منطقة إعلانية

منطقة إعلانية



منطقة إعلانية





“Hommna.com” للتجارة الإلكترونية يسعى لتدشين منافذ بيع “أوف لاين”


الرئيس التنفيذى للموقع:

نخطط لجذب مليونى عميل خلال 2018 العمولة بين 3.5 و%7.. والسعودية محطتنا القادمة

عكاشة: نعتزم تأسيس مصنع بمصر فور صدور اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار

الدولار ضاعف التكاليف.. والشركة تضخ 5 ملايين جنيه استثمارات

الموقع استطاع جذب 700 ألف زائر شهرياً
«النجاح لا يأتى مصادفة».. تلك المقولة التى تنطبق على فريق عمل موقع هومنا Hommna.com السوري، الذى أسسه 3 أصدقاء سوريين، قرروا الاستثمار فى مصر بمجال التجارة الالكترونية منذ عامين تقريبا.
ورغم التحديات التى يواجهها فريق العمل بمصر ومنها صعوبة الحصول على تسهيلات استثمارية تشمل مرونة فى التعاملات البنكية، إلا أنه يخطط لإنشاء مصنع، بعدما استطاع الموقع جذب ما بين 500 ألف الى 700 الف زائر شهريا.
ويستهدف فريق العمل، جذب مليونى زائر شهرياً خلال 2018 من خلال اضافة اقسام ومنتجات جديدة.

