منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




“الحكومة” ترفع أسعار الأسمدة المدعمة لـ 3200 جنيه للطن


«تنسيقية الأسمدة»: علمنا بالزيادة أمس.. و«الوزراء» أصدر القرار 19 سبتمبر

أقرت الحكومة زيادة جديدة على أسعار الأسمدة المدعمة يبدأ تطبيقها اليوم الاثنين، وأعلنتها وزارة الزراعة فى اجتماع اللجنة التنسيقية للأسمدة أمس الأحد، الأمر الذى رفضته الجمعيات التعاونية ونقابات الفلاحين عليها.

وارتفعت الأسعار وفقًا للقرار لتصل اليوريا من 2960 جنيهًا للطن إلى 3200 جنيه، بزيادة 240 جنيهاً، والنترات من 2860 جنيهاً إلى 3100 جنيه للطن، وسيتم تفعيل القرار بداية من اليوم.

قال مجدى الشراكى، عضو اللجنة التنسيقية، إن سعر الشيكارة الجديد سيصل إلى 160 جنيهًا لأسمدة اليوريا و155 للنترات، والفلاح سيتحمل الزيادة.

أضاف أن الشركات أجبرت الحكومة على زيادة الأسعار، وهددت بالامتناع عن التوريد، ووافقت الوزارة على الزيادة حتى لا تحدث أزمات فى الكميات المتوفرة للزراعة.

لفت إلى أن اللجنة الاقتصادية بمجلس الوزراء وافقت على الزيادة الجديدة يوم 19 سبتمبر الماضى، وأبلغتنا به أمس الأحد فقط.

أشارت مصادر فى مصانع الأسمدة، إلى أن قرار الزيادة الأخير فى يناير الماضى تم احتسابه وفقاً لتسعير الدولار عند 16.6 جنيه، ووافقت الشركات عليه مؤقتًا.

وأوضحت المصادر، أن القرار الماضى تضمن إعادة تسعير الأسمدة كل 3 شهور، وتم المطالبة بعدها أكثر من مرة ولم تستجب الحكومة سوى مؤخراً، والتسعير الجديد تم تحديده وفقاً لسعر الدولار عند 17.7 جنيه.

ورفض فريد واصل، نقيب الفلاحين، القرار، وقال إن الأسعار مجحفة، والفلاح لا يمكنه تحمل مزيد من الأعباء فى ظل الظروف الاقتصادية الحالية.

 

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2017/10/01/1055008