منطقة إعلانية

منطقة إعلانية



منطقة إعلانية





“رايز آب”.. قمة الابتكار


يسعى دائماً رواد الأعمال، وأصحاب الأفكار المبدعة إلى حاضنات الأعمال التى تساعدهم على إطلاق مشروعاتهم.

وقد يتعرض بعضهم للفشل نتيجة عدة أسباب؛ منها صعوبة جذب الاستثمار أو ضعف فريق العمل.

وبعد هذه الرحلة طوال العام، يجد رائد الأعمال ضالته من خلال مؤتمر وقمة «رايز آب» الذى يقام مرة واحدة سنوياً.

من قلب ميدان التحرير، وبالتحديد من داخل الجريك كامبس، ينعقد المؤتمر ليجمع جميع عناصر ريادة الأعمال، مستثمرين، رواد أعمال ناشئين، وشركات ناشئة استطاعت أن تنمو وتجذب استثمارات خلال الفترة الماضية.

الهدف من القمة ربط تلك الأطراف ببعضها البعض، لجذب استثمارات، وتبادل المعلومات والخبرات فيما بينها.

يجذب المؤتمر سنوياً نحو 5 آلاف زائر، بالإضافة إلى العارضين، والذين يصل عددهم هذا العام إلى 150 شركة ناشئة.

 

 

دعم وتشجيع الابتكار يتصدر أولويات “بيبسيكو” بالسوق المحلية

شلباية: إطلاق «مسابقة بيبسيكو للابتكار فى صناعة الأغذية لدعم ريادة الأعمال»

