منطقة إعلانية



منطقة إعلانية






أسعار «الدواجن» تستعيد مستويات ما قبل «التعويم»


الكيلو يسجل 16 جنيهاً من المزرعة.. ومتعاملون: استمرار دورات التربية الجديدة

 

واصلت أسعار الدواجن تراجعها فى المزرعة أمس الإثنين، لتُسجل أسعار ما قبل تحرير سعر صرف الجنيه، مدفوعة بارتفاع المعروض وانخفاض طلبات المستهلكين.

قال محمد حسن، العضو المنتدب لشركة العربية لأمهات الدواجن، إن سعر كيلو الدواجن من المزرعة اليوم تراجع إلى 16 جنيها مقابل 17 جنيهًا خلال اليومين الماضيين و18 جنيهًا سجلتها يوم الخميس الماضى.

أوضح حسن، أن الأسعار الحالية للبيع أقل من التكلفة الفعلية للإنتاج ورغم تراجعها الفترة الماضية، لكن الوضع الحالى يُمثل عبئًا على المزارع الصغيرة.

أضاف أن تكلفة الإنتاج الحالية تتراوح بين 18 و18.5 جنيه فى الكيلو، وتراجعت من 22 و23 جنيهًا خلال الشهور الماضية، مدعومة بالانخفاض النسبى فى أسعار الأعلاف وتقلص حالات النفوق بالمزارع.

وتراجعت أسعار الأعلاف بداية شهر سبتمبر الماضى إلى 6300 جنيه للطن فى المتوسط مقابل 6600 و6700 جنيه فى يونيو ويوليو، مدعومة بتراجع الأسعار العالمية للمادة الخام من الذرة الصفراء والفول الصويا.

ذكر إبراهيم الدهراوى، أن أسعار بيع الدواجن عادت لما قبل تحرير أسعار الصرف فى شهر نوفمبر من العام الماضى، وخسارة المزارع ستكون مؤقتة، لكن السوق يحتاج محفزات لزيادة طلبات المستهلكين.

أوضح أن تراجع الأسعار الحالى قد يكون محفزا قويا لزيادة طلبات المستهلكين، خاصة أن سعر البيع لهم لا يتخطى 22 جنيها فى السوق، وزيادة الأسعار مرهونة بها على أساس أوضاع المرحلة المقبلة.

كانت أسعار بيع الدواجن قد وصلت إلى 30 جنيهًا للكيلو من المزرعة خلال موسم رمضان الماضى مدفوعة بارتفاع الطلب عليها وانخفاض المعروض قبل أن تبدأ سليلة التراجعات لتصل إلى 16 جنيها اليوم.

أضاف محمد عبدالرحمن، مربى فى محافظة المنيا، أن المزارع ما زالت مستمرة فى بدء دورات تربية جديدة رغم تراجع الأسعار، لكن نتائج المرحلة المقبلة غير متوقعة، خاصة أن ارتفاع معدلات التربية مع تراجع الطلب سينخفض بالأسعار أكثر.

لفت إلى أن انخفاض الطلب جاء مدفوعًا بدخول موسم المدارس، وبالتالى وجهت الأسر أغلب نفقاتها فى نحو تلبية احتياجات الأبناء من المستلزمات الدراسية على حساب نفقات الغذاء، فى ظل الوضع الاقتصادى الحالى، ونضع آلامالًا كبيرة على زيادة الطلب الفترة المقبلة لتحسين الأوضاع.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2017/10/02/1055252