منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




وفد من «البنك الدولى» يزور مصر لمتابعة مشروعات الصرف الصحى بالقرى


550 مليون دولار لتوصيل الصرف لـ155 قرية بـ3 محافظات

دراسة تقسيط تكلفة الوصلات المنزلية على فاتورة الاستهلاك

زار وفد من البنك الدولى برئاسة الدكتور حافظ غانم، نائب رئيس البنك، مشروع صرف صحى القرى بمحافظة الدقهلية ضمن المرحلة الأولى للبرنامج الذى يموله البنك بقيمة 550 مليون دولار.

وقال الدكتور سيد إسماعيل، مستشار وزير الإسكان للمرافق، ونائب رئيس الوحدة المسئولة عن إدارة المشروع، إن المشروع يهدف إلى مد خدمة الصرف الصحى للقرى المُلوثة لترعة السلام وفرع رشيد بقيمة 550 مليون دولار.

أضاف أن المشروع يضم 155 قرية موزعة على محافظات البحيرة والدقهلية والشرقية كمرحلة أولى، فى القرى بالمناطق التى تعانى من درجات عالية من التلوث وتنفيذ 167 ألف وصلة منزلية لخدمة حوالى 833 ألف نسمة.

أوضح إسماعيل، أنه تم إنشاء وحدة بوزارة الإسكان لإدارة البرنامج القومى للصرف الصحى للقرى المصرية (PMU)، وذلك من أجل التغلب على مشاكل تنفيذ الاتفاقيات الدولية الخاصة بالمنح والقروض، والتأكيد على جودة التنفيذ للمشروعات.

كما تم أيضاً إنشاء وحدات فرعية لإدارة المشروع بشركات مياه الشرب والصرف الصحى بالمحافظات التى سيتم تنفيذ المرحلة الأولى من البرنامج بها.

أشار إلى أن آلية تنفيذ المشروع تتضمن صرف التمويل طبقاً لتحقيق النتائج (Program for Result) ويعتمد ذلك على تنفيذ عدد الوصلات المنزلية المُحددة بالبرنامج.

كما يعمل البرنامج على دعم وتطوير النظام المؤسسى الخاص بقطاع مرافق المياه والصرف الصحي، لتحقيق الإدارة المستدامة لمنظومة الصرف الصحى.

وقال إن المشاركة المجتمعية من الأهالى تعتبر أهم مؤشرات نجاح البرنامج، من خلال التبرع بقطع أراض لإمكانية إستغلالها فى إنشاء محطات الرفع ومحطات معالجة مياه الصرف الصحى، وكذلك المشاركة فى تنفيذ الوصلات المنزلية الخاصة بالمواطنين.

أشار إلى إمكانية تقسيط تكلفة قيمة تنفيذ الوصلات المنزلية للصرف الصحى على أقساط شهرية يتم تحصيلها من قبل شركات المياه والصرف الصحى طبقاً لدخول المواطنين.

وقال المهندس عزت الصياد، رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالدقهلية، إن الشركة توفر خدمة مياه الشرب لنحو 6.2 مليون نسمة، ويبلغ متوسط نصيب الفرد من المياه المنتجة حوالى 226 لتراً يومياً، وعدد المشتركين بالخدمة 1.2 مليون مشترك.

أضاف أن إجمالى الطاقة الإنتاجية حوالى 1.41 مليون م3/يوم، يتم إنتاجها من خلال 13 محطة مياه مرشحة، منها 7 محطات حاصلة على شهادة «TSM»، و124 محطة مياه نقالى (مدمجة)، و54 محطة آبار ارتوازية، بجانب شبكات بطول حوالى 9.24 ألف كيلو متر طولى.

وتابع: “بالنسبة للموقف الحالى لخدمة الصرف الصحى بالمحافظة، يوجد 616 محطة رفع، و47 محطة لمعالجة مياه الصرف الصحى لـ20 مدينة و93 قرية، تنتج 466 ألف متر مكعب فى اليوم من المياه المعالجة.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2017/05/13/1021283