تعمل شركة بيبسى كولا مصر على التواجد بشكل دائم فى فاعليات الشباب بحثا وتشجيعا للابتكار وشاركت فى فاعليات مسابقة إنجاز العرب الإقليمية الحادية عشرة للشباب لرائدى الأعمال للعام الجارى من خلال رعاية وتقديم جوائز خاصة بالابتكار.
وبحسب محمد شلباية رئيس مجلس إدارة الشركة بمصر فإن تطوير مهارات الشباب تتصدر اهتمامات الشركة بالسوق المصرى نظرا لما يمثله من شريحة عريضة من المجتمع ويمكن توظيفه لخدمة اقتصاد البلد إذا ما تم توعيته وتدريبه ليبدأ مشروعه الخاص بنفسه.
عن رؤية الشركة لبرامج الإبداع وريادة الأعمال قال شلباية: منتجاتنا موجودة بالسوق المصرى منذ 70 سنة، ولذلك فنحن على دراية باهتمامات ومشاكل العملاء، فدعم ريادة الأعمال والشركات الناشئة أحد مستهدفات برامجنا التنموية لذلك لدينا عدد من البرامج للتعليم وتنمية المجتمع، وتركز استراتيجية الشركة العالمية فيما يخص المسئولية المجتمعية على ثلاث محاور عامة فى هذا الإطار بالسوق المصرى هى «الفرد – المنتج – البيئة».
أضاف: نتعاون مع مؤسسة إنجاز منذ عام 2010، وخلال تلك الفترة وجدنا أن الكثير من الشباب لديه أفكار وابتكارات قائمة على الإبداع إلا أنهم يواجهوا مشكلة فى تنفيذها وهو الدور الذى نساعد به الشباب اصحاب الابتكارات والأفكار.
وتعمل مؤسسة إنجاز على تدريب الشباب وتنمية مهاراتهم، بحيث يتعرف الشباب على آليات وضع خطط التسويق وعمل دراسة جدوى لمشروعهم.
وتهتم مؤسسة إنجاز العرب بدعم الابتكار لدى الطالب، وقد عقدوا دورتهم الحادية عشرة مؤخرا، وهى عبارة عن مسابقة يشارك فيها نحو 10 آلاف طالب يتم التصفية فى النهائيات بين 80 طالبا يعرضون منتجاتهم وخدماتهم التى ابتكروها على لجنة متخصصة، وتقوم هذه اللجنة باعطائهم نصائح وتعليقات واقتراحات على منتجاتهم.
ومن الملاحظ أن مستوى المشاريع المشاركة قوية وهو ما يعكس المجهود الذى بذله الطلبة، وهناك مكسب آخر من هذه المسابقة وهو توفير الاحتكاك التنافسى بين الشباب المشاركين بحيث يتاح لكل منهم فرصة الاطلاع على ابتكارات
الآخر.
وفى هذه المسابقة يتم منح جائزتين إحداهما للابتكار على مستوى طلاب المدارس الثانوية والأخرى للابتكار على مستوى طلبة الجامعات.
وقال شلباية إنه لدى الشركة برامج تدريب للفنيين بالجامعات والمعاهد لتأهيلهم لسوق العمل ضمن برنامج «صنعتى»، مبينا أن الابتكار ودعم ريادة الأعمال أصبح له دور مهم مؤخرا وأصبحت الدولة توليه اهتماما خاصا.
تابع: نحن حريصون على مشاركة الشباب فى غالبية فاعليتهم، لأن مشكلة الشركات الناشئة ليست التمويل، وإنما العلم أهم، وهو ما نعمل على توفيره لهم ولذلك فإننا متواجدون بفاعليات إنجاز العرب ونرعى ونقدم جائزتين على مستوى المدارس والجامعات للابتكار، حيث تم تشكيل لجنة لاختيار الأفكار صاحبة الابتكار، وكانت داليا صليب رئيس قطاع التسويق للأغذية – شركة بيبسى كولا مصر أحد أعضاء لجنة التحكيم.
