منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




“نجم”: طرح مبادرة المشروعات متناهية الصغر آخر الشهر الحالى


101 مليار جنيه حجم قروض الشركات الصغيرة والمتوسطة
قال جمال نجم، نائب محافظ البنك المركزى، إن البنك المركزى يعتزم الإعلان عن مبادرة التمويل للمشروعات متناهية الصغر بنهاية الشهر الحالى.

ويقدم البنك المركزى حاليا حوافز للمشروعات الصغيرة والصغيرة جدا لتشجيع البنوك على إقراضها بفائدة لاتتجاوز 5%، واشترط على البنوك أن تمثل القروض الموجهة للشركات الغيرة والمتوسطة نحو 20% من محافظها الائتمانية بحلول عام 2020.

أضاف نجم أن إجمالى عدد الشركات التى حصلت على تسهيلات من مبادرة البنك المركزى للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، التى تم إطلاقها ديسمبر 2015 بلغ 37 ألف شركة بتمويلات قدرها 101 مليار جنيه.
أضاف نجم أن نصيب الشركات الصغيرة جدا منها 28 ألف شركة بتسهيلات 66 مليون جنيه و28 مليار جنيه للشركات المتوسطة بنمو 8%، بينما نمت معدلات نمو قروض الشركات الصغيرة والصغيرة جدا 87%.
وعن مبادرة المركزى للتمويل العقارى قال نائب المحافظ أن حجم التمويلات الممنوحة بمبادرة الإسكان لمحدودى الدخل بلغت 6 مليارات جنيه، وهناك خطة لاستكمال التمويل حتى حدود المبادرة، البالغة 20 مليار جنيه على مرحلتين بالتعاون مع صندوق التمويل العقارى.
وأضاف نجم أن هذه المبادرات التى أطلقها المركزى السنوات الأخيرة تأتى فى إطار اهتمام البنك بتحقيق الشمول المالى والوصول إلى مختلف الشرائح البعيدة عن التعاملات المصرفية والعمل على جذب التعاملات خارج القطاع المالى الرسمى إلى نظيره الرسمى.
وأضاف فى مؤتمر المعهد المصرفى التاسع، أن البنك المركزى يعد حاليا تقريرا عن وضع الشمول المالى فى مصر، وسيتم الانتهاء منه بنهاية العام الحالى.

وذكر نجم ان الهدف من التقرير هو تحديد أهداف مصر فى دعم الشمول المالى خلال الفترة المقبلة عبر المنتجات التى سيتم توفيرها للعملاء فى السوق المحلى.
وأضاف نائب محافظ المركزى أن هناك عددا من تحديات الشمول المالى فى مصر، أبرزها توفير البيانات الخاصة بالعملاء وجودتها فى إطار التنسيق القانونى بين الجهات المعنية.
وأوضح أن البنك المركزى انضم إلى تحالف الشمول المالى العالمى فى عام 2013، وشارك فى ورش العمل الخاصة بتحقيق أهدافه.
وأشار نجم إلى أن المبادرات التى أطلقها البنك المركزى خلال السنوات الماضية تهدف لدعم الاستقرار المالى.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2017/05/08/1019603