منطقة إعلانية



منطقة إعلانية






شركة الكهرباء العمانية تقترض 365 مليون دولار لتطوير الشبكة


تعكف شركة الكهرباء العمانية القابضة، التابعة لحكومة سلطنة عمان، على تدبير تمويلات لشركاتها التابعة، واقتربت من الحصول على 365 مليون دولار.

وقالت مصادر مطلعة أمس الثلاثاء، إن شركة الكهرباء العمانية القابضة أوشكت على الانتهاء من إجراءات الحصول على قرض مجمع قيمته 165 مليون دولار ، لصالح شركة “كهرباء مجان”، التابعة لها.

ومن المنتظر أن يزيد أجل القرض المجمع عن 10 سنوات، على أن تنتهي من وثائق القرض خلال أسابيع.

في الوقت نفسه، بدأت الكهرباء العمانية في تسويق قرض آخر لشركة مسقط للتوزيع، التابعة لها، بقيمة تبلغ نحو 200 مليون دولار، على أن يتساوى أمده مع أجل قرض شركة كهرباء مجان.

وقال أحد المصادر إن فائدة كل من القرضين بهامش 300 نقطة أساس أعلى من سعر الفائدة السائد في التعاملات بين بنوك لندن (ليبور).

وتنفذ شركة الكهرباء العمانية برنامجا للإنفاق الرأسمالي على شبكة البلاد لتوزيع ونقل الكهرباء، بتكلفة ملياري دولار.

وتتعامل الشركة القابضة مع بنكي مسقط وجيه بي مورجان لتدير التمويل، وينتظر أن يعمل البنكان على توفير التمويل اللازم لـ3 شركات أخرى تابعة  لكهرباء القابضة، حيث رتب البنكان في مايو الماضي إصدار سندات بقيمة 500 مليون دولار لأجل عشر سنوات للشركة العمانية لنقل الكهرباء.

وسبق أن اقترضت حكومة سلطنة عمان نحو 10 مليارات دولار، عبارة عن قروض وسندات سيادية، لنتفادي سلبيات الهبوط الحاد في إيرادات النفط.

وفي أغسطس الماضي، وقعت سلطنة عمان قالت وزارة المالية في بيان نقلته وكالة الأنباء الرسمية «وقعت حكومة السلطنة قرضا غير مشروط بضمان من مجموعة مؤسسات مالية صينية بقيمة 3.550 مليار دولار، سعيا لتغطية عجز الميزانية المتوقع في موازنة العام الحالي

كانت عمان قد طرحت سندات دولية بقيمة 5 مليارات دولار وصكوك سيادية بقيمة ملياري دولار منذ بداية العام، بما أهلها لتلبية متطلبات التمويل للعجز المالي المتوقع لعام 2017 ،وكذلك سداد أقساط القروض التي يحين أجل استحقاقها خلال العام.

وتوقعت عمان 3 مليارات ريال عجزا في موازنة العام الحالي، واعتمدت سياسة تقشف في ظل تراجع عائدات النفط.

 

 

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

نرشح لك


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

https://www.alborsanews.com/2017/10/11/1057253