وقال إن الشركة لديها مسابقة عالمية على مستوى كل فروع الشركة فى العالم التحدى العالمى من «بيبسيكو» الذى يمنح الفرصة للجيل الصاعد من رواد الأعمال للعمل ضمن فريق عمل«بيبسى كولا» والحصول على العديد من الحوافز من خلال مشاركتهم بميزانية افتراضية لتطوير قطاع الأغذية والمشروبات وتزويدهم بالمساعدات الإدارية والفنية الضرورية. نسخة عام 2017 من التحدى تفتح المجال أمام رواد الأعمال الشباب من 10 دول على مستوى العالم. والفريق الفائز سيكون لديه فرصة العمل فى شركة بيبسيكو لمدة عام لاكتساب خبرة العمل على أرض الواقع.
ترعى شركة بيبسى كولا قمة RiseUp والمعنى بدعم المشاريع الناشئة وعرض الأفكار الخلاقة من الشباب المصرى الواعد حيث تهدف المؤسسة خصوصاً فى مؤتمرها السنوى الذى ترعاه بيبسيكو فى تنمية مهارات الشباب ورواد الأعمال، وتعليمهم وتدريبهم حتى يكون لديهم مساحة لاستخدام قدراتهم الحقيقية.
وتقوم شركة بيبسيكو بإطلاق مسابقة «بيبسيكو للابتكار فى صناعة الأغذية لدعم ريادة الأعمال» لخلق حلول مبتكرة فى مجال المنتجات والإعلام الرقمى بما يساعد رواد الأعمال بصفة خاصة والشباب المصرى بصفة عامة.
وأضاف: نحن جاهزون للمشاركة فى أى مبادرة أو برنامج من شأنه دعم رواد الأعمال والشركات الناشئة وتدريب الشباب سواء بالتعاون مع الدولة أو مع المنظمات الاجتماعية.
وذكر أن الشركة لديها برامج لتطوير المهارات خاصة بصعيد مصر خاصة الإناث منهم، ما يساعد على تأهيلهم لبدء مشروعاتهم الخاصة، فغالبية اقتصاديات الدول الكبرى قائمة على المشروعات الصغيرة والمتوسطة وفى مصر لدينا ما يقرب من 60% من تكوين المجتمع من الشباب وإذا تمكنا من نشر ثقافة الشركات الناشئة بينهم سيساعد هذا على تنمية الاقتصاد المصري.
قال شلباية إنه على مستوى الفرد لدى الشركة برامج عديدة لتطوير مهارات الفرد لاسيما الشباب مثل البرامج الرياضية، وعلى سبيل المثال دورى بيبسى للمدارس ونعمل حاليا على التوسع فيه خاصة بعد النجاح الذى حققه بوجود 9 لاعبين تخرجوا منه فى قوام منتخب مصر المتأهل لنهائايات كأس العالم، وهو دورى بيبسى موجود بـ5 آلاف مدرسة سنوياً وهناك أكثر من مليون طالب استفاد منه.
وهناك برنامج آخر تحت اسم «طموح» بالتعاون مع البرنامج الغذائى للأمم المتحدة، وفى هذه البرامج نعمل على تقليل عدد المتسربين من التعليم لاسيما بالقرى والنجوع الفقيرة فى صعيد مصر، وفى هذا البرنامج نعطى الأسر مواد غذائية مقابل عدم تسريب أبنائهم من التعليم، واستفاد بالبرنامج حتى الآن نحو 200 ألف مستفيد من البرنامج.
أضاف: تولى الدولة اهتماما كبيرا لتطوير البيئة وعلينا كشركات أن نتعاون مع الدولة فى هذا الإطار، وبالفعل فى بيبسى كولا مصر تمكنا خلال 10 سنوات أن نستخدم تكنولوجيا متطورة توفر فى استخدام الطاقة والمياه، فعلى سبيل المثال فالتكنولوجيا التى نستخدمها ساعدتنا فى توفير أكثر من 5.4 مليون لتر من المياه المستخدمة فى المصانع خلال العشر سنوات الماضية، كذلك وفرنا فى الكهرباء ما يقرب من 151 مليون كيلو وات.

