منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




“السويس للأسمنت” تقترب من الانتهاء من خطة التحول إلى الفحم


«مهنا»: تم تركيب طاحونة الفحم بمصنع «حلوان».. والانتهاء من «طرة» قريباً

قال عمر مهنا، رئيس مجلس إدارة شركة السويس للأسمنت، إن الشركة إنتهت من تركيب طاحونة الفحم بمصنع حلوان، وتشغيل خط إنتاج مصنع حلوان كاملاً بالاعتماد على الفحم، وجارٍ تركيب الطاحونة الأخرى بمصنع طرة على أن يبدأ العمل الفعلى بالفحم بـ«طرة» قريباً.
وأوضح أن الشركة على وشك تحقيق كامل خطتها للتحول إلى الفحم كمصدر للطاقة، بما يسهم فى رفع الطاقة الإنتاجية خلال العام الجديد 2017، مشيراً إلى سعى الشركة من خلال الشريك الأجنبى «هايدلبرج» و«إيطالسمنتى»، فتح سعات تصديرية كبيرة فى أسواق مثل ليبيا واليمن لتصريف الفوائض الإنتاجية.
وأضاف أنه رغم تراجع الطلب المحلى حالياً، فإنه سيشهد تحسناً قريباً بدعم من مؤشرات برنامج الإصلاح الاقتصادى ومشروعات البنية التحتية الضخمة التى تتبناها الدولة.
وجدير بالذكر، أن الشركة بدأت منتصف العام الماضى استخدام الفحم بمصنع القطامية بطاقة 1.5 مليون طن سنوياً، ومصنع السويس (طاقة 3 ملايين طن سنوياً).
واتجه قطاع الأسمنت الفترة الماضية إلى التحول إلى استخدام الفحم كوقود فى العملية الانتاجية، وإجراء تغيير كامل بدورة الإنتاج، وذلك لتقليل تكاليف استخدام المازوت والغاز التى ارتفعت بعد التعويم، على الرغم من اقتراب سعره من المازوت حالياً.
وتستهدف الشركة من تنويع مصادر الطاقة المستخدمة تجنب الآثار السلبية الناتجة عن ارتفاع تكاليف الطاقة، ولا سيما المازوت والتى ارتفعت أسعاره بعد التعويم، ما كان يعرض الشركة لحالات توقف الإنتاج، ما سينتج عنه تحسن ملحوظ فى الربحية فى الأجل المتوسط.
وانعكس التحول إلى الفحم على نتائج «السويس للأسمنت»، خلال الربع الأول من العام الحالى، لتتضاعف الأرباح 8.6 مرة، لتسجل 41.5 مليون جنيه صافى ربح مقابل 4.32 مليون جنيه عن نفس الفترة من 2016.
وانخفضت تكاليف الوقود خلال الربع بنسبة 19% لتصل إلى 311.4 ملايين جنيه مقارنةً بـ383 مليون جنيه عن الفترة المقارنة من2016، والتى كان أغلب الاعتماد على المازوت فى العملية الإنتاجية.
ويبلغ عدد الشركات التابعة لمجموعة «السويس للأسمنت»، 13 شركة تتراوح نسبة الملكية ما بين 50% و99.5%، منها شركة السويس للأكياس، و«حلوان للأسمنت» وشركة المدينة للخرسانة المسلحة.
ويبلغ رأس المال المصدر والمدفوع 909.28 مليون جنيه، موزعاً على عدد 181.85 مليون سهم بقيمة اسمية للسهم 5 جنيهات، وبرأسمال مرخص به 3.6 مليار جنيه.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2017/06/21/1033556