منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




“التعمير والاسكان” تقصر الاكتتاب فى صندوقها العقاري على المؤسسات


«توفيق»: توقيع عقد الإدارة رسمياً.. وتقديم نشرة الطرح لـ«الرقابة» نهاية أغسطس

اتجهت شركة «أكيومن – بى بى أى»، إلى استراتيجية جديدة فى طرح صندوق الاستثمار العقارى لبنك التعمير والإسكان، سعياً لنجاح التجربة فى ظل تحديات اسعار الفائدة البنكية، والتجارب غير الناجحة للصناديق العقارية فى السوق المصرى.

وقال هانى توفيق، العضو المنتدب لشركة «أكيومن- بى بى أى»، التى تدير صندوق التعمير والإسكان العقارى، إن شركة الإدارة قررت قصر الاكتتاب فى الشريحة الحالية من الصندوق على المؤسسات المالية التى تستثمر فى الأجل الطويل.

أضاف فى تصريحات لـ«البورصة»، أن اقتصار تواجد هيكل المستثمرين فى الصندوق على المتعاملين المؤسسات يعزز قدرة شركة الإدارة على الاستثمار دون النظر إلى صرف عوائد دورية، وأن الشريحة الحالية فى الصندوق تتراوح بين 500 مليون جنيه ومليار جنيه.

وذكر العضو المنتدب لشركة «أكيومن- بى بى أى»، أنه تم الانتهاء، مؤخراً من توقيع عقد الإدارة النهائى بصورة رسمية مع بنك التعمير والإسكان الصندوق العقارى الجديد. وتوقع أن يتم تقديم نشرة الطرح إلى الهيئة العامة للرقابة المالية نهاية الشهر الحالى.

كشف «توفيق»، عن طلب «أكيومن – بى بى أى»، استعادة النشاط من جديد؛ حتى تتمكن من إدارة صندوق التعمير والإسكان العقارى، وأن الشركة تترقب موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية على استئناف النشاط.

وقبل نحو 15 يوماً، قررت شركة «صندوق النعيم العقارى» عدم المضى قدماً فى طلب تمديد فترة الاكتتاب فى الصندوق العقارى فى الوقت الحالي،

وأرجعت ذلك لرفع معدلات الفائدة الدائنة والمدينة فى الآونة الأخيرة عدة مرات متتالية، ما أدى إلى فشل تغطية الطرح العام برغم تغطية الاكتتاب الخاص بأكثر من 1.3 مرة.

يعد هذا الصندوق العقارى الثانى بالسوق المصرى، وهو مملوك لشركة «التعمير والإسكان» التى أسسها بنك التعمير والإسكان، بينما أسس الصندوق الأول شركتى المصريين للاستثمار العقارى، وبايونيرز القابضة فى وقت سابق بقيمة 50 مليون جنيه.

وينص القانون على إنشاء شركة خاصة لإدارة صندوق الاستثمار، تكون منبثقة من كيان آخر «شركة أو بنك»، ويجب أن تستعين الشركة المؤسِّسة للصندوق بشركة مؤهلة لإدارته حاصلة على ترخيص من هيئة الرقابة المالية.

وسبق أن توقع سمير سليمان، العضو المنتدب للشئون المالية والتخطيط ببنك التعمير والإسكان، على هامش القمة السنوية لأسواق المال التى انعقدت فى أبريل الماضى، انتهاء البنك من الصندوق خلال الأشهر القليلة المقبلة؛ ليكون الصندوق الثالث فى السوق مع صندوقى النعيم والمصريين للاستثمار.

واستعرض «سليمان» خطوات تأسيس البنك للصندوق العقارى التابع له، موضحاً «فى عام 2008 بدأ بنك الإسكان والتعمير خطوات إنشاء الصندوق، لكنه حتى الآن لم يتم التأسيس»، وأضاف أن البنك حصل، سبتمبر الماضى، على موافقة السير فى إجراءات التأسيس خلال 6 أشهر، تنتهى مارس الماضى، لكنه لم ينته من الإجراءات لذا تم مد المهلة 6 أشهر إضافية.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2017/08/03/1041713