منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




“العربية للأسمنت” تستهدف التشغيل الفعلى لطاحونه الفحم الربع الاول2018


استيراد الفحم وارتفاع أسعار الطاقة وراء تراجع الأرباح 89% النصف الأول

تستهدف شركة العربية للأسمنت الانتهاء من تأسيس طاحونة الفحم الجديدة ودخولها حيز التشغيل الفعلى الربع الأول من عام 2018.

قال كريم نجيب مدير علاقات المستثمرين، إن الشركة بدأت إجراءات استيراد المعدات الخاصة بالطاحونة ومشروعى إنشاء نظام لتغذية طواحين الأسمنت، وإنشاء رافعة ميكانيكية من الخارج بقرابة 7 ملايين يورو، بالتزامن مع استكمال أعمال الإنشاءات.

وأوضح نجيب، أن الشركة حصلت على قرض من البنك الأهلى المصرى بقيمة 231 مليون جنيه مصرى لتمويل 100% من التكلفة الاستثمارية اللازمة لإنشاء طاحونة فحم جديدة (Coal Mill)، وإنشاء نظام لتغذية طواحين الأسمنت بتراب الباى باص بنسب ضئيلة لا تؤثر على مواصفات الأسمنت، بالإضافة إلى إنشاء رافعة ميكانيكة لتغذية الفرن الخاص بالخط الأول بدلاً من الرافعة الهوائية، التى كانت تستهلك طاقة كهربائية كثيرة، وذلك لتخفيض الإنتاج.

ومن ناحية أخرى تراجعت أرباح شركة العربية للأسمنت بنسبة 89% خلال النصف الأول من 2017 لتصل إلى 11.98 مليون جنيه مقابل 108.9 مليون جنيه الأشهر المقارنة من العام السابق.

وعزا مدير علاقات المستثمرين بالشركة تراجع الأرباح إلى ارتفاع تكاليف استيراد الفحم مقارنة بالعام السابق حيث تستورد الشركة نحو 350 ألف طن سنوياً، فضلاً عن قرار رفع الدعم عن الطاقة وزيادة الأسعار، لافتاً إلى أن الشركة تتحمل التكاليف منفردة دون تمريرها للمستهلك.

وأشار إلى أن الشركة تسعى إلى زيادة الصادرات للتغلب على ارتفاع تكاليف الاستيراد وتوفير عملة صعبة، حيث تدرس فتح أسواق جديدة بأفريقيا، مشيراً إلى تصدير الشركة حوالى 10% من الإنتاج إلى دولتى ليبيا واليمن.

وفى سياق متصل تراجعت إيرادات العربية للأسمنت بنسبة 8% خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالى إلى 540.8 مليون جنيه مقارنة بـ573.9 مليون جنيه النصف الأول من 2016.

وحققت الشركة أرباح فروق عملة بقيمة 5.8 مليون جنيه مقابل خسائر 27.8 مليون جنيه الأشهر الستة الأولى من العام الماضى، وأرجع نجيب ذلك إلى ارتفاع سعر الدولار نتيجة وجود مخزون دولارى بالشركة.

يبلغ رأسمال شركة العربية للأسمنت نحو 757.5 مليون جنيه مقسمة على 378.7 مليون سهم بقيمة اسمية 2 جنيه للسهم وبقيمة دفترية 3.03 جنيه ويتداول السهم بالوقت الراهن حول مستوى 8.10 جنيه.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2017/08/15/1044187