 

 

دليلك فى ريادة الأعمال
العديد من رواد الأعمال يحاولون الحصول على استثمارات أو استشارات قانونية أو مالية أو خطط عمل قوية، تساعدهم على انطلاق مشروعاتهم الناشئة ونموها بشكل صحيح سواء بالسوق المصرى أو العالمي.
وتوسعت فى السوق المحلى الحاضنات والشركات التى تعمل على تأهيل رواد الأعمال، ورصدت «البورصة» أبرز تلك الحاضنات والتى منها من يحصل على أسهم فى المشروع بعد تخريجه ومنها لا تحصل على أى حصص من الشركات الناشئة المحتضنة.
مركز الإبداع التكنولوجى «تيك»
من داخل القرية الذكية، انطلقت حاضنة «تيك»، وهى تابعة لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بهدف دعم المشروعات ذات الطابع التكنولوجى، ووضع استراتيجيات، وتقديم التسهيلات فى قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
ويقوم المركز باحتضان 12 شركة سنويا، تصل مدة الاحتضان إلى عام كامل، قد تمتد المدة فى حال احتياج الشركة لذلك.
ويقوم بدعم الشركات بمبلغ مالى يصل إلى 180 ألف جنيه مقدمة فى صورة حزمة من الخدمات، كالاستشارات القانونية والمالية، والتدريبات الخاصة بهذا المجال، فضلاً عن ربطهم بالمؤسسات الحكومية والمسثمرين، بجانب توفير مقر ثابت للعمل داخل المركز بالقرية الذكية، ومتوفر به الأجهزة وخدمات الإنترنت.
يستطيع رواد الأعمال التقديم من خلال موقع المركز عبر الإنترنت، ولا يحصل «تيك» على نسبة من الشركة.
ومن أشهر التطبيقات والمواقع التى تخرجت تطبيق «بيقولك» المتخصص فى الحركة المرورية، وموقع «شيزلونج» للطب النفسى، وموقع «تأهيل» المتخصص فى تقديم البرامج التعليمية للأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة.
حاضنة الجامعة الأمريكية:
انطلقت من داخل الجامعة الأمريكية بالتجمع الخامس، وتقوم باحتضان الشركات الناشئة بمبلغ مالى يصل إلى 20 ألف جنيه، بالإضافة إلى مكان ثابت للعمل وحزمة من الخدمات الأخرى كالاستشارات المالية والقانونية، وربطها باساتذة وطلاب الجامعة، وإتاحة المكتبة لهم فضلاً عن التدريبات.
من أشهر الشركات الناشئة التابعة للحاضنةموقع «فجالة» المتخصص فى بيع الأدوات المكتبية والمدرسية، وموقع «كورساتك»، وتطبيق «الجمعية».
حاضنة «فلات 6 لابز»
تأسست على يد أحمد الألفى للاستثمار فى المشاريع المصرية المبتكرة ذات الأفكار المتطورة وقد تم إنشاء Flat6Labs Cairo فى عام 2011 فى منطقة الشرق الأوسط لتعمل على دعم وتشجع أصحاب المشاريع فى المراحل الأولى الحاسمة لتنميتهم.
تقوم الحاضنة على اختيار مابين 8 و10 شركات سنويا يستطيع رائد الأعمال ملء الابلكيشن والتقديم فى الدورة الجديدة عبر موقعها الخاص، وانتهى آخر موعد للتقديم فى الدورة الحالية فى 15 من نوفمبر الحالى.
بمجرد وقوع الاختيار يتم وضعهم على الطريق الصحيح لتصبح تلك الفرق قابلة لبدء العمل باعتبارها شركات ناشئة قابلة للتوسع توسعاً كبيراً وتقدم لكل فريق تمويل أولى بقيمة 250 ألف جنيه مقابل الحصول على حصة فى الشركة تتراوح بين 10% و15% تقريبا.
بالإضافة إلى تقديم إرشاد استراتيجى ومكتب للعمل والعديد من الامتيازات والخدمات، بالإضافة إلى تدريب وورش عمل تركز على المشاريع التجارية وتعمل Flat6Labs Cairo أساسا على مساعدة الشركات الناشئة بدء فى تعريف منتجاتها، وتطوير مقترحاتها الخاصة بقيمها الأساسية، وبناء خطة عمل متوازنة، وتسويق مشروعاتها من أجل الحصول على التمويل التابع للتمويل الأساسى تجهز Flat6Labs Cairo يوم العرض (Demo Day).
ويتم إعطاء الفرق الفرصة لعرض منتجاتهم للمستثمرين المحتملين ووسائل الإعلام وإذا نجحت أى من تلك الفرق فى مسعاها لإقامة مشروع متكامل متوافق مع إمكانات السوق الواعدة سوف تخرج من Flat6Labs وتتلقى تمويلاً إضافياً لإنشاء مشروعها
من أبرز الشركات التى تخرجت منها موقع «نفهم» التعليمى، وموقع «الوفيات»، وموقع «تاسكتي» المتخصص فى تقديم الخدمات المنزلية اون لاين.
حاضنة «جسر»
تتخصص حاضنة الأعمال جسر فى مجال الريادة الاجتماعية التابعة لمؤسسة مصر الخير فى مجال التنمية بمصر، وتقدم خدمات الحضانة المتكاملة لرواد الأعمال الذين يقدمون حلولاً مبتكرة ومستدامة لخدمة المجتمع وحل مشكلاته.
يمكن لرواد الأعمال التقديم للانضمام إلى الحاضنة عبر موقعها الإلكترونى على الإنترنت.
ولكى تكون مؤهلاً لبرنامج تسريع الأعمال، ينبغى أن يكون فريقاً مكوناً من عضوين على الأقل وأن تكون شركة مسجلة ولكن لم يتم تسجيلها قبل يوليو 2011 وإذا كانت شركة غير مسجلة، فيلزم التسجيل خلال فترة التسريع وأن يعمل غالبية الفريق بنظام الدوام الكلى خلال فترة التسريع.
ويتم تمويل كل شركة بمبلغ مالى يصل إلى 200 ألف جنيه،جزء من التمويل يتم دفعه نقداً والآخر يتم دفعه فى صورة حزمة من الخدمات، بالإضافة إلى احتضان كامل بالحاضنة التكنولوجية جسر يشتمل على مساحة عمل مشتركة، واستخدام معامل جسر، وفرص للتشبيك وأشياء أخرى كثيرة، مقابل حصولها نسبة تصل إلى 10% من الشركة
حاضنة «نواه»
وهى أول حاضنة علمية فى مصر تستقطب أصحاب الاختراعات العلمية لتنقلهم إلى عالم السوق والتجارة
تتيح للباحثين خدمة تطوير أبحاثهم وتجربة عينات على ثلاثة أجهزة علمية متطورة، فى مقر المركز فوق جبل المقطم بالقاهرة.
وعقدت الحاضنة شراكة مع شركة «أرامكس» للشحن ليتمكن من يقطن خارج القاهرة من إرسال عينات للتحليل والحصول على النتائج على الإنترنت.
بدأت الشركة باستثمارات وصل حجمها إلى 2.5 مليون دولار من 34 مستثمراً وحققت فى السنة الثانية معدل نمو بلغ 420%
نهضة المحروسة
مؤسسة متخصّصة فى التنمية المجتمعيّة، وجزء من أنشطتها هو دعم روّاد الأعمال المجتمعيّين، ولديها أيضاً برنامج لحضانتهم.

