منطقة إعلانية



منطقة إعلانية






“إيني” تنقب عن النفط والغاز في سلطنة عمان


وقعت إيني الإيطالية للطاقة اتفاقا للتنقيب عن النفط والغاز في منطقة قبالة الساحل الجنوبي لسلطنة عمان وأبرمت اتفاقية مع قطر للبترول التي ستستحوذ على حصة في الامتياز.

وبموجب اتفاق التنقيب والمشاركة في الإنتاج، تدير إيني المنطقة 52 بحصة مبدئية قدرها 85% بينما ستملك النسبة الباقية وحدة تابعة لشركة النفط العمانية المملوكة للدولة.

وقالت “إيني” إنها وقعت أيضا اتفاقا للنقل 30% من الامتياز إلى قطر للبترول في خطوة ستخفض حصة شركة الطاقة الإيطالية إلى 55% فور استكمالها.

ويأتي بيع حصص في حقول نفط وغاز تديرها إيني في إطار استراتيجيتها المسماة ”التنقيب الثنائي“ لجمع السيولة لتمويل مشروعات التطوير وتعزيز توزيعات الأرباح.

وقال كلاوديو ديسكالزي الرئيس التنفيذي لإيني ”توقيع اتفاق المنطقة 52 تطور مهم في استراتيجية إيني لتعزيز حضورها بمنطقة الشرق الأوسط“.

ورحب ديسكالزي بالاتفاق المبرم مع قطر للبترول نظرا لمركزها كمنتج كبير للغاز الطبيعي المسال.

تسعى إيني، أكبر شركة أجنبية منتجة للنفط في أفريقيا، إلى تطوير أنشطتها في مجال الغاز الطبيعي المسال لإيجاد أسواق لاكتشافاتها الضخمة من الغاز في موزمبيق ومصر.

وقالت قطر للبترول في بيان منفصل إن المنطقة 52، التي تقع في مياه عمقها بين عشرة أمتار وما يزيد على ألفي متر، لم تستكشف بالكامل بعد وتغطي ما يزيد على 90 ألف كيلومتر مربع.

وتسعى قطر للبترول إلى التوسع في الخارج من خلال مشروعات مشتركة مع شركات نفط عالمية للحفاظ على تفوقها على منافسيها في الولايات المتحدة واستراليا.

وستبدأ الشركة أعمال الحفر مع إكسون موبيل بحثا عن النفط والغاز قبالة الساحل الجنوبي لقبرص في 2018.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

نرشح لك


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

https://www.alborsanews.com/2017/11/15/1065178