منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




 غدا.. السعودية تبدأ حماية أجور 481 ألف عامل 


السعودية – البورصة نيوز
تبدأ غدا وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية في التطبيق الإلزامي للمرحلة الحادية عشر من برنامج “حماية الأجور”.
تصل عدد المنشآت التي تشملها تلك المرحلة 7021 منشأة تضم عدد عمالة نحو 481 ألف عامل، ويبلغ متوسط عدد العمالة في المنشأة الواحدة من 60 إلى 79 عاملاً.
وقال عبدالله الزهراني نائب رئيس لجنة الموارد البشرية بغرفة تجارة وصناعة جدة، إن نظام حماية الأجور يضمن للموظف العامل حصوله على راتبه ومكافحة التستر، بالإضافة إلى كشف العاملين الذين ليسوا على قائمة العمل، إلى جانب العاملين الأجانب الذين لم ينقلوا كفالتهم، وفقا لصحيفة “عكاظ” في عددها الصادر اليوم الاثنين الموافق 31 يوليو 2017.
وأضاف الزهراني أن التحديثات التي تطرأ على نظام حماية الأجور تعمل على تبسيط النظام الذي سبقه والتغلب على المعوقات التي واجهت تطبيقه في المراحل السابقة.
وذكر أنه على سبيل المثال، في السابق كان من الصعب رفع ملف حماية الأجور، إلا أن هذا البرنامج قضى على تلك المعوقات، ووضع ورش عمل لنظام حماية الأجور عمل على تسهيل البرنامج لأصحاب الأعمال».
وقال المتحدث الرسمي للوزارة، خالد أبا الخيل، إن الوزارة ملتزمة بتطبيق برنامج حماية الأجور على جميع منشآت القطاع الخاص، للتأكد من صرف مستحقات العمالة في وقتها، وتحديد مستويات الأجور في جميع المهن، وتقليل المشاكل بين صاحب العمل والعامل.
وأوضح أبا الخيل، أنه استنادًا للائحة مخالفات وعقوبات نظام العمل، فإن المنشأة تعاقب عند عدم دفع أجور العاملين في مواعيد استحقاقها المحددة، بغرامة تصل إلى ثلاثة آلاف ريال، وتتعدد بتعدد العمال، كما ستوقف الوزارة جميع خدماتها عن الـمنشآت التي لا تلتزم بالبرنامج في تقديم بيانات أجور عامليها على النظام لمدة شهرين من تاريخ التطبيق الإلزامي حسب مراحل البرنامج، عدا خدمتي إصدار وتجديد رخص العمل، وفي حال تأخرت الـمنشأة لمدة 3 أشهر، سيتم إيقاف جميع خدمات الـمنشأة لدى الوزارة، وسيسمح للعاملين لديها بنقل خدماتهم إلى منشآت أخرى دون موافقة صاحب العمل الحالي، حتى لو لم تنتهِ رخصة العمل الخاصة بالعامل.
كانت الوزارة قد أعلنت مواعيد مراحل برنامج حماية الأجور من المرحلة الحادية عشرة وحتى السادسة عشرة، التي ستطبق على المنشآت التي يقل عدد عمالتها عن 80 عاملا وحتى 11 عاملا، وتضم أيضا المنشآت التي تراوح عمالتها بين11-14 عاملا.
ومن المقرر أن يتم في موعد لاحق تحديد كيفية تطبيق البرنامج على المنشآت التي تقل عمالتها عن 11 عامل.
يأتي برنامج حماية الأجور سعيا من المملكة العربية السعودية للسيطرة على معدل البطالة، التي قفز معدلها إلى 12.7% في الربع الأول من العام الحالي، بزيادة أكثر من نقطة مئوية عن معدلها في نفس الفترة من العام الماضي.
لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2017/07/31/1040909