منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




“IFC” تشترى 10% من “أكسا مصر” واتمام التعاقد خلال أسابيع


الرئيس التنفيذى بالشركة لـ«البورصة»:

قرار التعويم “جرئ” وسيغير مكانة مصر بالخريطة الاستثمارية وأثر فى استراتيجية العديد من المستثمرين
استثمارات شركة «الحياة» تتخطى 4 مليارات جنيه يونيو المقبل وإدارتها لدى «بلتون» و«سى آى كابيتال»

«شاهين»: إطلاق وثيقة التأمين الطبي الفردى بفروع CIB و تحضير لبرامج “متناهي الصغر”

تعاقدت شركة أكسا مصر مع مؤسسة التمويل التابعة للبنك الدولى IFC على بيع حصة بواقع 10% من هيكل رأسمالها مؤخراً.

وقال جلبرت شاهين الرئيس التنفيذى بالشركة ونائب رئيس مجلس الإدارة، إن الشركة تتوقع موافقة  سوق البورصة خلال الأسابيع المقبلة لاتمام التعاقد.

 

جلبرت شاهين (5)

 

ولم يفصح شاهين لـ”البورصة” عن قيمة التعاقد مع مؤسسة التمويل الدولية، موضحاً:” لدينا شراكات عدة مع IFC بالعديد من المشاريع الاستراتيجية في دول أفريقيا وأسيا وأمريكا اللاتينية”.

أضاف: ” لم يكن هناك أيه مفاوضات على توزيع الأسهم ولكن مناقشات مع الشركاء المحتملين لمعرفة ما إذا كان يمكننا التوصل إلى اتفاق شراكة”.

وكانت أكسا مصر قد وقعت في أبريل 2016 اتفاقية مبدئية مع شركتين مملوكتين لعائلة ساويرس ـ شركة النيل القابضة للاستثمارات المملوكة لأنسي ساويرس وشركة “Gemini Holding” التابعة لأوراسكوم للاتصالات المملوكة للأسرة ـ  وأخرى مع شركة كانو القابضة البحرينية ومؤسسة التمويل الدولية “IFC” للمساهمة فى هيكل ملكية الشركة.

وبالنسبة للاتفاقية المبدئية الموقعة مع شركتى آل ساويرس ومجموعة كانو البحرينية قال شاهين:”نحن سعداء جداً بهيكل المساهمين الحالى والذي سوف يضم IFC بنسبة 10%، والبيئة الاقتصادية تغيرت بشكل كبير منذ بضعة أشهر مضت مع تعويم الجنيه والآثار المالية التى اعقبته، الأمر الذى أثر في استراتيجية الكثير من المستثمرين بمصر.

وقال شاهين، إن الوضع الاقتصادي الحالي قد يحث بعض شركات التأمين بالسوق على    زيادة رؤوس أموالها المدفوعة خاصة مع ارتفاع معدل التضخم وزيادة القيم السوقية للأصول المؤمن عليها وغيره من الآثار التى ترتبت على قرار تحرير سعر الصرف.

أضاف، أن أكسا بدأت نشاطها فى مصر منذ 2014 باستثمارات تصل إلى مليار جنيه كما تخطط لاستثمار  نصف مليار جنيه  اضافي خلال السنوات المقبلة.

وألمح شاهين، إلى أن السوق المصري قد يشهد العديد من إجراءات الاندماج أو الاستحواذ مثل بقية الأسواق العالمية على المديين المتوسط أو البعيد.

أضاف أن الهيئة العامة للرقابة المالية قد تضع بعض الضوابط المتمثلة فى المطالب الخاصة بممارسة النشاط وقانون التأمين الجديد التى قد تدفع في المستقبل البعيد لمثل تلك الإجراءات .

ووصف الرئيس التنفيذي بمجموعة أكسا مصر، قرار تحرير سعر الصرف بالجريء والضروري  “نتفق مع هذا الإجراء،  والاصلاحات المواكبه له التي بدات وسوف تستكمل  في الفترة المقبلة”.

وأشار إلى  ان هذه الاجراءات سوف تساعد بلا شك على  تغيير مكانة مصر كموقع رئيسي من وجهة النظر الاستثمارية، ولتنشيط النمو الاقتصادي ، وحل أزمة توفير النقد الأجنبي.

