منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




بالصور – 10 مليارات جنيه استثمارات المرحلة الأولى من «العلمين الجديدة»


مفاوضات مع المستثمرين لتخصيص أراضٍ وتطوير مشروعات بالشراكة

إنشاء مقر صيفى للحكومة فى المدينة وإسكان اجتماعى ومتوسط وفاخر

 

تستهدف وزارة الإسكان جذب استثمارات بقيمة 10 مليارات جنيه لتنمية المرحلة الأولى من مدينة العلمين الجديدة بمساحة 2 مليون متر مربع.

وتخطط الوزارة لطرح مشروعات بمساحات كبيرة على مستثمرين مصريين وعرب لتنميتها سواء بآلية الشراكة مع القطاع الخاص أو بيع الأراضى.

وقالت مصادر بوزارة الإسكان لـ«البورصة»، إن عدداً من المستثمرين العرب اجتمعوا مع مسئولى الوزارة للتعرف على الفرص الاستثمارية فى «العلمين الجديدة».

أضافت أن المستثمرين طلبوا التعرف على الأنشطة الاستثمارية المستهدفة وضوابط الحصول على تراخيص التنفيذ لضمان عدم وجود نزاع على ملكية الأراضى.

أوضحت المصادر، أن مسئولى «الإسكان» أكدوا ملكية الوزارة لجميع الأراضى التى سيتم طرحها والتزامها بتسليم المواقع للشركات بعد توصيل المرافق إلى حدود أرض المشروعات.

أشارت إلى التجهيز لطرح أراض بأنشطة استثمارية متنوعة منها قطع للاستخدام السياحى والترفيهى وأخرى للاستخدام الطبى كما سيتم طرح مشروعات بالشراكة مع شركات مصرية وعربية وأجنبية لتنمية المدينة.

ووافق المجلس الأعلى للاستثمار على طرح أراضى العاصمة الإدارية الجديدة ومدن العلمين الجديدة وشرق بورسعيد، وهضبة الجلالة، والإسماعيلية الجديدة بنسبة خصم تبلغ 25% عن التسعير المحدد، وذلك لمدة ثلاثة أشهر من تاريخ الطرح فى كل منطقة.

وقال الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان خلال زيارته للمدينة اليوم، إن مساحة «العلمين الجديدة» حوالى 50 ألف فدان، بواجهة شاطئية مميزة يصل طولها 14 كيلومتراً يعادل طول كورنيش الإسكندرية.

أضاف مدبولى، أن المدينة ستضم عدداً كبيراً من المشروعات الاستثمارية ومجموعة الأبراج والمبانى الفندقية والسكنية التى سيتم إنشاؤها.

وقال «تمويل المدينة من خلال هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، ويوجد مستثمرون كبار بدأوا التفاوض معنا، وسنطرح عليهم مشروعات قريباً».

أضاف أن الوزارة تنفذ البنية الأساسية، يليها بعض المشروعات لتأكيد جدية التنفيذ، ثم يتم طرح المشروعات والفرص على المستثمرين.

أوضح أنه يتم بناء وحدات إسكان لكل المستويات، وبدأنا بالإسكان الاجتماعى المتميز، وتوجد نحو 5 آلاف وحدة، كمرحلة أولى، وسيتم إنشاء إسكان متوسط وفاخر.

وقال إن المرحلة الأولى من «العلمين الجديدة» بمساحة 2 مليون متر مربع وتتراوح التكلفة الاستثمارية بها من 8 إلى 10 مليارات جنيه مبدئياً.

أضاف «لدينا منطقة بالمدينة أكثر من رائعة، هى منطقة مقابر العلمين، التى تعود للحرب العالمية الثانية».

أوضح أنه تم تخطيط المنطقة القريبة من الشاطئ لتكون منطقة سياحية عالمية، ستوفر 25 ألف غرفة فندقية، تعمل طول العام مثل شرم الشيخ، وسنبدأ تنفيذ المشروعات بأول جزء من الشريط الساحلى بطول 4 كيلومترات وتضم مطاعم وفنادق.

أشار إلى تنفيذ شركة المقاولون العرب لمشروع تحويل الطريق الدولى (الإسكندرية / مطروح)، بطول نحو 48 كم، والذى سيكون بديلاً للطريق الساحلى، حيث تتم أعمال الرصف للطريق حالياً، ويبلغ عرض الطريق 5 حارات فى كل اتجاه، بخلاف حارتى الخدمة.

وقال، إن «المجتمعات العمرانية» بدأت تنفيذ الإسكان الاجتماعى المتميز فى جنوب العلمين، ويضم نحو 5 آلاف وحدة وبدأت الهيئة الهندسية فى تنفيذ محطة المياه بطاقة 150 ألف متر مكعب فى اليوم، لخدمة المدينة.

وقال مدبولى، إن «العلمين الجديدة» ستضم مقراً صيفياً للحكومة، أعلن عنه رئيس الجمهورية منذ أيام.

أشار إلى أن الوزارة بدأت فى تكريك البحيرات بموقع، المشروع ووصل عمق التكريك إلى 4 أمتار ويضم الممشى السياحى ساحة مفتوحة، قبل النزول على الشاطئ الرملى، وساحة للدراجات ونافورات مياه وأماكن خضراء، ثم طريق الكورنيش للسيارات، وبه 5 حارات فى كل اتجاه، ثم المبانى.

وذكر مدبولى، أن «العلمين الجديدة» ستعمل طوال العام، وبها كل مقومات التنمية، من منطقة صناعية، وجامعات ومدارس، وغيرها.

 


لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2017/05/20/1024120