منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




«الكهرباء» تتفق مع «أكواباور» على إنشاء محطة إنتاج بـ«الأقصر»


مفاوضات مع المحافظة لتخصيص أرض بنظام حق الانتفاع لمدة 25 عاماً

اتفقت وزارة الكهرباء مع شركة أكواباور السعودية على تدشين محطة كهرباء بقدرة 2250 ميجاوات فى محافظة الأقصر.

وقالت مصادر بوزارة الكهرباء لـ«البورصة» إن المحطة كان من المقرر إقامتها فى منطقة ديروط بالبحيرة، ولكن نظراً لعدم توافر مراكز أحمال لنقل الكهرباء المنتجة، ورغبة الحكومة فى تواجد محطات كهرباء فى منطقة الصعيد، تم اخطار الشركة بنقل موقع المشروع إلى محافظة الاقصر.

أضافت المصادر لـ«البورصة» أن مفاوضات تجرى مع محافظة الاقصر لمنح «أكواباور» السعودية قطعة أرض بنظام حق الانتفاع لمدة 25 عاماً لتنفيذ محطة لإنتاج الكهرباء تعمل بنظام الدورة المركبة.

وأصدر مجلس الوزراء فى الأسبوع الماضى الضمانة الحكومية لشركة «اكواباور» السعودية لإنشاء محطة كهرباء بقدرة 2250 ميجاوات.

وبموجب الضمانة الحكومية تلتزم الحكومة بسداد مستحقات الشركة حال تعثر وزارة الكهرباء فى السداد، ويتم توفيرها لمشروعات، التى تطرحها الحكومة وينفذها القطاع الخاص.

ونشرت «البورصة» اﻷسبوع الماضى أن وزارة الكهرباء كانت تجرى مفاوضات مع شركة أكواباور للاتفاق على موقع المشروع وجميع البنود الخاصة بالتعاقد، وتجرى اجتماعات أسبوعية مع المسئولين بالقابضة للكهرباء لإتمام الاتفاق.

أوضحت المصادر أن الوزارة ستوقع 4 اتفاقيات مع شركة أكواباور لإنشاء محطة الكهرباء و«تتضمن اتفاقية شراء الطاقة، وتوريد الغاز، والضمانة الحكومية، وحق الانتفاع بالأرض»، وتسعى لإتمام الاتفاقيات منتصف العام المقبل.

وكانت وزارة الكهرباء بدأت مفاوضات مع شركة أكواباور بعد تقدمها بعرض وحيد لتنفيذ المشروع، وتساهم شركة حسن علام للإنشاءات بنحو 25% من تكلفة إنشاء محطة كهرباء ديروط، كما اتفقت «أكواباور وحسن علام» مع شركتى «جنرال إليكتريك» و«سيبكو» الصينية للقيام بتوريد المعدات والمكونات الخاصة بالمشروع.

وبلغت الاستثمارات التى تم رصدها لمحطة كهرباء ديروط 2.2 مليار دولار، وكان من المقترح أن تتكون من 3 وحدات بقدرة 750 ميجاوات لكل منها بتكنولوجيا الدورة المركبة التى تنتج ثلث الطاقة دون استخدام وقود إضافى.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2017/05/13/1021374