منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




تطبيقات البقالة تتعاقد على توريد السلع الرمضانية عبر عروض ترويجية


«جودزمارت»: نغطى الشيخ زايد و6 اكتوبر..ونسعى للتواجد بدبى 2018
«أوفر ماركت»: لدينا 200 سائق ونتطلع لتغطية 50% من المحافظات
مع حالة الطوارئ التى تعلنها الأسر المصرية قبل حلول شهر رمضان، رفعت مواقع وتطبيقات البقالة «أون لاين» حالة الاستعداد القصوى لاستقبال الشهر الكريم، إذ طرحت خصومات بدأت من 10% وحتى 40% تقريباً على مستلزمات البقالة والمواد الغذائية، ومنتجات أخرى منها الكنافة والقطائف.
ورغم ارتفاع أسعار السلع بشكل عام، إلا أن أصحاب هذه المواقع يترقبون زيادة اﻹقبال بنسبة 30% مقارنة بالأشهر الأولى من العام الحالي.
قال عمرو فوزى، الرئيس التنفيذى، أحد مؤسسى تطبيق »جودزمارت« لمستلزمات البقالة، إنه رفع حاله اﻻستعداد لإستقبال شهر رمضان، وتعاقد مع بعض موردى منتجات الشهر الكريم، ومنها الكنافة والقطائف والمكسرات وغيرها، استعداداً لطرحها.
كما طرح خصومات تبدأ من 10% وحتى 30% تقريباً حسب نوع المنتج المطلوب.
ويتوقع فوزى، أن تزيد نسبة الإقبال على شراء المنتجات عبر تطبيق »جودز مارت« خلال الشهر الكريم، بنسبة قد تصل إلى 30% تقريباً مقارنة بالأشهر الأولى من العام الحالى، مضيفاً أن نسبة الإقبال خلال شهر رمضان الماضى كانت أعلى 20% عن باقى أشهر 2016.
وأضاف أنه بدأ مشروعه فى سبتمبر 2014 من الشيخ زايد، بالتعاون مع أشقائه الثلاثة طارق ورامى وأحمد.
وتقوم فكرة »جودزمارت«، على توفير مستلزمات البقالة »أون لاين«، فقد حاول حل مشكلة الزحام داخل »السوبر ماركت« وإهدار الوقت، فى التنقل لشراء مستلزمات المنزل الغذائية، من خلال تطبيق عبر الهاتف الذكى، وصندوق خشبى.
ويدفع العميل، اشتراكاً فى الشركة، ثم يقوم فريق العمل بتوفير صندوق خشبى يوضع أمام منزل العميل حتى يستطيع استقبال طلباته كل صباح من خلاله.
وأوضح أن »جودز مارت« لا يتعاون مع أى »هايبر ماركت«، عكس ما تقوم به بعض التطبيقات الشبيهة، إذ يمتلك مخازنه الخاصة التى يقوم بوضع المنتجات الغذائية ومستلزمات البقالة بها.
أشار فوزى إلى أنه بدأ بالشيخ زايد و6 أكتوبر حتى وصل إلى تغطية 70 مجمعاً سكنياً مغلقاً، مستهدفاً التواجد بمنطقة التجمع الخامس والمعادى وبعض مناطق القاهرة خلال الأشهر الستة المقبلة.

