منطقة إعلانية

منطقة إعلانية



منطقة إعلانية





«السيسي»: أفريقيا تعد الطريق الجديد لنمو الاقتصاد العالمي


في إطار فعاليات منتدي أفريقيا 2017 المُنعقد بشرم الشيخ، شارك الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم في الجلسة التي عُقدت حول سبل تهيئة مناخ الأعمال وتشجيع الاستثمار بالقارة، والتي شارك فيها رؤساء كل من غينيا، ورواندا، وساحل العاج، والصومال.

وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس أعرب خلال مداخلته بالجلسة عن أهمية تطوير التعاون بين الحكومات والقطاع الخاص فى ضوء الدور المحوري الذي يقوم به القطاع الخاص في أفريقيا، مؤكداً فى هذا السياق ضرورة الاستماع لشواغل واقتراحات وتقييم ممثلي مجتمع الأعمال والشركات الافريقية والدولية حول أهم التحديات التي تواجههم خلال العمل بدول القارة وسبل التغلب عليها، حتي يمكن تحقيق التنمية المستدامة في افريقيا. كما أكد سيادته وجود العديد من التحديات في القارة الافريقية، مما يتوجب علينا تحويلها إلى فرص حقيقية من خلال العمل المشترك، بما يساعد على نمو قطاع الأعمال وحشد كل الإمكانات في هذا الاتجاه.

وتطرق الرئيس خلال المداخلة كذلك إلى وجود حاجة لتعزيز العمل المشترك سواء على مستوى التكتلات الإقليمية أو على مستوى القارة بأكملها من أجل إزالة العوائق الجمركية وتحسين حركة التنقل والتواصل بين أنحاء القارة من خلال إنشاء بنية تحتية حديثة، مشيراً إلى أهمية استكمال التكامل الإقليمي بين الدول الأفريقية، والتعامل مع العالم ككتلة متماسكة.

ونوه إلى أهمية قيام الدول الموقعة على اتفاقية التجارة الحرة الثلاثية بين تجمع الكوميسا ومجموعة شرق أفريقيا ومجموعة تنمية الجنوب الأفريقي، والتي تم التوقيع عليها في شرم الشيخ في يونيو 2015، بالتصديق على الاتفاقية حتي تدخل حيز النفاذ.

وأوضح الرئيس أن أفريقيا تعد الطريق الجديد لنمو الاقتصاد العالمي، في ظل ما يتوافر بها من إمكانات وقدرات بشرية هائلة، فضلاً عن موارد طبيعية كبيرة، مؤكداً أن مصر طالما قامت بالاستثمار في أفريقيا، وتحرص دائماً على تشجيع قطاع الأعمال المصري على التوجه إلى الدول الأفريقية في الوقت الذي تدعو فيه قطاعات الأعمال الأفريقية للاستثمار في مصر والاستفادة مما يتوفر بها من فرص واعدة.

وأضاف المتحدث الرسمي أن رؤساء كل من غينيا، ورواندا، وساحل العاج، والصومال تناولوا في مداخلاتهم بالجلسة الفرص الاستثمارية الكبيرة والمتنوعة المتاحة بالدول الافريقية، مؤكدين في هذا الإطار أهمية الاستفادة من امكانات الشباب وتعزيز التواصل بين الأقاليم المختلفة بالقارة الأفريقية، فضلاً عن الاهتمام بالعلوم وأدوات التواصل الحديثة وتكنولوجيا المعلومات حتي يمكن بناء جيل جديد من الافارقة قادر على المنافسة عالمياً.

كما أشادوا بانعقاد منتدي أفريقيا 2017 باعتباره منصة جيدة للاطلاع على الجهود المختلفة التي تبذلها الدول الافريقية لتوفير بيئة جاذية للاستثمار، بالإضافة إلى استعراض الفرص الاستثمارية المختلفة التي توفرها القارة الافريقية فى مجالات متعددة.

وقد دار فى ختام الجلسة حوار مفتوح بين المشاركين والرؤساء الافارقة، تم التطرق خلاله إلى موضوعات الأمن الغذائي وسبل تحقيق التكامل والتعاون الإقليمي على مستوي القارة الإفريقية.

وقد أكد الرئيس فى هذا السياق أن منتدي افريقيا 2017 يعد خطوة على بداية طريق التعاون والتكامل الأفريقي، مشيراً إلى أهمية بذل مزيد من الجهود وتوفير الإرادة السياسية اللازمة سعياً لتحقيق التواصل والتقارب والتكامل الذي يحقق المصالح المتبادلة للدول الافريقية.

كما أكد أهمية تطوير أهداف تحقيق الاكتفاء الذاتي لدي الدول الأفريقية لتشمل الاستفادة من منتجات الدول الأفريقية الأخري وتعظيم مزاياها التنافسية.

وأوضح الرئيس أيضاً أهمية التعامل مع التحديات المختلفة التي تواجه الدول الأفريقية وتعرقل مسيرة التنمية، وعلى رأسها خطر الارهاب الذي يؤدي إلى عدم الاستقرار، مؤكداً أهمية تحصين المجتعمات الأفريقية من التطرف.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: السيسي

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2017/12/09/1070730