تقرير.. من يفوز بـ”الوطنية لمنتجات الذرة”؟


“القابضة الكويتية” تدخل السباق.. ومصادر: 8 يونيو آخر موعد لتقديم العروض النهائية

احتدمت المنافسة على الشركة «الوطنية لمنتجات الذرة» بعد أن تقدمت الشركة القابضة الكويتية بعرض استحواذ رابع عبر إحدى شركاتها التابعة.

وقالت «الوطنية لمنتجات الذرة» إن شركة «مصر المالية للاستثمارات» المساهم بحصة 43% فى رأس المال، تلقت عرض شراء مبدئياً من «العالمية للاستثمارات المالية» (المملوكة بنسبة 99.99% للشركة القابضة المصرية الكويتية).

وأوضحت الشركة أن عرض الشراء غير ملزم للطرفين بشأن بيع أو شراء الأسهم، كما أنهما لم يتفقا على سعر أو شروط الصفقة المحتملة بعد.

ونشرت «البورصة» فى 7 مايو الحالي، أن احدى الشركات المصرية تخطط للتقدم بعرض استحواذ رابع على كامل أسهم شركة الوطنية لمنتجات الذرة لينافس العروض الثلاثة المتنافسة على الشركة.

ويشارك فى الصفقة 4 بنوك استثمار، إذ تعمل المجموعة المالية هيرميس مستشاراً مالياً للشركة السويسرية «ADM»، فيما عينت «كايرو ثرى أيه» شركة «سى آى كابيتال»، وكلفت شركة المنى مصر الدولية بنك الاستثمار بايونيرز بمهام مستشارها المالي.

وعلى الجانب الآخر من المنافسة، عينت «مصر المالية» تحالفا مكونا من بنك مصر، وشركة فاروس المالية القابضة كمستشار مالى للتخارج، ومكتب التميمى ومشاركيه للاستشارات القانونية، كمستشار قانونى.

وقالت مصادر وثيقة الصلة بالصفقة لـ«البورصة»، إن قيمة اول عرض نهائى على «شركة الوطنية للذرة» سوف تتجاوز 1.2 مليار جنيه، وفقاً للمؤشرات الأولية الناتجة عن الفحص النافى للجهالة.

وفى 9 مارس الماضى افتتحت الشركة السويسرية عروض شراء الوطنية للذرة، وبحسب القواعد التنظيمية لسوق المال، فإن شركة إيه دى إم إنترناشيونال السويسرية ملزمة بتقديم عرض الشراء النهائى خلال 60 يوم عمل تنتهى فى 8 يونيو المقبل، وأن العروض المنافسة لا بد أن تلحق بنفس الإطار الزمنى.

وفى 22 مارس الماضي، كشفت «الوطنية لمنتجات الذرة» عن تلقيها خطابا من شركة «مصر المالية للاستثمارات» المساهم بحصة تبلغ 42.96% – بتقدم شركة «كايرو ثرى ايه» بعرض شراء مبدئى لشركة «مصر المالية للاستثمارات».

كما تقدمت شركة المنى مصر الدولية بعرض شراء مبدئى ثالث فى 26 ابريل الماضي، ليس بكونها وكيلاً عن لويس درافوس الهولندية، وأوضحت الشركة أن العلاقة بين شركة المنى ولويس علاقة تجارية تنحصر على قيام الأولى باستيراد الذرة الصفراء من الأخيرة بالسوق المصري.

وعلى إثر العروض المتنافسة ارتفع سهم الشركة من مستويات 13 جنيهاً إلى 40 جنيهاً، ويبلغ رأسمال الوطنية لمنتجات الذرة 295.126 مليون جنيه، موزعاً على 29.5 مليون سهم، بقيمة اسمية 10 جنيهات للسهم.

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2017/05/11/1020754