لها.
فيما حدد بنكى القاهرة وكريدى اجريكول عمولة 6 جنيهات على العملية، و فرضت 5 بنوك عمولة قدرها 5 جنيهات، وهى البنك المصرى الخليجى، والمصرف المتحد، وابوظبى الاسلامى، والبنك الأهلى المصرى، والأهلى سوستيه جينيرال
وتساوت عموله السحب بنوك عند 4 جنيهات فى بنوك العربى، والاهلى المتحد، وبنك المشرق، وبيريوس.
وقال أسامة السيد المدير الإقليمى لشركة NCR المتخصصة فى تصنيع ماكينات الصراف الآلى أن تكلفة شراء البنوك لماكينات الصراف الالى تضاعفت بعد تحرير الجنيه، مشيرا إلى أن الطلب مازال مرتفع خاصة على ماكينات السحب والايداع معا.
وأشار السيد إلى ان الاتعاب التى تتقاضاها البنوك مقابل السحب من ماكينات البنوك الاخرى تحدد وفقا لاتفاقيات كل بنك والمقاصة التى تتم بين البنوك المختلفة، مشيرا إلى ان لكل بنك حرية تسعيرها وذلك غير مرتبط بقيمة الماكينه.
ومن جانبه قال مسؤل عمليات مصرفية باحد البنوك العامه ان تكلفة التشغيل أحد اهم الاليات التى يتم بناءا عليها تسعير العمولات المختلفة سواء من ماكينات الصراف الالى او نظير اى خدمات مصرفية اخرى تتم داخل البنك.
وأضاف ان هناك دراسات دورية تجريها البنوك على تسعير العمولات المختلفة، وفقا لتكلفة التشغيل بالبنك وهامش الارباح المستهدفة ومعدلات الطلب وغيرها من المعايير الاخرى

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2017/05/07/1012598