منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




دعم وتشجيع الابتكار يتصدر أولويات “بيبسيكو” بالسوق المحلية


شلباية: إطلاق «مسابقة بيبسيكو للابتكار فى صناعة الأغذية لدعم ريادة الأعمال»

تعمل شركة بيبسى كولا مصر على التواجد بشكل دائم فى فاعليات الشباب بحثا وتشجيعا للابتكار وشاركت فى فاعليات مسابقة إنجاز العرب الإقليمية الحادية عشرة للشباب لرائدى الأعمال للعام الجارى من خلال رعاية وتقديم جوائز خاصة بالابتكار.
وبحسب محمد شلباية رئيس مجلس إدارة الشركة بمصر فإن تطوير مهارات الشباب تتصدر اهتمامات الشركة بالسوق المصرى نظرا لما يمثله من شريحة عريضة من المجتمع ويمكن توظيفه لخدمة اقتصاد البلد إذا ما تم توعيته وتدريبه ليبدأ مشروعه الخاص بنفسه.
عن رؤية الشركة لبرامج الإبداع وريادة الأعمال قال شلباية: منتجاتنا موجودة بالسوق المصرى منذ 70 سنة، ولذلك فنحن على دراية باهتمامات ومشاكل العملاء، فدعم ريادة الأعمال والشركات الناشئة أحد مستهدفات برامجنا التنموية لذلك لدينا عدد من البرامج للتعليم وتنمية المجتمع، وتركز استراتيجية الشركة العالمية فيما يخص المسئولية المجتمعية على ثلاث محاور عامة فى هذا الإطار بالسوق المصرى هى «الفرد – المنتج – البيئة».
أضاف: نتعاون مع مؤسسة إنجاز منذ عام 2010، وخلال تلك الفترة وجدنا أن الكثير من الشباب لديه أفكار وابتكارات قائمة على الإبداع إلا أنهم يواجهوا مشكلة فى تنفيذها وهو الدور الذى نساعد به الشباب اصحاب الابتكارات والأفكار.
وتعمل مؤسسة إنجاز على تدريب الشباب وتنمية مهاراتهم، بحيث يتعرف الشباب على آليات وضع خطط التسويق وعمل دراسة جدوى لمشروعهم.
وتهتم مؤسسة إنجاز العرب بدعم الابتكار لدى الطالب، وقد عقدوا دورتهم الحادية عشرة مؤخرا، وهى عبارة عن مسابقة يشارك فيها نحو 10 آلاف طالب يتم التصفية فى النهائيات بين 80 طالبا يعرضون منتجاتهم وخدماتهم التى ابتكروها على لجنة متخصصة، وتقوم هذه اللجنة باعطائهم نصائح وتعليقات واقتراحات على منتجاتهم.
ومن الملاحظ أن مستوى المشاريع المشاركة قوية وهو ما يعكس المجهود الذى بذله الطلبة، وهناك مكسب آخر من هذه المسابقة وهو توفير الاحتكاك التنافسى بين الشباب المشاركين بحيث يتاح لكل منهم فرصة الاطلاع على ابتكارات
الآخر.
وفى هذه المسابقة يتم منح جائزتين إحداهما للابتكار على مستوى طلاب المدارس الثانوية والأخرى للابتكار على مستوى طلبة الجامعات.
وقال شلباية إنه لدى الشركة برامج تدريب للفنيين بالجامعات والمعاهد لتأهيلهم لسوق العمل ضمن برنامج «صنعتى»، مبينا أن الابتكار ودعم ريادة الأعمال أصبح له دور مهم مؤخرا وأصبحت الدولة توليه اهتماما خاصا.
تابع: نحن حريصون على مشاركة الشباب فى غالبية فاعليتهم، لأن مشكلة الشركات الناشئة ليست التمويل، وإنما العلم أهم، وهو ما نعمل على توفيره لهم ولذلك فإننا متواجدون بفاعليات إنجاز العرب ونرعى ونقدم جائزتين على مستوى المدارس والجامعات للابتكار، حيث تم تشكيل لجنة لاختيار الأفكار صاحبة الابتكار، وكانت داليا صليب رئيس قطاع التسويق للأغذية – شركة بيبسى كولا مصر أحد أعضاء لجنة التحكيم.
