وزير الكهرباء يفتتح أول محطة طاقة شمسية فى أسوان بعد غدٍ


يفتتح الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أول محطة طاقة شمسية فى منطقة بنبان بأسوان بعد غد الأربعاء.
وكشفت مصادر بوزارة الكهرباء، عن أن شركة «إنفنيتى» انتهت من تدشين محطة طاقة شمسية بقدرة 50 ميجاوات فى المرحلة الأولى لبرنامج تعريفة التغذية، وستربط المحطة على الشبكة القومية للكهرباء بعد التشغيل التجريبى.
وأضافت المصادر لـ«البورصة» أن وفدا رفيع المستوى برئاسة وزير الكهرباء سيفتتح المحطة،ويضم الوفد المهندس جابر الدسوقى رئيس الشركة القابضة للكهرباء، والمهندس جمال عبدالرحيم رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء، والدكتور محمد الخياط رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة.
وتعد«إنفنيتى» أول شركة تتمكن من إتمام تنفيذ محطة شمسية ضمن برنامج التعريفة بعد قبول نموذجها المالى والتعاقد معها على شراء القدرات المنتجة من المحطة لمدة 25 عاماً، بجانب شركتى «فاس» و«الف».
وأطلقت الحكومة برنامج تعريفة تغذية الطاقة المتجددة عام 2014 لإنشاء مشروعات لإنتاج الكهرباء من محطات الشمس والرياح بقدرة 4300 ميجاوات باستثمارات تصل 7 مليارات دولار، وتتضمن 2300 ميجاوات للمشروعات الشمسية من بينها 300 ميجاوات لمحطات أقل من 500 كيلووات، وألفى ميجاوات لمحطات الرياح.
ووفقاً لضوابط تنفيذ المرحلة الأولى من برنامج تعريفة التغذية، تشترى الحكومة الكيلووات المنتج من المحطات بسعر 14.3 سنت دولار لمدة 25 عاماً، ويلتزم المستثمر بتدبير 85% من تكلفة المحطة من الجهات البنكية الأجنبية،والتحكيم حال نشوب نزاع مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء سيكون مقرة فى مركز القاهرة للتحكيم الإقليمى والدولى.

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2017/11/06/1062944