 

 

مديرة القمة:
«رآيز آب» يدرس احتياجات الشركات الناشئة بمصر لعرضها على الجهات المختصة
إطلاق موقع «رايز آب كونكت» للتواصل مع رواد الأعمال على مدار العام
نستقبل 5 آلاف زائر سنوياً.. ونتوقع زيادة العدد هذا العام
100 عارض من الشركات الناشئة حصلوا على استثمارات خلال 2016
تواصل الشباب والمبتكرين مع الشركات التى تبحث عن موظفين
20 شركة ناشئة من مصر والشرق الأوسط جذبت 165 مليون دولار
سعر التذاكر للزائرين 600 جنيه.. والمساحة للعارضين تصل إلى 3500 جنيه
نتعاون مع «فيس بوك» و«أى بى إم» لتقديم عروض خاصة للموقع الإلكترونى

«نسعى من خلال قمة (رايز آب) للإجابة عن سؤال: ما الذى يحسن التجربة الإنسانية؟ وهو ما يتحقق من خلال الإبداع والجمع بين التكنولوجيا والابتكار ورأس المال فى شركة واحدة».
هكذا بدأت مديرة قمة «رايز آب» حديثها مع «البورصة»، حيث يهتم بربط رواد الأعمال بحاضنات الأعمال، والمستثمرين، ورواد أعمال آخرين من بلاد أخرى لتبادل الأفكار والخبرات المختلفة.
قالت داليا قمر، مديرة قمة ومؤتمر «رايز آب»، إن المؤتمر يقام مرة واحدة سنوياً داخل الحرم اليونانى بوسط البلد.
أضافت أن «رايز آب» ينمو عاماً تلو الآخر، ويحاول فريق العمل السفر واكتساب خبرات جديدة لتحسين الخدمات الجديدة المقدمة من خلال المؤتمر سنوياً، مبينةً أن المؤتمر يستقبل نحو 5 آلاف زائر سنوياً.
وتوقعت زيادة هذا العدد خلال العام الحالى، لافتة إلى ان فريق العمل لا يركز فى أعداد الزائرين بقدر تقديم خدمات أفضل من العام السابق ومساعدة رواد الأعمال فى اكتساب أكبر قدر ممكن من المعلومات والخبرات.
أضافت «قمر»، أن «رايز آب» يستقبل هذا العام نحو 150 عارضاً من الشركات الناشئة، فى مجالات مختلفة، منوهة بأن «رايز آب» يفتح أبوابه للجميع، ولا يستبعد أى مجال، والذى من المقررة إقامته فى الأول من ديسمبر القادم، ويستمر حتى الثالث من الشهر ذاته.
وأشارت إلى أن «رايز آب» يستضيف نحو 20 شركة ناشئة، استطاعت ان تحقق نمواً ونجاحاً كبيرين، خلال الفترة السابقة بمصر ودبى وبيروت وعمان والرياض، موضحة أن تلك الشركات حصلت على استثمارات بلغت نحو 165 مليون دولار.
تابعت أن «رايز آب» يتعاون مع صندوق الاستثمار «الجبرا فينتشرز» لتقديم برنامج يحمل عنوان «هابو» خلال مدة المؤتمر والتى ستستمر 3 أيام متتالية ولمساعدة رواد الأعمال بشكل أكبر.
وأشارت إلى أن «رايز آب» أطلق موقعه الإلكترونى فى نسخته التجريبية «رايز آب كونكت»، حيث يستعد فريق العمل لإطلاق النسخة الفعلية من الموقع خلال القمة، ليتم التواصل مع رواد الأعمال بشكل دائم على مدار العام، بدلاً من التواصل معهم مرة واحدة فى السنة.
تابعت أن «رايز آب كونكت» يساعد رواد الأعمال على التواصل، وتبادل الأفكار والخبرات والمعلومات، كما يساعدهم على الوصول إلى موارد مفيدة كالكورسات والتدريبات وغيرهما.
ويتعاون «رايز آب كونكت» مع مؤسسات وشركات أخرى لتقديم عروض خاصة له، كشركتى «فيس بوك» و«أى بى إم» اللتين تقدمان برنامجاً خاصاً بمجتمع رايز آب كونكت فقط، مشيرة إلى أن الموقع يزوره آلاف من رواد الأعمال.