وقال إن الشركة لديها مسابقة عالمية على مستوى كل فروع الشركة فى العالم التحدى العالمى من «بيبسيكو» الذى يمنح الفرصة للجيل الصاعد من رواد الأعمال للعمل ضمن فريق عمل«بيبسى كولا» والحصول على العديد من الحوافز من خلال مشاركتهم بميزانية افتراضية لتطوير قطاع الأغذية والمشروبات وتزويدهم بالمساعدات الإدارية والفنية الضرورية. نسخة عام 2017 من التحدى تفتح المجال أمام رواد الأعمال الشباب من 10 دول على مستوى العالم. والفريق الفائز سيكون لديه فرصة العمل فى شركة بيبسيكو لمدة عام لاكتساب خبرة العمل على أرض الواقع.
ترعى شركة بيبسى كولا قمة RiseUp والمعنى بدعم المشاريع الناشئة وعرض الأفكار الخلاقة من الشباب المصرى الواعد حيث تهدف المؤسسة خصوصاً فى مؤتمرها السنوى الذى ترعاه بيبسيكو فى تنمية مهارات الشباب ورواد الأعمال، وتعليمهم وتدريبهم حتى يكون لديهم مساحة لاستخدام قدراتهم الحقيقية.
وتقوم شركة بيبسيكو بإطلاق مسابقة «بيبسيكو للابتكار فى صناعة الأغذية لدعم ريادة الأعمال» لخلق حلول مبتكرة فى مجال المنتجات والإعلام الرقمى بما يساعد رواد الأعمال بصفة خاصة والشباب المصرى بصفة عامة.
وأضاف: نحن جاهزون للمشاركة فى أى مبادرة أو برنامج من شأنه دعم رواد الأعمال والشركات الناشئة وتدريب الشباب سواء بالتعاون مع الدولة أو مع المنظمات الاجتماعية.
وذكر أن الشركة لديها برامج لتطوير المهارات خاصة بصعيد مصر خاصة الإناث منهم، ما يساعد على تأهيلهم لبدء مشروعاتهم الخاصة، فغالبية اقتصاديات الدول الكبرى قائمة على المشروعات الصغيرة والمتوسطة وفى مصر لدينا ما يقرب من 60% من تكوين المجتمع من الشباب وإذا تمكنا من نشر ثقافة الشركات الناشئة بينهم سيساعد هذا على تنمية الاقتصاد المصري.
قال شلباية إنه على مستوى الفرد لدى الشركة برامج عديدة لتطوير مهارات الفرد لاسيما الشباب مثل البرامج الرياضية، وعلى سبيل المثال دورى بيبسى للمدارس ونعمل حاليا على التوسع فيه خاصة بعد النجاح الذى حققه بوجود 9 لاعبين تخرجوا منه فى قوام منتخب مصر المتأهل لنهائايات كأس العالم، وهو دورى بيبسى موجود بـ5 آلاف مدرسة سنوياً وهناك أكثر من مليون طالب استفاد منه.
وهناك برنامج آخر تحت اسم «طموح» بالتعاون مع البرنامج الغذائى للأمم المتحدة، وفى هذه البرامج نعمل على تقليل عدد المتسربين من التعليم لاسيما بالقرى والنجوع الفقيرة فى صعيد مصر، وفى هذا البرنامج نعطى الأسر مواد غذائية مقابل عدم تسريب أبنائهم من التعليم، واستفاد بالبرنامج حتى الآن نحو 200 ألف مستفيد من البرنامج.
أضاف: تولى الدولة اهتماما كبيرا لتطوير البيئة وعلينا كشركات أن نتعاون مع الدولة فى هذا الإطار، وبالفعل فى بيبسى كولا مصر تمكنا خلال 10 سنوات أن نستخدم تكنولوجيا متطورة توفر فى استخدام الطاقة والمياه، فعلى سبيل المثال فالتكنولوجيا التى نستخدمها ساعدتنا فى توفير أكثر من 5.4 مليون لتر من المياه المستخدمة فى المصانع خلال العشر سنوات الماضية، كذلك وفرنا فى الكهرباء ما يقرب من 151 مليون كيلو وات.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك

RqSYs0ey 1468943107 208 37179
أسباب فشل الشركات الناشئة
1460161013 710241 698 34088
دليلك فى ريادة الأعمال

https://www.alborsanews.com/2017/11/29/1068350