منطقة إعلانية



منطقة إعلانية






الأعلاف ترتفع إلى مستويات أغسطس الماضى والطن بـ6400 جنيه


ارتفعت أسعار الأعلاف لأعلى مستوى لها منذ شهر أغسطس الماضى، مدفوعة بالزيادة الكبيرة التى سجلتها أسعار مدخلات الإنتاج فى الفترة نفسها، ما يضغط على مزارع تربية الدواجن.

قال محمد حامد، مدير عام شركة الجميل للأعلاف، إن متوسط أسعار الأعلاف، حالياً، يبلغ 6500 جنيه للطن من أرض المصنع، وهو السعر نفسه الذى سجلته فى أغسطس الماضى.

أوضح «حامد»، أن الأسعار قبل 10 أيام كانت 6300 جنيه فى المتوسط، لكن الزيادة التى سجلتها أسعار مدخلات اﻹنتاج كانت كبيرة وصلت إلى 650 جنيهاً فى طن الفول الصويا و300 جنيه فى الذرة الصفراء.

سجلت، مؤخراً، أسعار الفول الصويا محلياً 7800 جنيه بعد ارتفاعها فى بورصة شيكاجو إلى 325 دولاراً بزيادة نحو 50 دولاراً على أغسطس الماضى، كما سجلت الذرة زيادة مقاربة، ووصل الطن 170 دولاراً عالمياً، بينما سجل سعره محلياً 3400 جنيه للطن.

وتتوزع نسبة مدخلات الإنتاج فى طن الأعلاف بين 60% للذرة الصفراء، و30% للصويا، و10% إضافات أخرى للتغذية.

وتشهد مصانع الأعلاف تراجعاً بنحو 40% فى مبيعاتها لزيادة الأسعار، مدفوعة بتراجع مشتروات المزارع، وتلجأ المصانع لعمل عروض على البيع فى بعض الأوقات تتنوع بين الخصومات أو تحمل تكلفة النقل، وفقاً لوكيل مصانع أعلاف أكما وهيرمان، هانى الصياد.

وقال مستثمرون فى قطاع الدواجن، إن الأعلاف تُمثل نحو 70% من التكلفة الأساسية، وفى ظل تراجع أسعار بيع الدواجن تتكبد المزارع خسائر كبيرة.

قال ماجد عثمان، مربٍ، إن سعر بيع الدواجن وقت التنفيذ يتراوح بين 18 و19 جنيهاً فى أغلب المزارع، ووصلت هذا المستوى قبل أكثر من 30 يوماً، رغم ارتفاع أسعار الأعلاف، وأرجع ذلك لهبوط مستوى طلبات المستهلكين.

وقال الدكتور محمد حسن، العضو المنتدب للشركة العربية ﻷمات الدواجن ارتفاع تكلفة تربية الدواجن، ومع انخفاض أسعار البيع سيضطر المربون لخفض إشغالات الدورة المُقبلة، ومع تراجع المعروض بعد فترة ستزيد الأسعار.

أوضح «حسن»، أن اختلاف تكلفة الإنتاج بهذه الصورة يربك حسابات المزارع الصغيرة، صاحبة الحصة الأكبر فى السوق وتسيطر على 60% على أقل تقدير من السوق.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2017/12/09/1070796