منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




«التموين» ترفع أسعار اللحوم السودانية لـ80 جنيهًا والبرازيلية لـ69 جنيهًا والدواجن لـ35 جنيهًا


توقعات باشتعال أسعار البلدى الشهر المقبل

درويش: «التموين» توقفت عن استلام الدواجن المحلية… سويلم: الوزارة تبيع بأسعار القطاع الخاص

عاشور: حجم الواردات ضعيف ولا يُلبى احتياجات السوق فى رمضان

 

أعلنت وزارة التموين، عن زيادة جديدة فى أسعار اللحوم المبردة والمجمدة والدواجن المحلية بالمجمعات الاستهلاكية قبل أيام من شهر رمضان.

وتوقع متعاملون فى القطاع الغذائى ارتفاعات كبيرة بأسعار اللحوم البلدية فى ظل النقص الكبير بالمعروض والارتفاع المرتقب للطلب على اللحوم خلال رمضان.

وزادت أسعار اللحوم الطازجة السودانية بقيمة 5 جنيهات فى الكيلو لتُسجل 80 جنيبهًا، مقابل 75 جنيهاً وبلغت الزيادة فى أسعار اللحوم البرازيلية المجمدة 21 جنيهاً فى الكيلو لتُسجل 69 جنيهاً مقابل 48 جنيهاً.

ووصلت أسعار الدواجن المبردة المحلية إلى 35 جنيهاً فى الكيلو مقابل 25 جنيهاً، وارتفع سعر كباب حلة «الأهرام» من 50 إلى 71 جنيهاً للكيلو واللحوم المفرومة «طبق زنة 350 جراماً» من 19 إلى 25 جنيهاً.

وطالت الزيادة الدواجن المستوردة، والتى وصل سعر الكيلو منها إلى 31 جنيهاً مقابل 25 جنيهاً.

وقامت «التموين» فى ديسمبر الماضى، برفع أسعار اللحوم السودانية إلى 75 جنيهًا مقابل 60 جنيهًا قبل تحرير سعر الصرف، والدواجن إلى 25 جنيهًا للكيلو بدﻻً من 20 جنيها واللحوم المجمدة 48 جنيهًا بدﻻ من 42 جنيهاً.

وقال الدكتور نبيل درويش، رئيس اتحاد منتجى الدواجن، إن وزارة التموين توقفت عن استلام الدواجن وفقا للبروتوكول الموقع معها مطلع العام الحالى.

أضاف أن الوزارة لم تتسلم أى كميات منذ شهر مارس الماضى وكان من المفترض توريد 20 ألف طن بسعر 20 جنيهًا للكيلو.

تابع درويش «البروتوكول الموقع مع الوزارة ينص على إعادة التسعير كل 3 أشهر، والاتحاد خاطب الوزارة لإعادة التسعير ولم ترد بعد كما توقفت عن طلب أى كميات».

وقال سمير سويلم، رئيس الاتحاد المصرى لمستوردى ومصنعى اللحوم والأسماك والدواجن، «رغم من خضوع السوق لسياسات العرض والطلب إلا أن ارتفاع الأسعار مرتبط بعوامل أخرى أبرزها تكلفة الاستيراد ما يؤدى لزيادة السعر رغم تراجع الإقبال».

أضاف أن الزيادة التى أقرتها وزارة التموين ومنافذ القوات المسلحة على أسعار اللحوم المبردة والمجمدة تصل بسعر المنتج لتكلفة الاستيراد الفعلية لدى القطاع الخاص.

وزادت واردات اللحوم الهندية خلال شهر أبريل الماضى بنحو 365% لتصل إلى 6133 طناً، مقابل 1680 طناً فى شهر مارس، وجاء ذلك على حساب الاستيراد من البرازيل الذى تراجع فى أبريل بنحو 20% ليسجل 5763 طناً، مقابل 7181 طناً فى مارس.

وأوضح سويلم أن تراجع الواردات من البرازيل نتج عن ارتفاع الأسعار العالمية الفترة الماضية بنحو 300 دولار فى الطن، لتُسجل نحو 3700 دولار مقابل 3400 دولار قبل شهرين.

وبلغت واردات الدواجن 9825 طناً فى أبريل، مقابل 7354 طناً فى مارس، فى حين بلغت واردات اللحوم الحية 10 آلاف رأس خلال الشهر الماضى.

وقال شريف عاشور، رئيس شركة الجزيرة لاستيراد اللحوم المجمدة، إن حجم الواردات ضعيف ولا يُلبى احتياجات السوق خاصة فى الفترة الحالية مع اقتراب شهر رمضان.

أضاف أن شهر رمضان يمثل ذروة الموسم لدى مستوردى القطاعين الخاص والعام لارتفاع معدلات الطلب بنسبة تتجاوز 25%.

وقال مصدر فى وزارة الزراعة، إن حجم واردات اللحوم الحية شهد تراجعًا على مدار الشهور الماضية.

أضاف «حجم الواردات الفعلية لا يتخطى 10 آلاف رأس خلال أبريل الماضى، مقابل أكثر من 30 ألف رأس شهريًا فى الأوقات الطبيعية ترتفع إلى 50 ألف رأس شهريًا قبل موسم رمضان من كل عام».

وقال حسن حافظ، رئيس شركة بان أفريكا لاستيراد الماشية، إن واردات الشهور الماضية من رؤوس الماشية أغلبها دخل إلى السوق بغرض التربية وليس الذبح ما أدى إلى تراجع المعروض بصورة كبيرة.

أشار إلى أن الأسعار العالمية للماشية فى زيادة بعد طلب القوات المسلحة من مناشئ الاستيراد المختلفة للبدء فى إرسال الأسعار استعدادًا لاستيراد مليون رأس ماشية والتى أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسى.

أضاف حافظ، أن اللحوم الحية ستشهد زيادة كبيرة فى الأسعار الفترة المقبلة بعد ارتفاع الطلب المتوقع خلال شهر رمضان.

وتوقع محمد شرف نائب رئيس شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية، أن تشهد أسعار اللحوم ارتفاعات قياسية خلال شهر رمضان، فى ظل نقص المعروض من المنتج المحلى وارتفاع تكلفة الاستيراد بصورة كبيرة.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك

الدواجن
كيلو الدواجن بـ35 جنيهًا

https://www.alborsanews.com/2017/05/15/1022395