نحن داعمين جدا  لهذه  الاجراءات التي نراها ايجابية للاقتصاد المصري بالرغم من بعض الصعوبات في الوقت الراهن بشكل خاص  على صعيد  التضخم الذي  له تاثير كبير على مجال التامين.

واستبعد شاهين توجه مجموعة اكسا  للتامين التكافلى فى مصر والذي شهد معدلات نموا عالية خلال السنوات الأخيرة، ” تركيزنا على التأمينات التقليدية التى نبرع فيها ولدينا منها الكثير لنطرحه فى السوق المصري”.

وقال إن التأمينات التكافلية تشهد معدلات نمو متسارعة في السوق المصري، كما ستأخذ حصتها من السوق لتصل إلى الاستقرار خلال السنوات المقبلة وتحقيق التوازن على مستوى السوق فيما بين التأمينات التكافلية والتقليدية.

وقال شاهين إن خطر الإرهاب لا يمكن بمكان تفاديه بشكل تام على مستوى العالم وأحداث “أحد السعف” وغيرها من الحوادث الإرهابية التى تتعرض لها مصر  من المستبعد ان تؤثر على قرار المستثمرين بدخول السوق المصري.

أضاف أن أكسا للتأمين احدى أعضاء  اتحاد شركات التأمين المصري وعلى اتم استعداد للقيام بدعم اي برنامج يقوم به او يطرحه الاتحاد لدرس امكانية توفير تغطية الارهاب لدور العبادة .

تابع:” أكسا تقدم تغطيات متخصصة بالعنف السياسي والإرهاب،  كما تقدم  تلك التغطيات بشكل إضافى على الوثائق التى تقدمها بالتأمينات العامة”.

على جانب أخر أشار شاهين إلى  ان الشركة  تقوم بدراسات  خاصة ببرامج التأمين المتناهى الصغر فى مصر بالتعاون مع شركة Micro Ensure تمهيدا لاطلاق بعض البرامج خلال النصف الثانى من 2017.

أضاف أن مصر لديها طلب كبير على برامج التأمين متناهي الصغر، وأكسا للتأمين لديها توجه استراتيجى  لتقديم الحماية والتامين لتلك الشريحة وتقديم الدعم للسوق من خلال نقل خبرتها المشتركة مع Micro Ensure الرائدة  في هذا المجال في افريقيا واسيا.

وكشف شاهين عن مناقشة الشراكة مع عدة مؤسسات تمويلية بالسوق لتقديم برامج التأمينات المتناهية الصغر على غرار  شراكة اكسا مع جمعية رجال أعمال الإسكندرية.

أضاف أن الدراسات التى تجري حالياً هدفها التحقق من النموذج الأمثل للتشغيل والذى يمكن الشركة من حماية العدد الأكبر من المواطنين، ومن بين الشركاء المحتملين نجد شركات الاتصالات أو  شركات حكومية مثل مكتب البريد.

وأكد أن أكسا لديها من البرامج المبتكرة والأدوات الجديدة والمعرفة المسبقة بالنشاط على مستوى العالم، بالإضافة إلى التكنولوجيا المتطورة التى سوف تمكنها من  جذب ثقة العملاء في هذا المجال.

أقساط أكسا للتأمين بلغت نحو 86.5 مليون جنيه خلال العام المالى 2015/2016 الماضى، فيما تجاوزت أقساط أكسا لتأمينات الحياة المليار جنيه.

وقال شاهين أن الشركة تستهدف السير بنفس معدلات النمو المحققة على مستوى الأقساط خاصة مع إدخال العديد من البرامج التأمينية والتغطيات الجديدة خلال العام المالي الجارى.

وتوقع شاهين أن تتجاوز استثمارات أكسا لتأمينات الحياة الـ4 مليارات جنيه بنهاية العام المالي الجاري، حيث بلغت 3.8 مليار جنيه بنهاية يونيو الماضى، والتى يتم إدارتها من خلال كل من شركتى “بلتون” و”سي آي كابيتال” .

وكشف شاهين عن إطلاق برنامج التأمين الطبي للأفراد بكافة فروع البنك التجاري الدولى CIB مؤخراً، والذى يمتد نطاق تغطيته لنفقات العلاج الطبي داخل مصر على أن  تصدر  اكسا برامج التغطية بالخارج خلال اشهر، مستفيدة من شبكة خدمات المجموعة العالمية.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2017/05/09/1016489