منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




وزير التعليم العالى: مفاوضات مع مستثمرين محليين لإنشاء 3 جامعات تكنولوجية


قال الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبجث العلمى لـ«البورصة» إن الوزارة تتفاوض مع 3 مستثمرين محليين لانشاء 3 جامعات تكنولوجية خلال الاشهر القليلة المقبلة.
وأضاف عبد الغفار على هامش مؤتمر التعليم فى مصر نحو حلول ابداعية، إن جميع الدول الاوروبية والمتقدمة تعتمد على القطاع الخاص بشكل كبير فى منظومة التعليم خاصة أن الحكومة وحدها لا يمكنها اصلاح المنظومة ودون معاونة المستثمرين.
وذكر أن الحكومة تسعى لانشاء عدد كبير من الجامعات والكليات بحلول 2030 بالشراكة مع القطاع الخاص، لمواكبة الزيادة الكبيرة فى عدد الطلاب.
وتابع: «سوف نحتاج إلى 1.2 مليون مكان بالجامعات لمواكبة الزيادة السكانية فهناك ما يقرب من 36% فى المرحلة العمرية من 18- 22 سنة.. نحن كدولة نحتاج فى العشر سنوات القادمة استيعاب هذه الأعداد فى الكليات والجامعات».
وقدر عبد الغفار ميزانية التعليم العالى والبحث العلمى بنحو 28 مليار جنيه، منها 85% تنفق على الاجور والرواتب و15% فقط على التطوير والبحث العلمى.
وذكر أن نسبة استثمارات القطاع الخاص فى التعليم لا تتجاوز 6% وتستهدف الوزارة زيادتها لـ13% وفقا لاستراتيجية الدولة 2030.
وقال إنه يوجد تواصل مستمر مع منظمات المجتمع المدنى ووزارة الصناعة والشركات لمعرفة احتياج السوق لتأهيل الشباب فى مراحل التعليم الجامعى ليكون لديه قدرة التنافس والابتكار.
وأكد ضرورة ربط التعليم بالتنمية المستدامة خلال المرحلة المقبلة للنهوض بالاقتصاد القومى، وقال إن معهد التخطيط القومى وضع الرؤية والخطط المستقبلية لتحديد التخصصات التى يحتاجها السوق للتركيز عليها خلال السنوات المقبلة.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2017/05/08/1019723