منطقة إعلانية

منطقة إعلانية



منطقة إعلانية





“ايتيدا” تنشئ 3 مجمعات لتصنيع الإلكترونيات بالقاهرة والإسكندرية وأسيوط


توفير 41 مليون جنيه لـ100 شركة ضمن برنامج دعم الصادرات
الاتفاق مع 7 شركات لتنفيذ برنامج «إطار المهارات الوطنى للتوظيف»
التعاقد مع «واحات السيليكون» لتمويل مجمعين صناعيين بالمناطق التكنولوجية
إنشاء 4 معامل هندسية ثلاثى الأبعاد بالاتفاق مع «شنايدر إليكتريك»
التنسيق مع «البنك الأهلى» لتمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة
تعاقدت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات «ايتيدا» مع شركة «واحات السيليكون» لتمويل وإنشاء مجمعين صناعيين لتصنيع رقائق الإلكترونيات بالمناطق التكنولوجية فى بنى سويف والسادات على مساحة 2000 متر مربع، فى الوقت الذى بدأت الهيئة إجراءات تأسيس 3 مجمعات أخرى.
قالت أسماء حسنى الرئيس التنفيذى لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، إن مركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات (SECC) انتهى من تدريب واعتماد 2230 من المتخصصين فى مجال هندسة البرمجيات وإدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات العام الحالي.
وأضافت أنه تم عقد 11 ندوة وحلقة نقاشية على شبكة الإنترنت لأكثر من 720 من المتخصصين بهدف رفع مستوى الوعى حول أحدث الموضوعات والتقنيات فى مجالات هندسة البرمجيات وإدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات.
أشارت إلى أن المركز أطلق الدورة الثالثة عشرة من برنامج «دليل تطوير الجودة لعمليات البرمجيات» للشركات الصغيرة والمتوسطة، وحصلت 9 شركات على شهادة نموذج الجودة SPIG، وتمكنت خدمات المركز العابرة للحدود من اعتماد وتقييم ممارسات 18 شركة صينية و11 شركة وجهة فى عدة دول عربية بالإضافة إلى تقديم خدمات الاستشارات والتقييم إلى 311 شركة.
وأكدت أن إطلاق الحملة الترويجية الجديدة لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرى تحت شعار Time for Egypt والتى ساهمت فى تعظيم دور مصر على الخريطة العالمية لخدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
وساعدت الحملة فى تصنيف مصر للمرة الثانية على التوالى ضمن أبرز تسعة مواقع عالمية رئيسية فى مجال تصدير خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات إلى منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا طبقاً لتقرير صادر عن مؤسسة «جارتنر» العالمية.
وفى سياق متصل قالت الرئيس التنفيذى للهيئة، إن مركز الإبداع التكنولوجى وريادة الأعمال «تيك» قد أعلن فى يونيو عام 2017 عن زيادة قيمة الدعم العينى المقدم للشركات المحتضنة من 120 ألف جنيه إلى 180 ألف جنيه على مدار سنة الاحتضان.
وأعلن المركز فى سبتمبر الماضى إطلاق فعاليات ماراثون التفكير الإبداعى «Ideation Marathon» بمشاركة حوالى 600 شاب وفتاة بهدف التحفيز على الابتكار، وتقديم حلول لتحديات ومشكلات مجتمعية مبنية على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات باستخدام منهجيات التفكير الإبداعي.
وتتضمن فعاليات الماراثون تنفيذ 10 معسكرات للتفكير الإبداعى فى كل من القرية الذكية، والمنطقة التكنولوجية ببرج العرب، والمنطقة التكنولوجية بمدينة أسيوط الجديدة.
واشارت إلى أن المركز قدم الدعم خلال العام الحالى لصالح 31 شركة للمشروعات الخاصة وذلك بمركز حاضنات القرية الذكية ومركز حاضنات أسيوط، حيث تم تخريج 10 شركات جديدة من مركز حاضنات القرية الذكية ومركز حاضنات أسيوط.
وانتهى المركز من عقد 7 ورش عمل تدريبية للشركات المحتضنة وعقد 4 ورش عمل اخرى للتشبيك (Gathering) بين الشركات المحتضنة والجديدة وخريجى الحاضنات التكنولوجية، بالإضافة إلى استضافة 37 مشروعاً /شركة بمساحة العمل المشتركة (Co-working spaces) بمقر مركز الابداع التكنولوجي.
وقام المركز بفتح باب التسجيل للدورة 12 من برنامج تحفيز ريادة الأعمال وتصفية الفرق المتقدمة ليصلوا إلى 82 فريقاً مقسماً على 5 محافظات، فى حين وصل إجمالى المشاركين بالتسجيل فى منصة إبداع مصر إلى 27 ألف شخص، بنسبة مشاهدات تجاوزت 12 ألفاً، بالإضافة إلى 6 براءات اختراع على المنصة، وحققت إعلانات أنشطة مركز الإبداع على الفيس بوك تفاعلاً مع حوالى 1.6 مليون شخص.
