منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




مصر تستهلك 12 مليار كيس بلاستيك سنوياً


«الكيماوية» تبحث مع «البيئة» تقليل استخدام الأكياس القابلة للتحلل

 

تبحث شعبة البلاستيك بغرفة الصناعات الكيماوية، باتحاد الصناعات مع وزارة البيئة تقليل اسخدام البلاستيك، والاعتماد على القابلة للتحلل الحيوى.

قال خالد أبوالمكارم، رئيس شعبة البلاستيك، بغرفة الصناعات الكيماوية، باتحاد الصناعات، إن حجم استهلاك مصر من البلاستيك 12 مليار كيس سنوياً.

أضاف، خلال اجتماع شعبة البلاستيك اليوم، أن الغرفة أعدت دراسة لمشروع تقليل استهلاك أكياس البلاستيك بالتعاون مع وزارة البيئة مثلما فعلت دول العالم.

أوضح أن الهدف من تقليل استخدام أكياس البلاستيك حماية البيئة، وتوفير العملة الصعبة، كما أن مصر لديها مصنعان فقط لصناعة البلاستيك، وإنتاجهما لا يغطى السوق المحلى، ويتم اللجواء إلى الاستيراد لتغطية السوق.

وعرضت نجوى المعناوى، مدير مركز تكنولوجيا البلاستيك، التابع لمجلس الصناعة والتكنولوجيا والابتكار بوزارة الصناعة، خلال الاجتماع، تجارب الدول العالم، منها فرنسا؛ حيث أدى قرار حظر استخدام البلاستيك إلى استخدام أكياس مصنعة من الورق بنسبة 16%.

فيما فرضت الولايات ضرائب وعلامات على مستخدمى الأكياس البلاستيكية، واستخدام أخرى قابلة للتحلل، ما ساهم فى انخفاض حجم النفايات المنبعثة 5%.

وتنتج مصر 2.2 مليون طن من البلاستيك، تمثل 28% من حجم إنتاج مصر من المواد البلاستيكية.

واستعرضت تجربة شركة سما البلاستيك لجعل الأكياس البلاستيك قابلة للتحلل وصديقة للبيئة من خلال إضافة مادة بولى ذات كثافة عالية بنسبة 59%، وأخرى منخفضة الكثافة بنسبة 30% مع إضافة مادة D2W بنسبة 1% وكربونات كالسيوم 10%، ما تسهم فى تحلل الأكياس خلال 18 شهراً تقريباً.

وقال طارق صلاح، ممثل عن وزارة البيئة، إن الوزارة تتجه إلى طرق جميع الأبواب، وتعقد لقاء مع رجال صناعة البلاستيك؛ لبحث آليات تصنيع أكياس بلاستيك قابلة للتحلل وصديقة للبيئة.

أضاف أن الوزارة تسعى إلى توعية الجمهور والمستهلكين بخطورة استخدام الأكياس البلاستيكية.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2017/08/01/1041400