منطقة إعلانية



منطقة إعلانية






أفريقيا تستحوذ على 50% من صادرات “ديرى لاند للألبان”


«الحكيم»: إضافة ماكينات وخطوط إنتاج حديثه باستثمارات 6 ملايين جنيه

تستهدف شركة ديرى لاند للالبان والصناعات الغذائية «الزهار»، 35% نموا فى صادرتها خلال العام الحالى للاستفادة من قرار تعويم الجنيه، وانخفاض قيمته.
قال ياسر الحكيم مدير عام الشركة، إن السوق الأفريقى من أهم الأسواق الواعدة، وتحولت إليه أنظار الشركات العالمية بعد حالة التشبع، التى تعانى منها الأسواق التقليدية وزيادة المنافسة بها بصورة كبيرة.
وقدر حصة السوق الأفريقى من صادرات الشركة بنحو10 ملايين دولار تمثل ما يقرب من 50% من اجمالى الصادرات، البالغة قيمتها 19 مليون دولار العام الماضى.
وأشار إلى أن الشركة تستهدف 35% نموا فى صادرتها بنهاية العام الحالى، من خلال التوسع فى عدد من الأسواق الجديدة، أبرزها أسواق الدول الأفريقية، للاستفادة من الميزة التنافسية للمنتج المصرى فيها.
وأضاف أن الأسواق التصديرية الرئيسية للشركة، هى دول الخليج العربى ومنها السعودية والكويت والإمارات والبحرين، بجانب الدول الأفريقية التى تستحوذ على نصف صادرات الشركة.
كما تستهدف ايضا فتح اسواق جديدة بالولايات المتحدة وأوكرنيا وروسيا.
أشار الحكيم إلى أن الشركة تسعى للتوجه نحوإفريقيا باعتبارها سوقا واعدا خصوصا بعد الاضطرابات الأمنية، التى شهدتها بعض الأسواق العربية الكبيرة، ومنها سوريا واليمن والعراق.
وأوضح أن الشركة تنتج نحو22 نوعا من منتجات الألبان بأطعمة مختلفة، تستهدف زيادتها الى 25 نوعا خلال العام الحالى،بجانب زيادة الطاقة الإنتاجية الى 500 طن شهريا مقابل 350 طنا حاليا بنسبة 42%.
كما تعتزم الشركة، إضافة ماكينات وخطوط إنتاج حديثة باستثمارات تصل لنحو6 ملايين جنيه، مقرر وصولها مايوالحالى.. وبالتالى رفع الطاقة الإنتاجية خلال النصف الأول من العام الحالى.
أكد الحكيم أن الشركة توجه نسبة تتراوح بين 60 و65% من إنتاجها للتصدير، فى حين النسبة المتبقية يتم طرحها فى السوق المحلى.
وكشف أن أبرز التحديات التى تواجه قطاع الصناعات الغذائية حاليا بعد قرار تحرير سعر الصرف، تكمن فى ارتفاع تكاليف الإنتاج، لأن الشركة تستورد نحو90% من مستلزمات الإنتاج، بجانب ارتفاع تكاليف التعبئة والتغليف.
وارتفاع التكاليف على الشركات المنتجة، يقلل القدرة التنافسية للمنتج المصرى، فى ظل منافسة شرسة فى الأسواق العالمية، من جانب الدول الأوروبية، التى تدعم منتجيها.
وأوضح أن المصدرين لم يستفيدوا من قرار تحرير سعر الصرف، بسبب ارتفاع أسعار الخامات التى كبدتهم تكاليف إضافية، معتبرا أن أبرز المعوقات، التى تواجه الشركات المنتجة حاليا تتمثل فى عدم توفير البنوك للدولار لفتح الاعتمادات المستندية اللازمة لاستيراد المواد الخام، الأمر الذى يتسبب فى خسائر للشركات لاختلاف حساب التكلفة بسبب تذبذب سعر الدولار وطول فترة الانتظار لحين فتح اعتماد مستندى.
وطالب الحكيم، المجلس التصديرى للصناعت الغذائية بتذليل العقبات أمام المصدرين والتنسيق مع البعثات الخارجية لتحديد أبرز الشركات، التى يمكن التعامل معها فى الأسواق المستهدفة.
وأشار إلى أن الشركة حريصة أيضا على توسيع قاعدة عملائها من السوق المحلى، من خلال المشاركة فى المعارض الداخلية، إذ تشارك فى معرض لرمضان المقبل وتقدم أسعارا متميزة، بجانب التوسع فى منافذ البيع المباشرة بمحطات المترو، البالغ عددها 15 منفذا، مستهدف زيادتها إلى 40 منفذا فى 2018.
أكد الحكيم أن الشركة تقوم ايضا بالبيع والتوزيع فى جميع المحافظات، من خلال السلاسل الكبرى ومنها أولاد رجب، والمحمل، والراية، وفتح الله ـ زهران، وخير زمان ـ كارفور ـ جهاز الخدمات العامة المسلحة ـ مجمعات الأهرام، وفاميلى ماركت.
وأوضح أن الشركة ايضا تقوم بالبيع لمجموعة من الوكلاء والموزعين فى المحافظات، وأيضاً مجموعة كبيرة من التجار فى المناطق المختلفة ومحال التجزئة بأنواعها وأحجامها المختلفة. كما تمتلك أسطول سيارات للتوزيع فى كل أنحاء الجمهورية.
وأشار إلى أن قطاع الصناعات الغذائية يعد من القطاعات الواعدة،خصوصا أن السوق المحلى كبير، ويضم أكثر من 90 مليون مستهلك. والشركة تسعى إلى التطوير المستمر لإرضاء كل الأذواق.
واعتبر الحكيم، مشكلة العمالة من أهم ما يواجه القطاع، بسبب عدم توفرها. ورغم اعلان الدولة المستمر عن ارتفاع معدلات البطالة، فإن الشركة تعانى من البحث المستمر عن العمالة بالقطاعات المختلفة.
وتنتج شركة ديرى لاند للالبان والصناعات الغذائية، عدة انواع من الجبن منها الجبنة البيضا بأنواعها الفيتا، والاسطنبولى، والدمياطى، والثلاجة والبراميلى، والقريش، بجانب انتاجها من الجبن الرومى والشيدر المطبوخ والكريمة اللبنانى.
ويعمل بالشركة نحو 250 عاملا وموظفا.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة


804.64 0.99%   7.89
16473.25 %   215.59
16348.55 1.06%   172.14
2062.11 1.36%   27.59

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2017/05/08/1019380