منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




«الملا»: غاز «تورس وليبرا» شمال الإسكندرية يوفر واردات غاز بمليار دولار سنوياً


قال المهندس طارق الملا وزير البترول إن ربط إنتاج حقلى تورس وليبرا التابعين لشركة بريتش بتروليوم البريطانية «بى بى» يوفر لمصر مليار دولار سنويا كانت توجهها لاستيراد شحنات غاز مسال.

وانتهت شركة «بى بى» من ربط 600 مليون قدم مكعبة غاز يومياً، من حقلى «تورس وليبرا» بمشروع شمال الإسكندرية على إنتاج محطة معالجة البرلس.

وأضاف الملا لـ«البورصة»، أن الشريك الأجنبى بحقول شمال اسكندرية أنفق 4.8 مليار دولار استثمارات لربط المرحلة الأولى من الحقول، مما ساهم فى زيادة معدلات انتاج الغاز محلياً لـ5 مليارات قدم مكعبة يومياً.

أضاف أن خطة وزارة البترول تستهدف التعجيل من بدء إنتاج مشروع شمال الإسكندرية، بعد توقف المشروع منذ عام 2011؛ نتيجة الأحداث التى شهدتها البلاد.

وأوضح الملا أن المشروع يتضمن تنمية 5 حقول، تبدأ بـ«تورس وليبرا»، من خلال ربطها على تسهيلات المعالجة البرية بشركة البرلس فى الربع الثانى من 2017، كما سيتم ربط حقلى «جيزة» و«فيوم»، من خلال استخدام تسهيلات المعالجة البرية بشركة رشيد، مع إضافة معدات وتسهيلات جديدة لتتوافق مع نوع الغاز من هذه الحقول خلال الربع الثالث من 2019.

وأشار الوزير إلى أن خطة وزارة البترول، تستهدف ربط إنتاج حقل «ريفين» على تسهيلات برية جديدة تابعة للمشروع يجرى إنشاؤها حالياً فى الربع الأخير من 2019. وتبدأ معدلات الإنتاج عند 600 مليون قدم مكعبة يومياً، ترتفع تدريجياً إلى 1.25 مليون قدم بنهاية 2019، ويقدر الاحتياطى المؤكد لحقول «شمال الإسكندرية»، بنحو 5 تريليونات قدم مكعبة غاز، و55 مليون برميل متكثفات.

وقال إن محطة معالجة غاز البرلس طاقتها الاستيعابية تصل 1.1 مليار قدم مكعبة يومياً، والمستغل منها حالياً 650 مليون قدم مكعبة يومياً.

وتضمنت خطة وزارة البترول، الانتهاء من ربط كامل إنتاج مشروع شمال الإسكندرية المقدر بـ1.25 مليار قدم مكعبة يومياً و17 ألف برميل متكثفات فى الربع الثالث من عام 2019 بإجمالى استثمارات 11 مليار دولار.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2017/05/13/1021543