ووقعت الهيئة مؤخراً اتفاقيات تعاون مع 7 شركات من شركات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتطبيق برنامج إطار المهارات الوطنى بداخل تلك الشركات ومن ضمنها من قطاع البرمجيات شركة IT Worx وشركة TIE Technology، ومن قطاع الاتصالات TE Data، Orange، وقطاع الالكترونيات شركة Jelecom ومن قطاع التعهيدXceed، و ECCO Outsourcing وسيتم اعتماد الشركات المشاركة فى مرحله التطبيق بنهاية عام 2017.
وأكدت حسنى، أنه تم الانتهاء من الموقع الإلكترونى للمبادرة والذى يهدف إلى الربط بين العناصر الأساسية لتطوير القطاع من حيث طلبات التوظيف، وسوق العمل، وجهات التدريب والتطوير وذلك لتسهيل الربط بين الباحث عن العمل ومتطلبات سوق العمل.
وقد استفادت 12 جهة وشركة من هذه الجهود حيث قامت بالإعلان عن 1643 وظيفة وتم إرسال بياناتها لحوالى 5897 خريجاً وطالباً، وذلك إلى جانب 8 شركات من الصناعة قامت بمشاركة خطة التوظيف السنوية مع الهيئة.
ولفت إلى أن الهيئة تعمل الهيئة على نشر خدمات التوقيع الالكترونى خاصة على مستوى قطاعات الأعمال المختلفة، حيث تنفذ حاليا ميكنة وتأمين وتشفير الملفات على الهواتف الذكية.
وتدرس الهيئة عدداً من تجارب الدول خاصة الأوروبية وعدد من الدول الخليجية مثل الإمارات العربية المتحدة فى استخدامات التوقيع الالكترونى والتحول إلى مفهوم الهوية الرقمية والاتجاه نحو التحول الى الرقمى ووقف التعامل بالأوراق الثبوتية الملموسة والاكتفاء بالمستندات الرقمية المشفرة والمعتمدة الكترونياً.
وقالت حسنى، إنه يتم التنسيق حالياً مع البنك الأهلى لتصميم نموذج عمل يهدف لإدخال المكون التكنولوجى لعملاء البنك من الشركات الصغيرة والمتوسطة، ومع مكتب حماية الملكية الفكرية والبورصة المصرية لصياغة آليات لتقييم الأصول غير الملموسة لشركات البرمجيات العاملة بالقطاع.
وكشفت حسنى، عن التعاقد مع شركة «واحات السيليكون» لتمويل إنشاء مجمعين صناعيين بالمناطق التكنولوجية تلائم تصنيع الإلكترونيات الدقيقة، الأول بالسادات والثانى ببنى سويف، وذلك على مساحة أرض 2000 متر مربع وبمساحة مبانى 8000 متر مربع لكل مجمع، وتم التعاقد مع شركة واحات السيليكون لتنفيذ المشروع، وسيتم الانتهاء من المشروع أبريل 2018.
واضافت انه تم البدء فى تأسيس 3 مجمعات معامل، بحيث يحتوى المجمع الواحد على ثلاث معامل متكاملة وهى معمل إنترنت الأشياء، والمدن الذكية ومعمل تصنيع الدوائر الإلكترونية المطبوعة متعددة الطبقات، ومعمل تصنيع النماذج الأولية للإلكترونيات، بإجمالى مساحة 800 متر مربع للمجمع، وذلك بالقرية الذكية للمجمع الأول، وبالمناطق التكنولوجية ببرج العرب وأسيوط للمجمعين الثانى والثالث.
كما تم البدء بتأسيس معمل قياس وتوصيف واختبار الدوائر المتكاملة، ووحدة تصنيع الإلكترونيات المطبوعة والمرنة، بالقرية الذكية.
وعن برنامج الهيئة لدعم الصادرات قالت حسنى، إن 100 شركة حصلت على 41 مليون جنيه من خلال الدورة السابعة من برنامج الهيئة لدعم صادرات منتجات وخدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
كما شرعت الهيئة فى تطوير وتحديث قاعدة بيانات صادرات الشركات المصرية العاملة بقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من حيث نوع الخدمة المُصدِرة وقطاعات الاعمال التى تم التصدير لها والمناطق الجغرافية المستوردة وفقا لبيانات الشركات المشتركة فى برنامج دعم الصادرات على مدار سبع سنوات وذلك عن طريق تحليل بيانات 183 شركة مصرية مُصدِرة.
وعلى صعيد جذب الاستثمار الأجنبى المباشر قالت حسنى إنه تم الاتفاق مع شركة «نكست فن» العالمية لإنشاء مجمع مراكز البيانات العملاقة فى المنطقة التكنولوجية بمدينة برج العرب على مساحة 60 ألف متر مربع.
ووقعت الهيئة اتفاقية لإنشاء 4 معامل هندسية افتراضية ثلاثى الأبعاد مع شركة «شنايدر إليكتريك»، وعملت الهيئة على الحفاظ على المستثمرين الحاليين بما يشمل تخطى التحديات والعوائق التى تواجه المستثمرين المباشرين.
واشارت حسنى إلى أنه تم تدريب 660 من ضباط الشرطة، و40 إعلامياً من الهيئة الوطنية للإعلام، و125 من العاملين بشركات البرمجيات، و233 من قضاة المحاكم الاقتصادية ووكلاء النيابة على أساليب الكشف عن انتهاكات حقوق الملكية الفكرية.
واوضحت حسنى انه يتم حاليا إعداد بروتوكول المنظمات الشريكة 2017-2020 والذى يهدف إلى مراجعة ودراسة خطط العمل ومؤشرات الأداء الرئيسية وآليات التنفيذ ومدة التنفيذ الخاصة بخطط المنظمات ضمن أعمال البروتوكول.
لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2017/12/03/1069148