ولفتت «قمر» إلى أن «رايز آب» لديه خطط أخرى لتحسين الأفكار، واكتساب أكبر استفادة ممكنة من القمة هذا العام كورش العمل، والحلقات النقاشية، كما سيعمل «رايز آب» على تواصل الشباب والمبتكرين مع الشركات التى تبحث عن موظفين خلال القمة هذا العام.
وألمحت إلى أن «رايز آب» يتعاون كل عام مع العديد من كبرى الشركات، كفيس بوك، وجوجل، وأى بى إم، وبيبسيكو، وغيرها، كما يتعاون مع بعض المؤسسات التى تهتم بمجال ريادة الأعمال، مثل الجامعة الأمريكية والجريك كامبس وغيرهما.
أضافت أن العام الماضى استطاعت نحو 100 شركة ناشئة الحصول على استثمارات، كشركة «مام»، المتخصصة فى بيع الطعام المنزلى، وتطبيق «بوسطة»، المتخصص فى الشحن، ومؤخراً شركة أو تطبيق «إيفنتوس»، الذى حصل على 2 مليون دولار من جانب صندوق استثمار الجبرا فينتشرز.
وقالت «قمر»، إن «رايز آب» يقوم ببيع التذاكر عبر موقعه أو السوشيال ميديا، حيث يصل سعر التذكرة إلى 600 جنيه، وهو ما سيساعد العديد من رواد الأعمال لحضور القمة، خاصة أن «رايز آب» طرح خصماً 50% للطلاب، و15% للمجموعات.
وأضافت أن فرص اشتراك الشركات الناشئة العارضة انتهت منذ شهر تقريباً، فى حين يستطيع رواد الأعمال الحجز والاشتراك بعد انتهاء القمة بأيام، أوان سعر البوز يصل إلى 3500 جنيه، بالإضافة إلى تذكرتين، وهو ما يعتبر سعراً رمزياً، مقارنة بالمؤتمرات والفرص الأخرى، مشيرة إلى أن آلاف الأشخاص قاموا بشراء التذاكر الخاصة بالقمة.
وعن اختيار الجريك كامبس لإقامة القمة سنوياً، أشارت «قمر» إلى أنه مكان أثرى، كما شهد وسط البلد ثورة ريادة الأعمال كبنك طلعت حرب، والبورصة المصرية، بخلاف أنه مكان قريب لجميع المشتركين فى القمة سواء من داخل مصر أو خارجها، كما يهدف «رايز آب» أن يصبح الجريك مركزاً لريادة الأعمال فى مصر والشرق الأوسط.
وأوضحت أن الشباب قادر على استيعاب أهمية مجال ريادة الأعمال، ولا بد أن يؤمنوا بأنفسهم وابتكاراتهم، لافتة إلى أن الأعوام السابقة شهدت ظهور العديد من الشركات الناشئة والأفكار المبدعة.
أضافت أن مجال ريادة الأعمال شهد مساندة كبيرة من جانب المؤسسات الحكومية والإعلام، خلال الفترة الماضية، ما يؤكد نموه وحدوث طفرة كبيرة فى هذا المجال.
لفتت «قمر» إلى أن القوانين الحالية بالسوق المحلى، لا تناسب مجال ريادة الأعمال، ولكنها مؤمنة أنه دائماً يحدث تحسن للأفضل فى جميع الأشياء أياً كانت الظروف.
وقالت إن «رايز آب» يسعى دائماً لدراسة احتياجات الشركات الناشئة فى مصر لعرضها على الجهات المختصة أو المؤسسات المهتمة بالمجال، أو لإبداء الرأى فى إمكانية تحسين القوانين أو الأفكار.
أشارت إلى أن دور «رايز آب» لا ينحصر فى التوجيه، بقدر ما يهتم بربط الشركات الناشئة بالموارد المختلفة.
وأوضحت أن «رايز آب» يصطحب بعض الشركات الناشئة إلى بلدان أخرى لعرض تجربتها على آخرين، واكتساب الخبرات الجديدة، ولعرض الصورة الإيجابية والحقيقية لريادة الأعمال بالسوق المحلى، كما يسعى «رايز آب» لتحفيز الآخرين لإقامة قمة مشابهة لـ«رايز آب»، وتنفيذ التجربة فى بلاد أخرى.
وفيما يخص التحديات التى تواجه فريق العمل بمصر، قالت «قمر»، إن أهمها جذب أكبر قدر من رواد الأعمال سنوياً للقمة، وتقديم خدمات بجودة أعلى من العام السابق.

