منطقة إعلانية



منطقة إعلانية



الحكومة توقع 3 اتفاقيات لشراء الطاقة الشمسية بقدرة 150 ميجاوات بأسوان


“شاكر”: مشاركة 36 تحالفاً ضمن المرحلة الثانية من تعريفة التغذية

 

وقعت وزارة الكهرباء اليوم 3 اتفاقيات لشراء الطاقة لمشروعات الطاقة الشمسية الكهروضوئية قدرة 150 ميجاوات مع شركات (TBEA،SWICORP،ACCIONA) وذلك فى منطقة بنبان بأسوان وذلك ضمن برنامج تعريفة التغذية بالمرحلة الثانية.

ومن المتوقع أن تسهم المحطات الثلاث التى تم توقيع الاتفاق بشأنها اليوم والمزمع انشاؤها بمدينة بنبان بأسوان فى تقليل انبعاثات غاز ثانى أكسيد الكربون بحوالى 195 ألف طن سنوياً وتوفير الطاقة الكهربائية لحوالى 100 ألف منزل، وذلك عند الانتهاء من عمليات البناء المتوقعة فى الربع الأخير من العام 2018.

جدير بالذكر أنه تم تأسيس الوحدة المركزية لمشروعات تعريفة التغذية لتسهيل التعامل مع المستثمرين، وقد تم تأهيل عدد 136 تحالفا وشركة فى المرحلة الأولى والتى تستهدف إضافة 4300 ميجاوات من الطاقات الشمسية والرياح باستثمارات تبلغ 6 مليارات دولار.

وقال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء إنه تم حتى الآن تأكيد مشاركة 36 تحالفا بإجمالى قدره تصل إلى 1605 ميجاوات ضمن المرحلة الثانية من برنامج تعريقة التغذية، وتم بالفعل توقيع 25 اتفافية لشراء الطاقة بإجمالى قدرات تبلغ حوالى 1200 ميجاوات.

وأضاف، خلال مؤتمر صحفى عقب توقيع الاتفاقية، أن حالة الاستقرار السياسى والنمو الذى يحققه الاقتصاد المصرى شجعت الشركات الدولية على الاستثمار فى مصر.

وأشار الى ان استراتيجية الوزارة الجديدة تعتمد على التوسع فى استخدام الطاقة الجديدة والمتجددة فى توليد الكهرباء نتيجة انخفاض اسعار مستلزمات الإنتاج، موضحا أن الفترة الماضية شهدت توسعا فى هذا المجال وأن الوزارة سبق أن أعلنت برنامجا للقطاع الخاص للاستثمار فى مجال توليد الطاقة حيث طرحت توليد 4300 ميجاوات عبر الطاقة الشمسية وطاقة الرياح مقدر لها استثمارات 6 مليارات جنيه.

وأضاف ان هذه الاتفاقية تأتى فى هذا الإطار حيث تم الاتفاق بين الشركات على المساهمة بإنشاء ثلاث محطات بقدرة انتاجية 50 ميجاوات لكل محطة بإجمالى 150 ميجاروات.

وأوضح وزير الكهرباء أن عدد المستثمرين الذين تقدموا للاستثمار للمرحلة الثانية التى ستطرحها الوزارة بلغ 36 شركة للاستثمار فى توليد 1200 ميجاوات من إجمالى 1605 ميجاوات طرحتها الوزارة، مشيرا إلى أن استراتيجية الوزارة تستهدف الوصول إلى توليد الكهرباء باستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة إلى 20% عام 2020، والوصول إلى 37% عام 2035، تزيد فيما بعد لتصل الى 42%.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2017/10/17/1058415