منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




شركات تستبعد زيادة أسعار بيع «العلامات التجارية»


«فابولوس» للملابس ومطاعم «philo’s Cucina» و«وافيل للحلويات» تسعى لزيادة الانتشار عبر «الفرنشايز»
استبعدت شركات صناعية زيادة قيمة عقود بيع علاماتها التجارية والمعروف بنظام »الفرنشايز« بعد قرار تحرير سعر صرف الجنيه الذى اتخذه البنك المركزى فى نوفمبر الماضى.
وذكر مسئولون فى بعض الشركات، أن زيادة قيمة بيع العلامات التجارية تحمل أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة من الشباب أعباء مالية إضافية ربما لا يستطيعون تحملها فى ظل تراجع القوى الشرائية.
قال جون فاروق، مدير التخطيط بشركة فابولوس للملابس الجاهزة، إن الشركة تمتلك 25 فرعاً، منها 4 فروع فرنشايز، 3 فى القاهرة، وواحد فى الزقازيق.
أضاف أن الشركة تمنح الحاصلين على رخصة الفرنشايز حق إعادة البضائع التى لم يتمكنوا من بيعها بدلاً من حرق الأسعار فى الأوكازيون، كما يعطى المحل فرصة البيع من اليوم الأول، ويوفر التدريب المستمر للعاملين بالمحل.
قال إن «فابولوس» تشترط فى المتقدم للحصول على رخصة الفرنشايز ألا تقل مساحة محله عن 70 متراً، وألا يبيع بضائع أخرى بخلاف ما تنتجه مصانع الشركة.
كشف عن أن الشركة لديها فروع فى المنيا وأسيوط، وتسعى للتواجد فى باقى محافظات الصعيد من خلال الفرنشايز.
أضاف أن اﻹقبال على الشراء تراجع 40% بعد التعويم؛ بسبب تغير أولويات المواطنين إلى جانب ارتفاع الأسعار بنسبة لا تقل عن 30%، رغم أن جميع المنتجات تصنع محلياً، لكن جميع مدخلات الإنتاج مستوردة.
تابع أن الشركة لم ترفع قيمة رخصة الفرنشايز الخاصة بها بعد التعويم رغبة منها فى الحصول على أكبر عدد من المتقدمين.
ذكر أن أرباح الشركة تراجعت 30% بعد التعويم لأنها تخفض الأسعار؛ حفاظاً على جذب المستهلكين.
وتصدر الشركة منتجاتها لكل من إنجلترا بأوروبا وأمريكا وكانت تصدر إلى تركيا من قبل لكن نقص العمالة يجعل الطلبيات حتى 7 أشهر مستقبلية.
وقال شريف فكرى، مدير سلسلة مطاعم philo’s Cucina (فيلو كوسينا)، إن الشركة تبحث التوسع من خلال الفرنشايز على مستوى الجمهورية.
أوضح أنها بدأت العمل قبل عامين فى السوق المحلى وتدرس عرضين حاليين فى القاهرة الجديدة والمهندسين.
أضاف أن شركته توفر للحاصلين على رخصة الفرنشايز المنتجات اللازمة إلى جانب التدريب المستمر للعمالة.
تابع أنها تشترط على المتقدمين للحصول على الرخصة أن يكون لديهم خبرة فى مجال التجارة أو الأغذية والمشروبات؛ لأن الشركة تسعى للتوسع المدروس ورفضت أحد العروض المتقدمة.
قال إن أقل قيمة لبيع العلامة التجارية 150 ألف جنيه سنوياً، وفقاً للمساحة والموقع، خاصة أن السوق المحلى يعانى طوال العامين الماضيين من الركود بشكل عام.
لفت إلى أن الشركة تسعى لبيع علامتها إلى 5 فروع بحد أدنى مع نهاية العام الجارى خاصة فى ظل اﻹقبال عليها.
وتسعى سلسلة مطاعم philo’s Cucina لإنشاء مصنع جديد باستثمارات تتجاوز مليون جنيه لإنتاج المنتجات الخاصة به فى العبور بمساحة 200 متر وتشترى الماكينات الجديدة لكن التغير اليومى فى الأسعار يغير من خطة الشركة.
لفت إلى أن افتتاح المصنع سيتم خلال شهور لحاجة المطاعم إليه بشكل كبير حيث لم تعد الورشة الحالية كافية للإنتاج.
كان المهندس طارق قابيل افتتح فعاليات الدورة 15 من المعرض الدولى للفرنشايز الأسبوع الماضى بمشاركة 80 علامة تجارية.

وقدر طارق توفيق، رئيس الجمعية المصرية للفرنشايز، إجمالى الاستثمارات فى مجال الفرنشايز بقيمة 60 مليار جنيه خلال السنوات الأخيرة، إضافة إلى عدد من أنظمة الفرنشايز القائمة بمصر يتجاوز 600 نظام بين أنظمة عالمية ومحلية، تتنافس معاً على مبيعات سنوية تقدر بحوالى 12 مليار جنيه، وتوفر حوالى 800 ألف فرصة عمل مباشر ومليون و500 ألف فرصة عمل غير مباشرة.
وقال كريم على، مدير تطوير المشروعات بشركة وافيل للحلويات، إن التعويم أثر على اﻷسعار بشكل كبير بما فى ذلك قيمة رخصة الفرنشايز.
أوضح أن الشركة تستهدف التواجد فى النوادى وخارج القاهرة ثم التوسع خارجياً فى الدول العربية السعودية والكويت والبحرين وغيرها من الدول العربية ثم أوروبا وأمريكا.
وتمتلك وافيل حالياً 16 فرعاً منها فرعين بالإسكندرية والمنصورة وتمنح امتياز علامتها التجارية بقيمة تتراوح بين 200 ألف و360 ألف جنيه وفقاً لمساحة المحل، وتقدم تدريباً للعمالة بشكل دائم.
أضاف أن شهر رمضان يعد أكبر المواسم للشركة وتقدم فيه ما يقرب من 10 منتجات جديدة كما أنها ستزيد من الطاقة الإنتاجية لها خلال شهر رمضان بنسبة 100% لتغطية الطلب المتزايد من المواطنين، كما أن الأسعار ستشهد ارتفاعاً لتتمكن الشركة من مواجهة تكاليف الأرباح.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2017/05/15/1021834