 

 

7 شركات ناشئة تحكى أسباب نجاحها خلال القمة

انطلقتالشركات الناشئة بالسوق المحلى منذ عام 2011 تقريبا، وظلت تكافح من أجلالبقاء حتى أصبحت من أهم المنصات والتطبيقات فى الشرق الأوسط.

ويستضيف مؤتمر وقمة «رايزآب» 7 شركات ناشئة حققت نجاحات للتحدث عن مشوارهم نحوالنجاح، ومن المتوقع أن تتبادل هذه الشركات الخبرات مع رواد أعمال آخرينمازالوا يخطون خطواتهم الأولى نحو النمو والاستمرار سواء بالسوق المصرى أوالسوق العربي.
منصة «CrowdAnalyzer».
هى منصة لمراقبة وتحليل وسائل التواصل الاجتماعي، والذى انضم إلى مركزالإبداع التكنولوجى «تيك» بالقرية الذكية فى ديسمبر 2013، تأسست على يدأحمد سعد، بهاء جلال، رودا النعيمة، مصطفى عثمان.
ويعد CrowdAnalyzerمنصة لمراقبة شبكة التواصل الاجتماعى ومساعدة الشركات فى تقييم قبولالأشخاص تجاه ماركاتهم ومنتجاتهم وذلك من خلال، الاستماع إلى ما يتحدثونعنه عبر السوشيال ميديا.
وتعمل المنصة على تمييز اللهجات العربيةوتحليلها إلى مشاعر، بفضل أداة «مابر» التى تعتمد على الموقع والتى يمكن أن تمسح جميع التغريدات والإعلانات التى تحدث فى موقع ما.
فازت المنصةبالمركز الثانى فى «الدوحة فنشور داي»، حيث تم اختيار حوالى 80 شركة فىالمرحلة الأولى، وقد تمت إضافة جائزة 8.000 دولار إلى مبلغ 32.000 دولارالذى استطاعت الشركة الناشئة تأمينه من مسرعة «تورن 8 بيزنس».
كما فازت بالمركز الأول فى مسابقة الشركات الناشئة بمؤتمر عرب نت ببيروت.

منصة Instabug

تأسست فى عام 2013، على يد كل من معتز سليمان، عمر جبر، بعدما اجتمعا داخل جامعة القاهرة، ليجمعهما حب هندسة البرمجيات، وأسسا شركة Instabug
تعملالشركة على توفير أداة لمساعدة مطورى التطبيقات للكشف عن عيوب البرمجيات،من أبرز عملائها شركة «ياهو، باى بال، سوند كلاود، وسوق دوت كوم».
وفىشهر يونيو من العام الماضى استطاعا الصديقين جمع استثمارات بلغت 1.7 مليوندولار، من جانب المؤسسة الاستثمارية Accel Partners بكاليفورنيا، ومن بعضالمستثمرين فى الشركات الناشئة مثل عمرو عوض الله. وبهذه الأموال يخططانلفتح مكتب فى سان فرانسيسكو.

منصة Elves
هى خدمة مرافقة وتسهيل الإجراءات مبنية على نظام المحادثات
تأسست فى العام الماضى على يد الزوجين كريم الصاحى وعبير السيسى وأصدقائهما عبدالرحمن الزهيرى، كريم ضياء، وخالد جمعة،
أنشأ فريق العمل منصة Konnecti، قبل إطلاق Elves ويعمل الأخير على تمكينالعملاء فى أى مكان بالعالم طلب خدمة عبر رسالة نصية إلى أكثر من 16 موظفاً لـ(Elves) ممن يعملون مساعدين لتأمين تذاكر لحفلة موسيقية أو حجز طاولة فى مطعم.

تطبيق ومنصة Vezeeta
تأسست فى عام 2012 على يد دكتور أمير برسوم، ليتخصص فى مجال الرعاية الصحية، حيث تساعد المرضى على البحث عن الأطباء والحجز أون لاين من خلال التطبيق.
وكانت قد حصلت «فزيتا» على 11 مليون دولار كتمويل من من 4 صناديق استثمار فىيناير الماضى هى «بيكو كابيتال» الإماراتى، و«فوستوك نيوفينتشرز» السويدى،و«تنمية تكنولوجيا المعلومات TDF» المصرى، و«سيليكون باديا» الأردنى.
وتضم الشركة نحو 165 موظفا فى مصر والأدرن ولبنان، وتخطط الشركة للتوسع فى شمال أفريقيا والسعودية خلال العام القادم.
ويضم التطبيق نحو 3 آلاف طبيب تقريبا، ويحقق 30 ألف عملية حجز شهريا تقريبا.
وحقق التطبيق عبر متجر «جوجل بلاي» ما بين 100 ألف وحتى نصف مليون مرة تحميل حتى الآن.
تطبيق venttus
تأسس على يد رائدتى الأعمال مى مدحت ونهال فارس، فى عام 2011 و يعمل إيفنتوسعلى عملية تسهيل التواصل الاجتماعى أثناء المؤتمرات والفاعليات، كما يتيحلمنظمى الحفلات والمؤتمرات بيع التذاكر وإرسال الإشعارات إلى الحضور، ونشرالتغييرات على الأجندة
وساعد إيفنتوس على إقامة أكثر من 7500 فاعلية بمصر والإمارات، وحصل مؤخرا على تمويل بلغ 2 مليون دولار من جانب الجيبرا فينتشرز.
Avelabs
فى 2012 انطلقت الشركة، وتعد الشركة مُصنّع معدات برمجيات السيارات الآلية.
منصة «Si-Ware»
نشأت فى عام 2012، ووصلت للعالمية فى مجال الابتكار فى رقاقات ومعالجات الكمبيوتر.