كما يستهدف تغطية محافظة القاهرة بشكل كامل وقوي، ثم سيسعى للتوسع باﻹسكندرية والجونة، وبعض الدول العربية لاسيما دبى باﻹمارات، أو قطر خلال العام المقبل.
ولفت إلى أن جميع الاستثمارات التى تم ضخها بالمشروع هى جهود ذاتية من جانب فريق العمل، فى حين ضخ صندوق استثمار رأس المال المخاطر »الجبرا« 750 ألف دولار بالشركة خلال الأيام الماضية، مقابل استحواذه على حصة بها، مؤكداً أن الحصة الحاكمة مازالت فى يد »جودز مارت«.
وأضاف أنه يتطلع لجذب استثمارات جديدة خلال عام ونصف العام تقريباً، حتى يتسنى له التوسع والانتشار سواء بالسوق المحلى أو العربى وفقاً للخطة الاستراتيجية للشركة.
وحول عدد العملاء، كشف أن التطبيق نال نسبة إقبال جيدة، وبلغ عدد العملاء نحو 800 مستخدم حتى الآن، مستهدفاً الوصول إلى 2000 مستخدم بنهاية العام الحالى.
أما طرق التوصيل فأوضح فوزى أن »جودز مارت« يمتلك أسطوله الخاص، ويضم نحو 9 سيارات مستهدفاً 25 سيارة بنهاية العام الحالى، تزامناً مع التوسعات وزيادة الطلب.
ويستقبل فريق العمل، الطلبات طوال اليوم وحتى التاسعة مساء، ثم يقوم بتوزيعها بدأ من الساعة 12 مساء وحتى السادسة صباحاً حتى يستيقظ العميل ويجد طلباته داخل »البوكس الخشبي« الخاص به.
قال فوزي، إن »جودز مارت« يوفر اشتراكات شهرية تصل إلى 140 جنيه شهرياً، ويوفر الدفع »أون لاين« عن طريق البنك الأهلى، بجانب الدفع كاش.
واعتبر عدم استقرار أسعار المنتجات، من أهم التحديات التى تواجه فريق العمل بالسوق المحلى، بجانب عدم توافر بعض المنتجات بالسوق مما يمثل تحديا آخر.
وأشار إلى أن المنافسة غير مباشرة، سواء بالسوق المحلى أو العربى.
من جانبه قال عبدالرحمن جلال الرئيس التنفيذى، مؤسس موقع وتطبيق »اوفر ماركت«، إنه يستعد ﻹطلاق نسخة جديدة من، الموقع والتطبيق خلال النصف الثانى من العام الحالى، متطلعاً ﻹطلاقه بداية شهر رمضان، كما يستعد ﻹطلاق حملة دعائية خلال الشهر الكريم.
اضاف أن أصحاب »السوبر ماركت« يطرحون عروضهم الترويجية قبل شهر رمضان بـ 25 يوماً تقريبا.
واستعد »اوفر ماركت« لاستقبال الشهر الكريم، من خلال طرح عروض خاصة لعملائه، تتراوح بين خصومات بنسبة 10% وحتى 40% تقريباً حسب نوع المنتج، متوقعاً زيادة اﻹقبال على الموقع خلال الشهر المبارك مقارنه باﻷشهر الأولى من العام الحالي.
وأشار جلال، إلى أن »اوفر ماركت« شهد نسبة زيادة فى اﻹقبال خلال شهر رمضان الماضى بلغت 5 أضعاف اﻹقبال فى اﻷشهر العادية من العام.
وتوقع انخفاض كمية الشراء من حيث العدد، لكن ستنمو قيمة المشتريات، بسبب ارتفاع الأسعار وانخفاض اﻷجور.
أضاف أنه يستعد ايضا من خلال استخدام خدمة الاقتصاد التشاركى، إذ يوفر فرص عمل للشباب والسيدات ممن يمتلكون سيارة خاصة، ليتمكنوا من توصيل المنتجات إلى العملاء، ويتيح لهم »اوفر ماركت« حرية اختيار التوقيت والمنطقة المناسبة لهم.
أعلن جلال، أن تطبيقه، يضم أكثر من 200سائق حتى الآن، مستهدفاً نمواً شهرياً يصل إلى 40% تقريباً، كما يتطلع لضم 400 سائق بنهاية العام الحالى ليتواكب مع التوسعات وزيادة الطلبات عبر الموقع والتطبيق
واوضح ان »اوفر ماركت« يعمل بالقاهرة والاسكندرية، ويعتزم تغطية المحافظتين بالكامل، ومن ثم التوسع بالمحافظات الأخرى لاسيما اسيوط وتغطية نحو 50% من المحافظات خلال 2018.
أكد جلال أن السوق المصرى كبير وواعد، ومازال متعطشاً لمشاريع اخرى مماثلة لـ»اوفر ماركت« خلال الفترة المقبلة، مشيراً إلى أن التطبيقات الأخرى المماثلة لـ»اوفر ماركت« لا تعتبر منافسة بقدر ما هى مكملة، لتقوية المجال بالسوق المحلى.
وأشار إلى أن السوق المحلى قوى ويزخر بالعديد من محفزات النمو ومنها الكثافة السكانية، وزيادة القوة الشرائية، خصوصا بالمواسم، بجانب زيادة استخدام الهواتف الذكية وخدمات الإنترنت، واستيعاب الشراء اون لاين.
وتعتبر صعوبة انهاء الاجراءات الحكومية، والتسهيلات البنكية من اكبر التحديات التى تواجه »اوفر ماركت” بالسوق المصرى، طبقا لجلال، مضيفاً أن صعوبة جذب الايدى العاملة المتخصصة أصبح تحديا أخرى، إذ يهاجر معظمهم إلى الخارج.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2017/05/10/1019972