منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




خفض السعر الاسترشادي لسهم “أدنوك للتوزيع” الإماراتية


خفضت شركة بترول أبو ظبي الوطنية “أدنوك” نطاق سعر الطرح العام الأولي لأسهم وحدتها لتوزيع الوقود «أدنوك للتوزيع»، ليصبح السعر ما بين 2.35 و2.65 مقارنة بنطاق سابق حددته عند 2.35 – 2.95 درهم (الدولار يعادل 3.67 درهم).

وطال التغيير الحد الأعلى الذي سبق لـ «أدنوك» أن حددته بما يقل 30 فلساً عن السعر الأعلى السابق.

وقال المدير الشريك في «غلوبال» للأسهم والسندات، إن خفض السعر الاسترشادي من جانب أدنوك يؤكد أن الاكتتاب الذي كان مقرراً ما بين 10 و20% من أسهم أدنوك للتوزيع، سيكون عند الحد الأدنى أي 10% فقط، بما يصل بقيمة الصفقة المحتملة إلى 900 مليون دولار».

وانتهت أمس فترة الاكتتاب للأفراد، فيما ستنتهي مهلة الاكتتاب للشركات والمؤسسات اليوم.

وكانت «أدنوك» المملوكة لحكومة أبو ظبي أعلنت نهاية الشهر الماضي، أنها قد تبيع ما بين 10 و20% من وحدتها «أدنوك للتوزيع» في نطاق سعري أعلى كان سيصل بقيمة الصفقة إلى ملياري دولار، بما يجعلها أكبر طرح عام أولي في الإمارات منذ 2007.

ويعني خفض الحد الأعلى للسعر الاسترشادي أن الشركة ستبيع فقط 1.25 مليار سهم، لتصل قيمة الطرح الأولي إلى 3.31 مليار درهم عند الحد الأعلى للنطاق.

ولفت الخطيب الى أن تعديل الحد الأعلى للسعر الاسترشادي يعود أساساً الى ضعف الاكتتاب من جانب المؤسسات والشركات.

وعزا ضعف الاكتتاب بأسهم «أدنوك للتوزيع» إلى التأثر بضعف الاكتتاب بأسهم شركة «إعمار للتطوير» الشهر الماضي الذي لم يغط كل الأسهم المطروحة، ما تسبب في تراجع سعر السهم عند طرحه للتداول في سوق دبي دون السعر الدفتري.

وسجل سهم «إعمار للتطوير» في دبي أداءً ضعيفاً في أولى أيام تداوله في السوق الشهر الماضي، وهبط حالياً إلى 5.56 درهم مقارنة بسعر الطرح الأولي البالغ 6.03 درهم.

وجمعت «إعمار العقارية» 1.3 مليار دولار من الطرح.

وأفادت مصادر مطلعة بأن خفض السعر جاء نتيجة للموقف الحذر الذي تتبناه المؤسسات الاستثمارية التي صارت حساسة للأسعار، لكنها لفتت الى أن حصة الأفراد تمت تغطيتها 14 مرة.

وأكد الخطيب أن عدم الإقبال من قبل المستثمرين خصوصاً من الشركات والمؤسسات، يأتي ضمن التوقعات نظراً إلى طبيعة الظروف التي تمر بها الأسواق.

وشدد على أن وجود جزء من أسهم «أدنوك للتوزيع» في التداول سيشكل إضافة نوعية لسوق أبوظبي لأوراق المال ويزيد عمق السوق ويؤمن نوعية جديدة من الأسهم فيها.

وقال إن تداول أسهم «أدنوك للتوزيع» سيكون ذا جدوى مستقبلاً، خصوصاً أنها من الشركات الحكومية ذات الربحية، إذ حققت العام الماضي أرباحاً صافية بلغت 1.7 مليار درهم. كما وعدت في نشرة الاكتتاب بأنها ستوزع نسبة 50% من الأرباح التي يحققها هذا الطرح على المساهمين.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsaanews.com/2017/12/07/1070436