“الاستثمارالأوروبى” يمول دراسات المنطقة اللوجيستية الجديدة بميناء الإسكندرية


عطية: استلام 2 ونش قطر الأسبوع المقبل ضمن عقد شركة التسماح
دراسة بدائل لتشغيل المول التجارى بالمحطة البحرية
افتتاح كوبرى الدخيلة نهاية العام بتكلفة إجمالية 380 مليون جنيه
تلقت هيئة ميناء الإسكندرية منحة من بنك الاستثمار الأوروبى لتمويل دراسات مشروع المنطقة اللوجيستية الجديدة.
وقال مدحت عطية رئيس هيئة ميناء الإسكندرية، إن الهيئة تلقت منحة من بنك الاستثمار الأوروبى بقيمة 500 ألف دولار لتمويل دراسات مشروع إنشاء منطقة لوجيستية جديدة على مساحة 400 فدان بميناء الإسكندرية.
واضاف ان البنك سيتعاقد مع مكتب استشارى عالمى لتخطيط المنطقة اللوجيستية ودراسة افضل استغلال لتلك المنطقة، متوقعا الانتهاء من إعداد دراسات المشروع خلال فترة تتراوح من 6 الى 7 أشهر.
كانت هيئة الميناء قد طالبت مجلس الوزراء بتخصيص اراضٍ لبناء منطقة لوجيستية لزيادة الطاقة الاستيعابية للميناء وخلق ظهير يوازى المساحة الحالية والمقدر بنحو مليون و650 الف متر مربع.
وأوضح عطية ان المخطط الاستراتيجى لهيئة ميناء الإسكندرية يتضمن تطوير الميناء على عدة مراحل بداية من تحويله إلى ميناء لوجيستى بضم مساحة 400 فدان اضافية الى ظهير الميناء، ثم تنفيذ مخطط منظومة «الميناء الأخضر» وحتى تحقيق مفهوم الميناء الذكى، والتى بدأت الميناء اتخاذ خطوات جادة لتنفيذ تلك المخططات.
على جانب آخر اشار عطية الى أن هيئة الميناء وضعت عددا من البدائل تتم دراستها حاليا لتنفيذ مشروع محطة متعددة الأغراض على رصيف 55 فى حال تعسر استكمال المفاوضات مع الجانب الصينى «شركة تشاينا هاربور»، مؤكدا ان الهيئة متمسكة بتنفيذ المشروع على اية حال لمدى أهميته بالنسبة لميناء الإسكندرية.
وأبرمت هيئة ميناء الإسكندرية مذكرة تفاهم مع الجانب الصينى لتمويل تنفيذ مشروع محطة متعددة الأغراض على رصيف 55 بميناء الإسكندرية على مساحة 500 الف متر مربع وأطوال 1800 متر وأعماق 17 مترًا بتكلفة نحو 750 مليون دولار ويضم نشاط تداول الحاويات والبضائع العامة لتصل تكلفته إلى نحو 750 مليون دولار يتم توفيرها من خلال فرض صينى لفائدة ميسرة.
وفى السياق قال عطية ان الهيئة أبرمت تعاقد مع جهاز المشروعات بالقوات المسلحة لإحلال فنادر ارصفة ميناء الإسكندرية بقيمة نحو 10 ملايين جنيه، وذاك لتفادى المشكلات الناجمة عن تهالك فنادر ارصفة الميناء.
وتستعد الهيئة لاستلام ونشى قطر خلال الأسبوع المقبل وذلك من اصل 8 اوناش تعاقدت عليها الهيئة لدعم أسطول اوناش القطر والإرشاد وتبلغ طاقة الونشين 40 طنا و50 طنا من شركتى التمساح وترسانة الإسكندرية وذلك فى اطار خطة الهيئة لتطوير خدمات القطر والإرشاد بميناء الإسكندرية على أن تتسلم الهيئة باقى الوحدات تباعا خلال فترة تتراوح من شهر إلى شهر ونصف.
من جانبه أكد رئيس هيئة ميناء الإسكندرية ان الميناء عقد خلال الفترة الماضية عددا من مذكرات التفاهم مع عدد من الدول الأجنبية والعربية كما تنظم زيارات دورية للموانئ الأخرى لتبادل الخبرات.
واضاف ان ميناء الإسكندرية فى سبيلها لعقد بروتوكول تعاون مع ميناء طنجة بالمغرب للاستفادة من عدد التطور الكبير الذى شهده خلال الفترة الماضية، مؤكدا ان العلاقة بين الموانئ العربية هى علاقة تكاملية.
ولفت إلى ان مشروعات الوصلات البرية لربط ميناءى الإسكندرية والدخيلة أوشكت على الانتهاء حيث تم انجاذ نحو 40% من مشروع كوبرى 45 وأكثر من 90% من كوبرى الدخيلة، متوقعا افتتاح الكوبرى بنهاية العام الحالى والتى تصل اجمالى تكلفته نحو 380 مليون جنيه بتمويل ذاتى من هيئة ميناء الإسكندرية.
وأضاف ان الهيئة حصلت على موافقة الجانب الهولندى على منحة لم يتم تحديد قيمتها بعد، وذلك لتمويل دراسة شاملة لتطوير أرصفة هيئة ميناء الإسكندرية بالكامل والتى سيتم تنفيذها على مراحل وذلك لتحديد الأرصفة التى تحتاج إلى تطور وصيانة والأرصفة التى سيتم انشاؤها بالإضافة إلى زيادة أعماق الأرصفة وفقا للدراسة.
وأكد ان ميناء الإسكندرية يسعى لزيادة نشاط السفن السياحية، لافتا إلى انه بالتعاون مع جهاز المشروعات بالقوات المسلحة تضع هيئة الميناء عددا من البدائل حاليا للتوصل إلى حل لتشغيل المول التجارى بالمحطة البحرية بميناء الإسكندرية والتى سيتم عرضها على وزير النقل خلال الفترة المقبلة.
وأوضح ان هيئة الميناء حققت حجم إيراد خلال العام المالى المنتهى بقيمة تتجاوز 3 مليارات جنيه ما يمثل نحو 3 أضعاف ما تم تحقيقه خلال العام الأسبق، لافتا الى ان الهيئة تستهدف تجاوز تلك المعدلات خلال العام المالى الحالي.

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2017/10/24/1059822