منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




“إيديتا” تدرس التصدير إلى نيجيريا وجيبوتى وإثيوبيا خلال العام الحالي


شمس الدين : توسيع نطاق الصادرات والتركيز على استعادة كمية المبيعات
22 % نمواً فى أرباح الشركة خلال الربع الأول لتسجل 49 مليون جنيه

تخطط شركة ايديتا للصناعات الغذائية، لاستعادة وتيرة نمو كميات المبيعات خلال العام الحالى فى التغيرات السعرية الأخيرة، علاوة على فتح اسواق تصديرية جديدة.

وقالت منة شمس الدين، مدير علاقات المستثمرين بـ«ايديتا»، إن الشركة بدأت استراتيجية لإعادة هيكلة محفظة منتجاتها خلال ديسمبر من العام الماضي، والتى تستهدف من خلالها التوسع فى البيع من اجل استعادة معدلات البيع.

ولفتت الى دور الضغوط التى تتعرض لها كميات المبيعات فى ظل الضغوط التضخمية التى تؤئر على القوى الشرائية للمستهلك، علاوة على رفع الشركة للأسعار بمتوسط 91% من اجل الحفظ على الهوامش.

وقال هانى برزى رئيس مجلس ادارة ايديتا، إن الشركة اصبحت اكثر استيعابًا لمتغيرات السوق والتأقلم مع معطيات الإصلاحات الاقتصادية الجارية.

وخلال الربع الأول من 2017، ارتفعت أرباح «ايديتا» بنسبة 22% على أساس سنوي، لتسجل 47.83 مليون جنيه، مقابل 39.16 مليون جنيه فى الفترة المماثلة من العام الماضي، بعد أن ارتفعت الإيرادات 24% لتصل الى 642 مليون جنيه، مقابل 518.09 مليون جنيه فى الربع المقارن من 2016.

وتراجعت كميات المبيعات للشركة خلال الربع الأول من العام 2017، بنسبة 37.3% لتصل الى 15.6 الف طن مقابل 24.9 الف طن.

من جانب آخر، قالت شمس الدين، إن الشركة تدرس اسواق نيجيريا وجيبوتى واثيوبيا للتصدير اليها خلال العام الحالي، فى ظل خطة الشركة لفتح اسواق تصديرية جديدة، من أجل رفع الحصيلة التصديرية التى تسجل حالياً 7% من مبيعات الشركة.

أضافت أن الشركة تخطط لتوسيع نطاق صادراتها لأسواق منطقة الشركة الأوسط ولاسيما فلسطين، والعراق ولبنان والأردن والسعودية.

وعلى جانب آخر يتداول سهم ايديتا قرب قمته التاريخية عند 19.4 جنيه، وتصل القيمة السوقية للشركة الى 14.03 مليار جنيه.

وقالت ورقة بحثية صادرة عن بنك الاستثمار فاروس القابضة، إن شركة ايديتا تخطط الى زيادة توزيعها المباشر لمنتجاتها من أجل زيادة الحصص السوقية، على أن تصل الى نصيب تجار التجزئة الى 75% من الإنتاج مقابل 25% لتجار الجملة خلال العام 2021.

وتخطط الشركة لبدء تشغيل أول خطوط الإنتاج لمصنعها الجديد «E08» فى المنطقة الصناعية «بولاريس الزامل»، خلال النصف الثانى من 2017، وتعاقدت على خطى إنتاج، تمهيداً للتركيب والتشغيل فى المصنع الجديد خلال النصف الثانى من العام 2017، على أن تتخصص الخطوط فى إنتاج الويفر، والكيك.

واشترت «إيديتا»، فى شهر مايو الماضى، قطعة أرض بمساحة 55.5 ألف متر مربع بالمجمع الصناعى «بولاريس الزامل» بتكلفة 54 مليون جنيه، واستثمرت 160 مليون جنيه فى إنشاءات المرحلة الأولى لمصنعها الجديد فى المنطقة الصناعية «بولاريس الزامل».

وتستحوذ إيديتا على أكبر حصة سوقية من سوق المنتجات الغذائية الخفيفة فى مصر، وتحصل مصانع إيديتا على 77% من خامات الإنتاج عن طريق موردين محليين، مع شراء النسبة المتبقية من موردين آخرين فى أمريكا وأوروبا وبلدان الشرق الأوسط، بحسب موقع الشركة.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2017/05/13/1021379