كما يعرض «هومنا» حاليا، 1000 منتج مختلف ويضم 10 عارضين، مستهدفا 2000 منتج واكثر من 20 عارضا خلال العام المقبل.
قال زياد عكاشة، الرئيس التنفيذى، أحد مؤسسى الموقع المتخصص فى التجارة الالكترونية وبيع الأدوات المنزلية «اون لاين» إنه بدأ المشروع مطلع 2015 مع شريكيه المؤسسين رئيس مجلس الإدارة سمير منصور، وعضو مجلس الإدارة على منصور.
ويخطط «هومنا» لإطلاق افرع «اوف لاين» بالقاهرة قريبا.
اضاف عكاشة ان «هومنا» متخصص فى بيع الأدوات المنزلية، ومنها ادوات المطبخ واطقم وادوات المائدة وغيرها، إذ يستهدف التوسع بشكل اكبر واضافة اقسام جديدة غير الأدوات المنزلية خلال 2018 وفقاً لخطة استراتيجية.
واشار الى ان «هومنا» يتعاون مع شركات الشحن السريع ومنها شركة «ارامكس» اضافة الى قسم التوصيل والمندوبين الخاصين به لتوصيل المنتجات بالقاهرة والجيزة والاسكندرية.
وتختلف اسعار الشحن من محافظة لأخرى، إذ يصل سعر الشحن داخل محافظتى القاهرة والجيزة الى 35 جنيها تقريبا، و60 جنيها للمحافظات الأخرى.
كما يجرى طرح بعض العروض للشحن المجانى لتسهيل قرار الشراء على العميل.
وأوضح عكاشة، ان «هومنا» يضم فريق تصوير محترفا، لتصوير المنتجات ورفعها عبر الموقع، ومبرمجين وخدمة عملاء وإخصائيي تسويق وخبراء جودة، لافتا إلى ان الموقع يضم نحو 1000 منتج مختلف. ويستهدف الوصول الى 2000 بحلول العام المقبل.
كما يستهدف طرح منتجات جديدة، منها الثلاجات وشاشات العرض وغيرها. ولا يهم الشركة عدد المنتجات على الموقع، وإنما جودة المنتجات
وفيما يخص طرق الدفع، اوضح عكاشة ان «هومنا» يوفر للعميل امكانية الدفع «كاش»، بعد استلام المنتج والتاكد من مطابقته للمواصفات، لبناء الثقة بين العميل وبين «هومنا»، ولجذب اكبر شريحة من العملاء.
ويخطط فريق العمل، لتوفير طرق اخرى للدفع «اون لاين» بداية 2018، خصوصا مع اضافة منتجات جديدة.
ويحصل الموقع، على نسبة من عائدات العارضين تتراوح بين %3.5 وحتى %7، حسب المنتج المبيع.
قال عكاشة، ان «هومنا» يغطى كافة المحافظات، إذ يغطى القاهرة، والجيزة والاسكندرية كخدمات توصيل ذاتية، فى حين يخطط فريق العمل لفتح مراكز للتوزيع بكل محافظة للوصول الى العميل بشكل اسرع.
ويبلغ عدد زوار الموقع 500 إلى 700 الف زائر شهرى تقريبآ، مستهدفا 2 مليون زائر شهرياً خلال العام المقبل.
وعن التوسعات، أشار عكاشة الى ان فريق العمل يسعى للتوسع وتغطية السوق المحلى اولا، ثم التوسع بالمنطقة العربية خصوصا السعودية والمغرب خلال عامين تقريبا. والخطوة الأخيرة تحتاج لضخ استثمارات كبيرة، ودراسة السوق بالمنطقة.
وضخ «هومنا»، استثمارات بقيمة 5 ملايين جنيه فى بداية انطلاقته ما بين تأسيس للموقع وتطبيقات الموبايل، وشراء سيرفرات ودومين وتسويق واعلان وغيرها من التكاليف الأخرى، مستهدفا ضخ استثمارات جديدة خلال الفترة المقبلة.
كما يخطط فريق العمل، لتدشين مصنع بالسوق المحلى، حتى يوفر المنتجات باسعار مناسبة لكافة الفئات، ولتشجيع الصناعة والاستثمار بمصر. وهذه الخطوة متوقفة على قانون الاستثمار الجديد الذى صدر مؤخرا ولم تصدر لائحته التنفيذية حتى الآن، ويضم مواد تسهل للمستثمر الأجنبى التعامل مع الجهات الحكومية من تصاريح اقامة، وموافقات امنية، وفتح حسابات بالبنوك وكافة الجهات المعنية.
وأوضح ان قفزات سعر صرف الدولار نهاية العام الماضى اثرت بشكل كبير على اعمال الموقع، إذ زادت المصاريف لأكثر من الضعف، مشيرا إلى ان فريق العمل حاول التمسك بأسعار الشحن دون زيادة حتى لا يتحمل العميل مصاريف إضافية، لافتا إلى ان الموقع يتحمل نحو 50% تقريبا من مصاريف الشحن، ما اثر على نسبة الربحية للموقع.
أضاف أن فريق العمل يركز خلال الفترة الحالية على التوسع وتغطية السوق المحلى ونشر علامته التجارية، واقتناص حصة من سوق التجارة الالكترونية بمصر، معترفا فى الوقت نفسه، بأن ارتفاع الدولار اثر على مواقع التجارة الإلكترونية بشكل عام، إذ تراجع النشاط بنسبة %50 تقريبا خلال الفترة الماضية. ثم بدأ السوق يتعافى ويستقر نوعا ما.
قال عكاشة ان «هومنا » يضم نحو 10 عارضين للمنتجات عبر الموقع، مستهدفا تضاعف العدد خلال 2018.
ويضع «هومنا» عدة شروط ومعايير لضم العارضين، من بينها ضرورة عرض منتجات عالية الجودة، وألا يحتوى المنتج على اى عيوب، وان يلتزم بالمواصفات والشروط للعرض عبر الموقع.
واشار الى ان «هومنا» تلقى العديد من العروض من السوقين المصرية والخليجية، للاستحواذ او شراء اسهم فى الموقع.. لكنه لا يفكر فى الوقت الحالى فى بيع اى اسهم فى الشركة.
ووصف عكاشة المنافسة بالقوية، مشيراً إلى أن السوق المصرى كبير وواعد ومازال يحتاج للعديد الى مواقع التجارة الإلكترونية.
وأضاف: «يتميز الموقع عن غيره من المواقع الأخرى المماثلة بسرعة الشحن، ويحرص على توصيل المنتج للعميل خلال 24 ساعة داخل القاهرة والجيزة، و48 داخل المحافظات الأخري. كما يتميز بتقديم منتجات عالية الجودة، وخدمة عملاء متميزة لسرعة الرد على استفسارات وشكاوى العملاء».
أكد عكاشة، ان الموقع يتميز بعرض منتجات مستوردة وصناعة محلية عالية الجودة وعلامات تجارية شهيرة ايضا.
ويستعد «هومنا» لخوض سباق «البلاك فرايداي»، الذى يطلقة موقعا التجارة الإلكترونية «جوميا» و«سوق دوت كوم » خلال شهر نوفمبر من كل عام، إذ سيطرح عروضا وخصومات كبيرة على المنتجات. كما يطرح «هومنا» خصومات ايضا خلال الايام العادية.
وحاول الموقع توفير فرص عمل وزيادة عدد مندوبى التوصيل، من خلال استغلال فكرة الاقتصاد التشاركى والتى نشرتها شركتى «اوبر» و«كريم» خلال الفترة الماضية، إذ يستطيع مالك السيارة العمل مع الموقع لتوصيل المنتجات مقابل الحصول على راتب شهرى ثابت بالإضافة إلى الحصول على مصاريف الشحن كاملة، مشيرا الى انه يتعاون مع سيارتين حتى الآن، ويستهدف جذب العديد من السيارات الملاكى للعمل معه خلال العام المقبل.
قال عكاشة انه يرى نموا كبيرا بمجال التجارة الإلكترونية بالسوق المحلى خلال الفترة القادمة، رغم ما واجهه من عدم استقرار اقتصادى وارتفاع فـى الاسعار وغيرها من التقلبات الاقتصادية الأخرى. فالسوق المصرى كبير ويرحب باللاعبين الجدد فى المجال، متوقعا ان يحقق القطاع طفرة كبيرة خلال السنوات الثلاث المقبلة.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية


2384.46 0.93%   22.04
14329.11 %   91.67
11617.91 1.6%   182.48
3424.52 1.14%   38.44

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2017/10/25/1060392