 

 

أسباب فشل الشركات الناشئة

صناعة ريادة الأعمال من الصناعات الرائدة بالسوق العالمية والسوق المصرى خصيصا، إلا أن نسبة كبيرة من الشركات الناشئة تفشل قبل بلوغها مراحل متقدمة من النمو، ووفقا لبعض التقارير العالمية فإن 10% فقط من الشركات الناشئة هى التى تنجح.
وبحسب إحصاءات مؤسسة CB imsights فإن من الأسباب الرئيسية لفشل الشركات الناشئة هو عدم اختيار الخدمة المناسبة للسوق حيث إن 42% من الشركات الناشئة تفشل بسبب عدم حاجة السوق لمنتجاتهم أو خدماتهم.

وتعمل مصر الفترة الأخيرة على تأهيل المناخ العام لدعم ريادة الأعمال والمشروعات الناشئة عبر التوشع فى الحاضنات التكنولوجية خاصة بالمناطق التكنولوجية الجديدة التى تقوم بتدشينها.

كما أسست وزارة الاستثمار بالتعاون مع شركة فلات 6 لابز شركة مصر لريادة الأعمال لدعم النشاط وتمويل المشروعات الناشئة.
وأظهرت الإحصاءات أن 23% من الشركات الناشئة تفشل بسبب عدم اختيار الوقت المناسب لإطلاق خدماتها، و18% من الشركات تفشل بسبب عدم احتساب المعادلة السعرية للتكلفة وسعر المنتج بشكل صحيح.
ويعد ضعف المنتج لبعض الشركات الناشئة قد يتسبب فى فشلها فوفقا للتقرير تفشل 17% من الشركات الناشئة بسبب هذا العيب، و14% من أسباب فشل بعض الشركات الناشئة يرجع إلى ضعف السوق، وتمثل العقبات القانونية 8% من أسباب فشل الشركات الناشئة.
وكان تقرير لمعهد «GEDI» قد صنف مصر بالمركز الـ13 على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بصناعة ريادة الأعمال، فيما حلت بالمركز الـ81 عالميا وفقا للتقرير.
وأظهر التقرير تصدر الولايات المتحدة الأمريكية قائمة صناعة ريادة الأعمال عالميا وفقا للتقرير، ويبلغ نصيب الفرد بأمريكا من إجمالى الناتج المحلى الإجمالى العالمى 52.67 ألف دولار، بينما تذيلت القائمة دولة تشاد محتلة المركز الـ137 وبلغ نصيب الفرد بها من إجمالى الناتج المحلى الإجمالى العالمى 2489 دولارا.
فيما صنفت الإمارات العربية المتحدة الأول عربيا بحصولها على المركز الـ19 عالميا، ويبلغ نصيب الفرد فيها من إجمالى الناتج المحلى الاجمالى 64.6 الف دولار، فيما صنفت بوتسوانا الاولى افريقيا وبالمركز ال52 عالميا، ويبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلى الإجمالى العالمى 15.2 ألف دولار.

وتعمل الحكومية المصرية حالياً على إنشاء مركز إقليمى لدعم ريادة الأعمال وتمويل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى خلال منتدى شباب العالم بشرم الشيخ، بضرورة تفعيل التواصل مع جميع أجهزة تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمنطقة الشرق الأوسط.

ومن المقرر أن يكون المركز بمثابة المنصة الرئيسية لتبادل الخبرات وتنمية الأعمال وتعزيز الترابط بين رواد الأعمال بدول المنطقة.

وتسعى مصر لتحويله إلى مركز دولى مقره القاهرة يسهم فى تدريب وتأهيل الآلاف من الشباب داخل مصر وخارجها ليكونوا البنية الأساسية لمشروعات تنموية ضخمة تخلق قاعدة اقتصادية شبابية بدول منطقة الشرق الأوسط.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك

دليلك فى ريادة الأعمال
“رايز آب”.. قمة رواد الأعمال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

https://www.alborsanews.com/2017/11/29/1068616